واشنطن: اعلنت الادارة الاميركية الثلاثاء انها تجري مناقشات مع كوريا الشمالية للاعداد للقمة التاريخية المقبلة بين دونالد ترامب وكيم جونغ اون.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية هيذر نويرت، في تصريح صحافي "استطيع فقط ان اؤكد ان الادارة الأميركية تجري مناقشات مع كوريا الشمالية حول لقائنا المقبل". واضافت "لا استطيع ان اقول من بالتحديد، لكنها عملية واسعة يشارك فيها عدد كبير من الوكالات" التابعة للادارة الاميركية.

وكان مسؤول اميركي طلب عدم الكشف عن هويته، ذكر ان بيونغ يانغ اكدت مباشرة للولايات المتحدة استعدادها لان تناقش معها "نزعا للسلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية". 

لكنها المرة الاولى التي تتحدث فيها الادارة الاميركية رسميا عن اتصالات مباشرة بين الطرفين، منذ الاعلان عن القمة المرتقبة بين كيم وترامب.

وكان من المقرر ان تعقد القمة اواخر ايار/مايو، لكن دونالد ترامب قال الاثنين انه سيلتقي كيم جونغ اون "في ايار/مايو او مطلع حزيران/يونيو".

وتحدث الرئيس الكوري الشمالي للمرة الاولى علنا عن "حوار" مع الولايات المتحدة، كما جاء في تصريحات اوردتها الثلاثاء وكالة الانباء الكورية الشمالية، لكنه لم يذكر اسم دونالد ترامب.