يصوّت البرلمان الصيني الأحد على مشروع قانون يتيح لشي جينبينغ، الذي يطمح إلى البقاء على رأس الدولة بعد 2023، الاستمرار في رئاسة البلاد مدى الحياة.

إيلاف من بكين: سيصوّت أعضاء الجمعية الوطنية الشعبية، البالغ عددهم نحو ثلاثة آلاف في جلسة مغلقة، اعتبارًا من الساعة 15:00 (07:00 ت غ)، عمليًا على تعديل دستوري يلغي المادة التي تحدد عدد الولايات الرئاسية بإثنتين، كل منها خمس سنوات.

ويتوقع أن يسمح التصويت، الذي سيشارك فيه نواب تم اختيارهم بدقة، بالحصول بسهولة على غالبية الثلثين. وقال الخبير في الشؤون الصينية جان بيار كابيستان من الجامعة المعمدانية في هونغ كونغ إن "الجمعية الوطنية الشعبية لم تصوّت يومًا ضد أي نص".

عودة إلى الوراء
وكان عدد الولايات الرئاسية حدد بإثنتين في دستور 1982 في عهد دينغ شياوبينغ لتجنب أي عودة إلى الحكم الديكتاتوري لعهد ماو تسي تونغ (1949-1976).

ورأى الخبير السياسي هوا بو، الذي يقيم في بكين، أن "بعض النواب المتمسكين بإصلاحات دينغ شياوبينغ يعتقدون أن هذا التعديل هو عودة إلى الوراء". أضاف "قد يصوّت هؤلاء ضد مشروع القانون أو يمكن أن يمتنعوا عن التصويت". وسيسمح التعديل الدستوري بإدراج "فكر شي جينبينغ" في الدستور، وكذلك "الدور القيادي" للحزب الشيوعي الصيني في مادته الأولى.

ومنذ توليه قيادة الحزب الشيوعي الصيني في نهاية 2012، ثم رئاسة الدولة في مطلع 2013، عزز شي سلطة النظام. وقد صدر قانون يقمع بقسوة أي معارضة على الانترنت، وصدرت أحكام قاسية بالسجن على مدافعين عن حقوق الإنسان.