أبو ظبي: يعتبر معرض «كو - لاب الفن المعاصر والإبداع الحرفي» المستمر في متحف اللوفر أبوظبي، لغاية 25 مارس، ثمرة التعاون مع مصانع فرنسية.

ويضم المعرض أعمال 4 فنانين إماراتيين ومقيمين، تمحورت أعمالهم حول موضوع «الوقت»، ويعتبر جزء من مبادرة البرنامج الفرنسي الإماراتي، بالحوار مع اللوفر أبوظبي التي أطلقتها دائرة أبوظبي للثقافة والسياحة، بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية في فرنسا، ووزارة الثقافة الفرنسية والاتصالات.

 

ويعد هذا المشروع التعاوني سلسلة من ورشة العمل المصممة لتطوير مهارات الجيل الفني الناشئ، وقد منحت هذا المشروع أربعة من دولة الإمارات فرصة التعاون مع أربعة مصانع فرنسية تاريخية شهيرة، جاء في مقدمتها "ناسيونال دو سيفر" والذي رحّب بالفنانة تالين هذبار وأتاح لها الفرصة للعمل على مشروع خزفي، أما المصنع الثاني فكان "منيوفاكتور دو بوفيه" والذي أتاح للفنان خالد شعفار الفرصة لتعلّم أسرار فن المنسوجات، وكانت الفنانة زينب الهاشمي على موعد مع فرصة ذهبية في مصنع "هوت فيري دارت دو سانت" حيث طوّرت مهاراتها في صُنع الإبداعات الزجاجية في حين تعاون الفنان فيكرام ديفشا مع "إم تي إكس بروديري أرتشيتكتورال ستوديوز".

 

وانطلقت فكرة هذا المشروع بتوفير برنامج يحثّ على ثقافة تبادل المعرفة وصقل المهارات مدعوماً بأبحاث فنية مدروسة والمعايير العالية للحرفيات الفرنسية التاريخية التي ترحب بابتكارات الجيل المعاصر من الفنانين. ويركز هذا المشروع على نقل وتبادل المعرفة والمهارات، ويقدم المعرض المؤقت لهذا المشروع النتاج الإبداعي لهؤلاء الفنانين بعد تعاونهم المثمر مع المصانع الفرنسية التاريخية.