: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

شبكات تهريب المخدّرات تحاول إحراق زوارق الجمارك الإسبانية

«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"المساء" الَّتِي كتبت أنه في تصعيد خطير في الحرب بَيْن مهربي الحشيش المغربي وإسبانيا، حاولت مافيا تهريب الحشيش إحراق زوارق متطوّرة، سرعتها تمنح التفوق للقوات الإسبانية في مطاردتها لمهربي الحشيش.

وكتبت "المساء" أن الحادث جاء نتيجة التوتُّر المتصاعد في مضيق جبل طارق بين تجار المخدرات ومهربي الحشيش المغربي من جهة، وقوَّات الأمن الإسبانية من جهة أخرى، مشيرة إلى أن مجموعة من الملثمين حاولوا تخريب قوارب لمراقبة الجمارك في ميناء الجزيرة قبل أن يتمّ منعهم.

وأضافت الصّحيفة أن القاربين اللذين حاول المقنعان حرقهما يبلغ طولهما 12 متراً، وقد تم إدخالهما إلى جهاز الجمارك يوم 28 فبراير الماضي، وتم تجهيزهما بثلاثة محرّكات خارِجية تسمح لها بالوصول إلى سرعة 111 كيلومترا في السَّاعَة.

ملف شهادات طبّية مزورة على مكتب وزير الصحة 

الصّحيفة ذاتها كتبت أن ملف شهادات طبّية مزوّرة وُضع على طاولة وزير الصحة، أنس الدكالي، بعد أن قام مجموعة من الضحايا بتوجيه شكاوى إلى الوزارة بخصوص وجود شهادات مزورة، وأخرى غير قانونية، تحمل خاتم مستشفى عمومي بمدينة الدار البيضاء.

وأضافت "المساء" أن الملف أخذ في التوسّع، ومن المتوقع أن يأخذ بعداً وطنياً بعد ظهور ضحايا إضافيين استعملت في مواجهتهم شهادات طبّية غير قانونية، موضحاً أن الضحايا الَذِين بدأت تتوسع دائرتهم بمدينة الدار البيضاء يستعدون لإنشاء جمعية للدفاع عن حقوقهم، وفضح هذا النوع من الممارسات غير القانونية الَّتِي تؤدّي بأبرياء إلى السجون، بعد متابعتهم بالضرب والجرح من طرف خصوم يقومون بالحصول على شهادات عجز بدني إما مزورة أو غير قانونيّة.

جامعة إسبانية تنشر معلومات حسّاسة عن تسليح الجيش المغربي

"المساء" كتبت كذلك أن جامعة غرناطة الإسبانية نشرت معلومات حسّاسة عن تسليح الجيش المغربي، وعن طبيعة قواته البريّة والبحرية والجوية واللواءات المدرعة، وتموقع الوحدات المغربية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الدّراسة تحتوي على صور وتقارير استخباراتية محاطة بالسرية، كما أنها نشرت صوراً جوّية ومعلومات عن البيئة التحتية والاستعداد القتالي العالي للقوات المسلحة الملكية براً وجواً وبحراً، مبرزة أن اللواء التاسع المغربي يغطي دخولاً افتراضياً للقوات المعادية من الجنوب، والسيطرة على مساحة هائلة من الأراضي مع أسوأ الاحتمالات، وهي منطقة استراتيجية تسمى "N9" 

تعاون فرنسي- مغربي لمحاربة الإرهاب وتهريب المخدّرات

"الأخبار" كتبت أن المغرب وفرنسا جددا عزمهما على تكثيف تعاونهما القضائي، سواء في المادَّة 

المدنية أو الجنائية، خاصّة في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وتهريب المخدّرات، بموجب إعلان نوايا تَم التوقيع عليه بباريس من طرف وزيرة العدل الفرنسية ونظيرها المغربي محمد أوجار.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الطرفين اتفقا على مواصلة دعم تنمية التّعاون بشأن القضايا التي تحضى بالأولوية لدى البلدين، ومواصلة تبادل المعلومات بشأن الظواهر الإجرامية، وأن المغرب وفرنسا قررا كذلك تعزيز تبادل الخبرات والنصوص القانونية بخصوص حجز ومصادرة متحصلات الجريمة ودعم مواصلة الأنشطة المشتركة ذات الصِّلة بنظام الإرث والوصاية، وأنشطة اللُحمة المشتركة في المادة المدنية.

