: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

إسبانيا تتجسس على المغرب بعون سلطة سابق

«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"الصّباح" التي كتبت أن الإعلام الإسباني بمليلية المحتلة (شمال) يواصل عمليّات "استنزاف" عون سلطة سابق بالمقاطعة الاولى بالناظور،  حصل يوم السبت الماضي على وثائق اللجوء السياسي بالمدينة المحتلة، إذ وصفته صحيفة "إيفارو دي مليلية" بالصيد الاستخباراتي الثمين.

وكتبت "الصّباح" أن محمد خولال، الَّذِي يُقدم نفسه باعتباره مخبراً سابقاً بمديرية حماية التراب الوطني ( مخابرات داخلية) بالجهة الشرقية، أدلى بعدد من المعطيات ذات الطّبيعة الاستخباراتية الَّتِي لها علاقة بتدبير الأجهزة الأمنية لملف الارهاب ، وطرق تجنيد المخبرين والمتعاونين والزج بجواسيس داخل المجموعات الإرهابية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الصّحيفة الإسبانية الصادرة في مليلية، خصصت حلقتين إلى حد الآن، في انتظار حلقات أخرى  تحمل العديد من المعطيات والوقائع على لسان "المقدم" يكشف عنها لأول مرّة، مثل حصول المغرب على منحة 100 ألف يورو من الاتحاد الاوروبي عن كل سجين في مجموعة إرهابية.

وكالة الموانىء تخصّص 400 ألف دولار لتكوين أطرها

الصّحيفة ذاتها كتبت أن الوكالة الوطنية للموانئ خصصت ما يناهز 400 مليون سنتيم (400 ألف دولار) من أجل تكوين أطرها بالخارج، وأعلنت طلب عروض لاختيار مقدم الخدمات الذي سيتكفل بالمهمّة، وحددت الكلفة لإنجاز الخدمة في 3 ملايين و870 ألف درهم (3.87 ألف دولار)، في حين سيتم فتح الأظرفة في 3 أبريل.

وأضافت "الصّباح" أن الوكالة تعتزم إرسال 40 إطاراً إلى سنغافورة من أجل التكوين في عدد من المجالات التي تدخل في إطار تدبير الموانئ، وتستغرق مدّة التكوين ثلاثة أيام.

و اعتبر محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن هذه الصفقة تخالف خطاب الحكومة حول عقلنة الإنفاق العمومي وترشيد تدبير الإدارة العمومية، كما أنها تؤكّد على استمرار وجود أوجه لتبديد المال العام تحت غطاء الشرعيّة.

شبكة خطيرة تسرق السيارات وتبيعها في المغرب

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"المساء" أن الشرطة الإيطالية تبحث عن عناصر شبكة خطيرة كانت تقوم بسرقة سيارات فاخرة وتهربها إلى المغرب عن طريق رحلات بحرية من أجل بيعها.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الشرطة بمدينة ساليرنو حجزت أربع سيارات فارهة على متن سفينة تحمل  إسم "البرازيل"، تابعة لشركة الشحن "غريمالدي"، رست في ميناء "ساليرنو" في الساعة الخامسة من صباح يوم 10 مارس الجاري قبل التوجه إلى ميناء الدار البيضاء.

وتبحث الشرطة الإيطالية عن أفراد الشبكة التي كانت تقوم بسرقة السيارات من مدن إيطالية مُختلفة، قبل تهريبها إلى المغرب من أجل بيعها بعد تزوير وثائقها.

مئات الاطنان من السوائل السامة تستنفر السلطة والمنتخبين

"المساء" كتبت كذلك أن الروائح الكريهة التي حاصرت إقامات راقية مملوكة لمسؤولين كبار، استنفرت عدداً من المصالح، بعد أن دعا محمد مهيدية والي الرباط، إلى اجتماع عاجل حضره عدد من رجال السلطة والمنتخبين إضافة إلى ممثلي شركة "بيزورنو" الَّتِي تسيّر مطرح "أم عزة" الممتد على أزيد من 100 هكتار.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن تكديس مئات الأطنان من مادة “الليكسفيا” السامة بالمطرح أدّى إلى انتشار روائح كريهة جداً امتدت إلى محيط فيلات وإقامات خاصّة بأسماء من العيار الثقيل، ووصلت إلى منطقة السويسي والغولف.

