لندن: تلوح في الأفق علائم شفاء للعمى بعد أن حقق علاج بريطاني ريادي نتائج مدهشة بإنقاذ خمسة رجال من العمى بعد خضوعهم لعلاج بالجينات، بل إن نظر البعض منهم أصبح أقوى من السابق. والمثير أن نجاح العملية مستمر بعد أربعة أعوام على إجرائها في مؤشر ينعش الأمل بأن يستمر مفعول العلاج مدى الحياة.

إذا بدأ العلاج الجيني في وقت مبكر، فإنه يمكن أن يمنع النظر من التردي لاحقًا. وكان جميع الذين أُخضعوا للعلاج الجيني مصابين بمرض وراثي نادر في العين هو تنكس المشيمية.

يجري تعديل الطريقة التي توصل اليها الأطباء لعلاج حالات أخرى، بينها التنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر. وأعلن جراح العيون روبرت ماكلارن الذي قاد أول اختبار عالمي للعلاج الجديد: "هذا هو الاختراق الذي كنا جميعًا ننتظره".

يحدث تنكس المشيمية عندما يتسبب فقدان جينة في موت خلايا حيوية تجمع الضوء في مؤخرة العين. ويضعف النظر تدريجيًا من مرحلة الطفولة ويُصاب غالبية الذين يتعرضون إلى هذه الحالة بالعمى ببلوغهم العقد الخامس من العمر.

يتضمن العلاج حقن مليارات النسخ من الجين المفقود في العين. وكان المؤمل أن يوقف العلاج تنكس المشيمية عن التردي، لكن النتائج فاقت التوقعات.

قال البروفيسور ماكلارن إن انقاذ المرضى الخمسة دليل قاطع على أن العلاج الجيني ذو نتائج دائمة، لكن المطلوب المزيد من البحوث. ويأمل البروفيسور ماكلارن أن يكون علاج تنكس المشيمية بحقنة متاحًا في غضون عامين.

 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-3564793/Could-British-breakthrough-lead-cure-blindness-Gene-therapy-treatment-stops-five-men-losing-sight-better-before.html