: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

السعودية تتَّجه نحو إعلان "بوليساريو" تنظيمًا إرهابيًا

الرباط: تؤدي تطورات ملف الصحراء إلى فرز في المواقف داخل دول مجلس التعاون الخليجي، إذ في مقابل التباس الموقف القطري، أعربت المملكة العربية السعودية عن وضوح كبير في دعم مواقف المغرب.

وكتبت "الأحداث المغربية" نسبة إلى مصادر موثوقة، أن السعودية وعدت المغرب باستعدادها لإعلان "بوليساريو" منظمة إرهابية.

وأضافت الصحيفة ذاتها أنه موازاة مع ظهور معلومات تشير إلى أن قطر دخلت في تعاملات مشبوهة مع الحركة الانفصالية بتندوف، عرضت الإمارة وساطة مباشرة بين المغرب و"بوليساريو" إثر تلويح المغرب بالحسم العسكري لخروقات وقف إطلاق النار في المنطقة العازلة.

وأشارت الصحيفة نفسها إلى أن المغرب رفض مقترح الوساطة القطرية واعتبره غير مقبول نهائياً، مبرزة أن الدوحة تسعى للبحث عن منافذ نحو مزيد من التغلغل في المنطقة والامتداد منها نحو إفريقيا، لكن اتضح أن ما يهمها في منطقة المغرب العربي ليس مصالح أشقائها الاستراتيجية والوطنية، بل الحفاظ على مصالحها في ليبيا وعلى المليشيات التابعة لها هناك، والتي يتم تمويلها مباشرة من طرف الدوحة.

طائرات مغربية من دون طيار ترعب ميليشيات "بوليساريو"

مشطت طائرات من دون طيار طيلة اليومين الماضيين سماء المنطقة العازلة بالصحراء، أرغمت على الانسحاب مجموعات من عناصر جبهة البوليساريوكانت تتحرك على بعد كيلومترات من منطقة المحبس.

وكتبت "المساء" أن تعليمات من جنرالات بأسلحة مختلفة قد أعطيت بنقل الجيش من عدد من الثكنات بالمدن الكبرى إلى الصحراء، إذ أعطى مفتش سلاح المدرعات أمره بنقل الفوج المدرع من مدينة ورزازات (جنوب) إلى مدينة الزاك (قرب الحدود الجزائرية) على بعد حوالي 70 كلم من منطقة المحبس تقريباً، كما جرت الاستعانة بوحدات الجيش الخاصة للانتقال إلى الجنوب.

ومازالت عمليّة التوزيع وإعادة الانتشار مستمرة على بعد كيلومترات من المنطقة العازلة استعداداً لأي تحرّك من الجماعات المنتسبة إلى "بوليساريو".

وعجلت الاستفزازات، التي تقوم بها جبهة البوليساريو بتعميم برقيات استنفار بمختلف الثكنات، خصوصاً ثكنات مكناس، كما عقدت اجتماعات عسكرية وتفتيشية بالقيادة العسكرية الجنوبية الجديدة، تحت إشراف المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، وهي الاجتماعات التي تمخضت عنها عدة نتائج، منها رفع حالة التأهب إلى الدرجة القصوى بكل القطاعات وشبه القطاعات العسكرية، واستنفار مختلف الوحدات والجنود والضباط وضباط الصف بكل المناطق العسكرية الجنوبيّة.

إجتماع العيون أربك "بوليساريو"

الصّحيفة نفسها كتبت أن اجتماع العيون أربك جبهة البوليساريو، إذ حركت هاته الأخيرة بعض انفصاليي الداخل للاحتجاج، بعد الرسائل القويّة التي وجهها منتخبو المنطقة إلى الخصوم وإلى المنتظم الدولي.

وأضافت "المساء" أن مدينة العيون شهدت نزول بعض الأفراد المدافعين عن الطرح الانفصالي إلى الشارع، في أعقاب الاجتماع الذي عرفته مدينة العيون.

تقرير أسود يورط سياسيين في الاستيلاء على الملك الغابوي

وكتبت "المساء" أن عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات، توصل 

بتقرير أسود عن احتلال الملك الغابوي، خاصّة البحري، احتوى على الإجراءات التي قامت بها المندوبية من أجل استرجاع أملاك في حوزتها استولى عليها مواطنون عاديون وشخصيات تنتمي إلى أحزاب سياسية مَعروفة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن التقرير تضمّن كذلك لائحة بأسماء المترامين على الملك الغابوي القريب من الشواطئ والذين يرفضون تنفيذ أحكام قضائية صدرت فى حقهم، ويريدون وضع المندوبية أمام الأمر الواقع، حيث وصلت مدة الاستغلال إلى حدّ معيّن، يفرض على المستغل بموجب القانون، أن يسلك مسطرة كي يصير الملك المستغل في ملكيته.

وأضافت "المساء" أن التقرير، الى جانب أنه كشف عن الحيل التي تستعمل للاستيلاء على الملك الغابوي والبحري، تحدث كذلك عن بناء غير قانوني ومحظور داخله ودون إشعار السلطات العمومية أو في تغاض منها في بعض الأحيان عن ذَلِك.

تعامل المجتمع مع الرجال 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال، التي كتبت أن المجتمع يتعامل مع الرجال في الغالب كممارسي العنف الأسري ضد النساء، إلا أن ظاهرة تعرض الرجال أنفسهم للعنف الجسدي والنفسي من قبل النساء لم تنل ما تستحقه من دراسات. 

وأضافت الصّحيفة ذاتها أنه ليس من الخطأ التركيز على عنف الرجال ضد النساء، لأن الإحصائيات تكشف عن فارق عظيم مع عنف النساء ضد الرجال، بالرغم من أن الرجال يميلون إلى الخجل والتكتم عن تعرضهم للضرب على أيدي زوجاتهم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. يد دونالد ترمب تقترب من الصحراء
  2. جمعيات القضاة المغاربة تعتزم رفع قضية قذف ضد الوزير الرميد
  3. هل أطلق الشباب رصاصة الرحمة على التلفزيون التقليدي؟
  4. برلمانيون يطالبون حكومتهم بإعادة تعريف الإسلاموفوبيا
  5. العراق يتطلع لمزيد من التفاهمات لانهاء النزاع اليمني سلميا
  6. محلّلون: اتفاقات اليمن الهشة بحاجة إلى الحماية
  7. جامعة غانا تزيل تمثالًا لغاندي من حرمها: لا مكان للعنصرية بيننا
  8. السعودية ترحّب باتفاق السويد
  9. تعرّف على أبرز الأحداث التي طبعت عام 2018
  10. حاكم مينيسوتا يرفض مقابلة ترمب!
  11. الكرملين: مستعدون لقمة بين بوتين وترمب
  12. اتفاق بين روسيا والأمم المتحدة حول دستور سوريا
  13. هل ينقذ جنرالات النصر على داعش العراق من أزمته الحكومية؟
  14. مفاجأة الصهر... كوشنر يرفع ورقة الحزب الديمقراطي بوجه ترمب
  15. غوتيريش: محمد بن سلمان ساهم بالتوصل لـ
  16. أفضل 11 فندق بوتيك في لندن
في أخبار