وأضافت "المساء" أن عدداً من الأطراف واجهت الشركة الفرنسية بضرورة تحمّل مسؤوليتها بعد تهربها من معالجة هذه المادَّة الخطيرة، علما أن أزمة “الليكسفيا” دفعت وزارة البيئة في وقت سابق إلى تخصيص دعم من أجل تغطية الأحواض إلى حين معالجتها.

 ثاني أفضل نسبة نموّ في القارّة

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن الاقتصاد المغربي مكّن شمال إفريقيا من ثاني أفضل نسبة نموّ في القارّة، حيث أعلن البنك الافريقي للتنمية، أن أداء الاقتصاد المغربي مكّن منطقة شمال افريقيا من تحقيق ثاني أفضل نسبة نموّ على الصعيد القاري بنسبة 4،9 في المائة مسبوقة بمنطقة افريقيا الَّتِي حقّقت نسبة 5،9 في المائة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن هذا الأداء يَعُود إلى تطوّر نسبة النموّ في المغرب التي انتقلت من 1،2 في المائة سنة 2016 إلى 4،1 في المائة سنة 2014 مدفوعة بارتفاع الانتاجية الفلاحية ومستفيدة من موسم الأمطار الجيد فضلاً عن التأثير الإيجابي لمخطط المغرب الأخضر.

وأضافت "أخبار اليوم" أنه من المنتظر أن يصل النموّ في شمال إفريقيا إلى 5 في المائة سنة 2018 و4،6 في المائة سنة 2019، موضحة أن المنطقة بصفة عامّة توجد في حالة جيدة، معززاً بالخصوص بنسبة النمو في كل من مصر وليبيا والمغرب والجزائر.

ابن كيران لن يتدخّل في قضيّة بوعشرين
تختم " إيلاف المغرب"جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن رئيس الحكومة المغربية السابق، عبد الإله ابن كيران، استقبل شقيق بوعشرين ومن معه، لكنّه أكد لهم أن المتّهم لم يترك له هامشاً للتحرك في الموضوع.

ونسبة إلى مصادر الصّحيفة فإن وفد كسب الدعم التقى مولاي اسماعيل العلوي، الأمين العام السابق لحزب التقدم والاشتراكية، لكن الأخير أبلغ ضيوفه أنه لا يستطيع فعل أي شَيْء.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تقرير أميركي: إيران لا تزال أكبر راعية للإرهاب
  2. هيومن رايتس تتهم تركيا بخرق قوانين الحرب بكردستان العراق
  3. عاهل الأردن يدعو لتطوير قانوني الانتخاب والأحزاب
  4. عاصفة (علي Ali) تحاصر المملكة المتحدة
  5. ستورمي دانيالز: العلاقة مع ترمب كانت الأقل إثارة
  6. قمة سعودية - باكستانية في جدة
  7. الشابات البريطانيات لسن سعيدات!
  8. ترشيح القيادي الكردي برهم صالح رئيسًا لجمهورية العراق
  9. هجوم كراهية ضد حسينية شيعية في لندن
  10. بريطانيا تحاكم زوجين إيرانيين حاولا اختبار عذرية ابنتهما!
  11. عمران خان في السعودية ساعيًا إلى
  12. أول خلاف بين العبادي والحلبوسي.. تحقيق واتهامات!
  13. امرأة اتهمت مرشح ترمب للمحكمة العليا بـ
  14. الهجرة ومفاوضات بريكست على جدول أعمال القادة الأوروبيين
  15. هل تساهم زيارة ماكرون إلى لبنان في حلحلة عقد تأليف الحكومة؟
  16. كوريا الشمالية ستغلق نهائيًا موقع التجارب الصاروخية
في أخبار