: آخر تحديث

فوز اليمين المعارض لاتفاق السلام في انتخابات كولومبيا التشريعية

بوغوتا: فاز اليمين المعارض لاتفاق السلام مع المتمردين السابقين في حركة "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" في انتخابات تشريعية تاريخية شاركت فيها هذه الحركة للمرة الاولى ودخلت عبرها الى البرلمان.

ومع ان اليمين لم يحصل على الغالبية، الا ان فوزه يثير مخاوف ازاء متابعة تطبيق الاتفاق الموقع في 2016 مع الحركة التي كانت اقدم وأقوى تمرد في القارة الاميركية.

للمرة الاولى منذ اكثر من نصف قرن من النزاع المسلح، صوّت الكولومبيون بدون معارك. واشاد الرئيس خوان مانويل سانتوس بـ"الانتخابات الاكثر امانا وشفافية... في التاريخ الحديث للبلاد".

يتصدر تحالف اليمين المركز الديموقراطي بزعامة الرئيس السابق الفارو اوريبي المعارض الشرس لاتفاق السلام مع 19 مقعدا في مجلس الشيوخ و33 في مجلس النواب.

وينص اتفاق السلام الذي وقعه الرئيس سانتوس مع حركة التمرد الماركسية السابقة في نوفمبر 2016 على ان تشغل عشرة مقاعد في البرلمان المقبل، الذي يتألف من 280 مقعدا، بعدما اصبح اسمها "القوة البديلة الثورية المشتركة" (فارك ايضا).

أظهرت أرقام رسمية شملت أكثر من 90% من الاصوات انه واذا كانت "فارك" حصلت على 0,35% فقط في مجلس الشيوخ و0,22% في مجلس النواب، فان المركز الديموقراطي واحزاب اخرى من اليسار حققوا تقدما.

دعي اكثر من 36 مليون ناخب الى المشاركة بعد حملة شهدت اعمال عنف ضد "فارك" التي الغت تجمعا ونسبت "اعمال التخريب" الى "الجهات التي لم تتقبل ان الحرب انتهت". وقال القيادي السابق في فارك بابلو كاتاتومبو "إنها أول مرة في حياتي أدلي فيها بصوتي، وأفعل ذلك من أجل السلام".

يلقي فوز اليمين بظلاله على الانتخابات الرئاسية التي يفترض ان تجرى الدورة الاولى منها في 27 مايو والثانية في 17 يونيو.

وكان الرئيس سانتوس الذي يحكم كولومبيا منذ 2010 يأمل في التوصل الى "سلام كامل" عبر توقيع اتفاق مع "جيش التحرير الوطني". وقانونيا لم يعد يستطيع الترشح بعد ولايتين، بينما تراجعت غالبيته ليمين الوسط بعد سلسلة من فضائح الفساد.

جرت الاحد ايضا الانتخابات التمهيدية للتيارين اليميني واليساري، واختار الاول النساتور ايفان دوكوي، بينما انتقى الثاني غوستافو بيترو الرئيس السابق لبلدية بوغوتا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أميركا تنفي مزاعم تركيا حول تسليم غولن‎
  2. الثلاثي الحاكم في البيت الأبيض ... الخبرة السياسية غير متوافرة
  3. خاص
  4. عدد المفقودين جراء حريق كاليفورنيا يتجاوز 1000 شخص
  5. الرئيس الصيني: لا أحد يربح في الحرب الباردة أو الساخنة أو الحرب التجارية
  6. هامبورغ تبني أول
  7. أكبر بطاقة بريدية في العالم على جبل في سويسرا للتوعية بالتغير المناخي
  8. العثماني: ما زلنا نواجه مشاكل في المغرب رغم الإنجازات التي حققت
  9. رئيس الحكومة المغربية غاضب من غياب الوزراء عن البرلمان
  10. افتتاح المنتدى الثقافي الدولي السابع في سان بطرسبرغ
  11. جاسوس روسي في الاجهزة القنصلية البريطانية
  12. كل ما يجب معرفته عن مسودة اتفاق
  13. بيع لوحة لديفيد هوكني في مزاد بنيويورك بـ 90 مليون دولار
  14. تركيا تعتقل 12 بينهم أكاديميان بارزان
  15. غالبية البريطانيين تؤيد استفتاء جديدا حول بريكست
  16. لماذا لا يستطيع البريطانيون تنفيذ بريكست الذي صوتوا عليه؟
في أخبار