: آخر تحديث

عشرات آلاف المتظاهرين ببرشلونة من أجل "جمهورية الان" في كاتالونيا

برشلونة: تظاهر عشرات آلاف الاشخاص في برشلونة الاحد بدعوة من جمعيات تدعو للاستقلال وذلك للمطالبة بتشكيل حكومة مصممة على المضي في انفصال الاقليم عن مدريد.

وبحسب الشرطة البلدية فقد شارك 45 الف شخص في التجمع الذي نظم تحت شعار "الجمهورية الان" بمبادرة من المنظمة النافذة "الجمعية الوطنية الكاتالونية".

ورغم فوزها بالغالبية المطلقة في انتخابات الاقليم في 21 ديسمبر 2017، فان الاحزاب الداعية لاستقلال كاتالونيا لم تتفق حتى الان على تشكيل حكومة.

وقال اغوستي آلكوبيرو نائب رئيس الجمعية "نحن اكثر من مليونين من مواطني كاتالونيا الذين يريدون التقدم الان بوضوح نحو جمهورية كاتالونية".

وكان الحزبان الرئيسيان في معسكر دعاة الاستقلال توصلا في الاسبوع الماضي الى اتفاق للمضي في الانفصال عن مملكة اسبانيا، ونص الاتفاق على طرح مشروع دستور كاتالوني على استفتاء.

لكن ما زال يتعيّن مواجهة عقبات قضائية كبيرة للحصول على دعم مناهضي الراسمالية في حزب "ترشيح الوحدة الشعبية" اليساري المتشدد، لتشكيل حكومة وبالتالي انهاء وصاية حكومة مدريد على الاقليم.

وقال ميكيل آلفاريز وهو طالب حقوق (20 عاما) كان بين المتظاهرين "هناك غالبية تؤيد الجمهورية، فليشكلوا الحكومة ويطبقوا الامر". وارجئت مناقشة مسألة تنصيب رئيس جديد لكاتالونيا كان مقررا الاثنين امام البرلمان، وذلك بسبب وجود المرشح جوردي سانشيز قيد الحبس الاحتياطي قرب مدريد مع ثلاثة قياديين استقلاليين آخرين.

وهم ملاحقون بتهمة محاولة انفصال فاشلة في 27 اكتوبر 2017، ويعتبرهم انصارهم من دعاة انصار استقلال كاتالونيا "سجناء سياسيين". وفي انتظار تنصيب حكومة اقليمية جديدة، تبقى كاتالونيا التي تضم 7,5 ملايين نسمة، تحت الادارة المباشرة لحكومة ماريانو راخوي في مدريد.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على إيران
  2. جرحى في إطلاق نار داخل مستشفى في شيكاغو
  3. خطاب الملك سلمان خارطة طريق للسياسة السعودية
  4. محمد بن زايد: حماية الأطفال من التحديات الأكثر إلحاحا في العالم
  5. الملك سلمان يفتتح
  6. الحوار بين الإسلام السياسي والعلمانية والليبرالية مستبعد
  7. المغرب وإسبانيا يتطلعان لتقوية علاقاتهما السياسية والاقتصادية
  8. كتاب سعوديون: خطاب الملك سلمان مرجعي وشامل
  9. أزمة اليمن تدخل مرحلة الحل
  10. دبي تحتضن قمة الشرق الأوسط لشبكات التواصل لقطاع الأعمال
  11. اعتقال خمسة من حرس الملكة بعد شجار
  12. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  13. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  14. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  15. وفد برلماني أردني في دمشق
  16. دول الإتحاد الأوروبي تؤيد مشروع اتفاق بريكست
في أخبار