العثماني يقاضي موقعا إخباريا بخصوص قضية بوعشرين

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، أعلن في بيان له لجوءه إلى القضاء ضد موقع إلكتروني مغربي نشر خبراً حول زعم إحدى الشاكيات ببوعشرين التعرض لاغتصاب من طرف وزير في الحكومة السّابقة والحالية على أنه حقيقة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الصحافية المعنيّة كتبت، في تدوينة لها على حسابها الخاص بموقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" أنها تتعرّض لحملة شرسة ومغرضة بهدف الضغط عليها، مستدلة على ذلك بالتركيز عليها دون غيرها، مع نشر صور لها إلى جانب عبد الإله ابن كيران، وصور عندما كانت صحافية في بوابة حزب العدالة والتنمية واستغلال انتمائها السابق للحزب، كما تحدّثت عن جهات قالت إنها استشاطت غضباً بعد تدوينة سابقة لها، تنفي فيها تعرضها للاغتصاب من طرف بوعشرين.

 محاولة سطو على 3 ملايين دولار من محكمة لفائدة بارون مخدرات 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصّباح" التي كتبت أن فضيحة، تفجرت، تتعلّق بمحاولة سطو على حوالي ثلاثة ملايين دولار من صندوق المحكمة الإدارية بالرباط، عن طريق التدليس، لفائدة البارون الدولي الشهير بـ"الشعيري"، الَّذِي أوقفته عناصر الشرطة قبل شهرين وسط حفل زفاف بالفنيدق (شمال).
وأضافت الصّحيفة ذاتها أنه تَم استقدام البارون من داخل السجن، والاستماع إليه في محاضر رسميّة، 

 حول محاولة محام مشطب عليه من هيئة تطوان، السطو على المبلغ باعتماد وثيقة تنازل مزوّرة 

لفائدته، فنفى الموقوف علمه بالتزوير وتنازل خصمه له قصد استخراج المبلغ من صندوق المحكمة.

وأضافت "الصّباح" أن المحققين استدعوا المحامي المعزول، ثلاث مرات للحضور إلى مقر التحقيق دون جدوى، بعدما أظهر مقال الدعوى القضائية أن المحامي ناب عن البارون وخصمه في الوقت نفسه، ما يشكّل خطأ جسيماً.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ما يجب معرفته عن استقالة وزير الدفاع الاسرائيلي
  2. بدء محاكمة قادة
  3. أسرة بن بركة تطلب المساعدة في كشف ملابسات اختفائه
  4. ماكرون:
  5. النيندرتال لم يكن أكثر عنفًا من الإنسان الحديث
  6. ماي تعلن موافقة وزرائها على خطة
  7. الحكومة الفرنسية تعلن عن تدابير لتهدئة النقمة الاجتماعية
  8. دراسة: الطفل على خطى أمه في العادات الرومانسية
  9. المغرب يطلق قمرًا صناعيًا جديدًا مساء الثلاثاء المقبل
  10. الاعتداء على مصرية في الكويت يثير أزمة
  11. لهذا السبب
  12. إيران: إعدام سلطان المسكوكات الذهبية
  13. ماي: مشروع اتفاق بريكست يحترم تصويت الشعب البريطاني
  14. اكتشاف مجرة غامضة تختفي وراء درب التبانة
  15. غضب شعبي عراقي لتبريرات تلف الأمطار 6 ملايين دولار
  16. ليبرمان يعلن استقالته لرفضه وقف إطلاق النار في غزة
في أخبار