لندن: حذرت دراسة واسعة من أن تزايد استخدام المضادات الحيوية في انحاء العالم يهدد بجعل هذه العقاقير عديمة الفائدة. 

ولاحظت الدراسة أن بلداناً اوروبية مثل إسبانيا واليونان تبيع المضادات الحيوية بلا وصفة مساهمة في تزايد استخدام المضادات الحيوية بإفراط خطير. 

وفي بريطانيا حذر كبير مستشاري الحكومة للشؤون الصحية من "يوم قيامة" بعد أن تفقد المضادات الحيوية مفعولها وبدأ الاطباء يقللون من وصف المضادات الحيوية إلا في الحالات الضرورية ولكن بلداناً فقيرة سابقاً تستخدمها بكميات متزايدة فيما يصف الاطباء في أفريقيا مضادات حيوية لعلاج الملاريا. 

وتبين أحدث الأرقام ان استخدام المضادات الحيوية ارتفع بنسبة 40 في المئة تقريباً خلال السنوات الخمس عشرة الماضية، الأمر الذي اثار مخاوف من بلوغ "نقطة حرجة" يمكن بعدها أن تصبح عمليات اعتيادية عمليات مميتة. 

وبسبب استخدام المضادات الحيوية بلا ضوابط ازدادت الجراثيم المقاومة لها والتي تقتل بعدواها الآن أكثر من 500 الف شخص سنوياً في انحاء العالم. 

واكتشفت الدراسة التي شملت 76 بلداً أن سكان العالم كانوا يتناولون نحو 35 مليار جرعة من المضادات الحيوية في اليوم خلال عام 2015. وارتفعت النسبة لكل 1000 شخص بواقع 39 في المئة مقارنة مع عام 2000. 

واظهرت الدراسة ان الاسبان يتناولون أكبر عدد من المضادات الحيوية للفرد الواحد بين البلدان ذات الدخل العالي. كما ان اليونان وفرنسا وبلجيكا وايرلندا تستخدم اعداداً كبيرة من هذه العقاقير. 

ولكن سبب الزيادة الرئيسي في استخدام المضادات الحيوية هو البلدان ذات الدخل المنخفض حيث ارتفع مستوى المعيشة متيحاً امكانية شراء مضادات حيوية مثل البنسلين حتى عندما لا تكون ضرورية. 

وتعالج المضادات الحيوية العدوى التي تسببها جراثيم لكنها توصف خطأ وبلا مبرر في أحيان كثيرة للعدوى الفيروسية مثل عدوى الأذن أو الانفلونزا. 

وكانت البلدان الغنية تستخدم حصة الأسد من المضادات الحيوية في السابق ولكن بعض البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط أخذت تتخطاها الآن. 

ويعود هذا الى تزايد قدرة الأشخاص على دفع ثمن المضادات الحيوية بالارتباط مع زيادة الأمراض بسبب العيش في المدن والتلوث المروري. وتتصدر الهند والصين وباكستان البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط في استخدام المضادات الحيوية. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-5547321/Global-use-antibiotics-risen-40-CENT-15-years.html