نصر المجالي: أيدت محكمة الاستئناف الإيرانية، اليوم الأربعاء، الحكم بالسجن الصادر بحق حميد بقائي مساعد الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد وأحالت الملف الى نيابة طهران لتنفيذ الحكم.

وأعلن رئيس عدلية محافظة طهران غلام حسين إسماعيلي أنه تم اصدار احكام مختلفة بالسجن بحق بقائي في محكمة الاستئناف على خلفية اتهامات متعددة ولكن استنادا للقانون يجري تنفيذ الحكم الاشد فقط ولهذا السبب سيجري تنفيذ الحكم الاشد والذي يقضي بالسجن 15 عاما بحق بقائي ..

وتابع إسماعيلي قائلا إن بقائي حكم عليه ايضا باعادة الاموال ودفع غرامة نقدية ويتعين عليه ان يدفع هذه الغرامة.

ياتي تأييد الحكم ضد بقائي، في الوقت الذي نفى فيه مهران عبدالله بور محامي بقائي الانباء التي تحدثت عن اعتقال موكله وقال انه لم يصدر لحد الان اي حكم من قبل محكمة الاستئناف بحقه، واضاف ان خبر اعتقال بقائي محض كذب..

يشار إلى أن حميد بقائي نائب الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد كان أعلن في 20 ديسمبر 2017 أن السلطات القضائية حكمت عليه بالسجن 15 عاما في قضايا فساد.

ونشر بقائي، الذي مثل طليقا أمام المحكمة في سبتمبر وأكتوبر 2017، خبر القرار على موقع إنستاغرام، معربا عن نيّته استئناف الحكم.

تهم اختلاس

 وكان القضاء الإيراني لاحق بقائي بتهم اختلاس أموال والاستفادة بشكل غير مشروع من تبادلات عامة.

وأعلنت وكالة "ميزان" التابعة للسلطات القضائية يوم 19ديسمبر 2017 أن الحكم صدر على نائب الرئيس السابق وأنه تبلّغه.

يذكر أن حميد بقائي البالغ من العمر 48 عاما كان مساعدا للرئيس المحافظ محمود أحمدي نجاد الذي تولى الرئاسة لولايتين بين العامين 2005 و2013. وهما على صلة وثيقة ببعضهما. وكان مجلس صيانة الدستور منع الرجلين من خوض الانتخابات الرئاسية في مايو 2017. 

وفي العام 2015 سُجن بقائي لسبعة أشهر لأسباب لم تخرج للعلن. وأثناء توليه مهامه تعرض للتحقيق بتهم ارتكاب مخالفات.