يطرح في مجلس الشيوخ لعرقلة خطط ترمب
نص قانوني لحماية المحقق الخاص من الطرد


وضع أعضاء جمهوريون وديموقرطيون في مجلس الشيوخ الأاميركي نصًا قانونيًا من شأنه حماية المدعي الخاص الذي يتولى التحقيق في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية عبر النظر في أي محاولة من قبل ترمب لطرده.

إيلاف: سيحمي "قانون استقلالية المدعي الخاص ونزاهته" المحقق الخاص روبرت مولر، الذي يحقق أيضًا في احتمال حصول أي تواصل أو تنسيق بين حملة ترمب وروسيا، كما وأي مدّع خاص آخر في المستقبل، من الطرد إلا من قبل مسؤول رفيع المستوى في وزارة العدل، وفي حال وجود "سبب وجيه" لذلك.

ترمب يصف التحقيق بالفاسد
في حال حصول الطرد سيكون أمام المدعي الخاص عشرة أيام لطلب مراجعة قضائية عاجلة، للنظر في ما إذا كانت عملية الطرد تمت لأسباب وجيهة. وفي حال تم اعتبار الطرد خرقًا لبند "الأسباب الوجيهة" فيتم إبطاله.

يأتي نص القانون غداة تأكيد ترمب أنه يتمتع بسلطة طرد مولر، مثيرًا بذلك مخاوف من سعي الرئيس إلى ختم التحقيق الذي يقترب شيئًا فشيئًا من البيت الأبيض.

ازدادت هجمات ترمب ضد مولر في الآونة الأخيرة، ووصف الأربعاء التحقيق في التدخل الروسي بأنه "مضلل" و"فاسد"، محمّلًا إياه مسؤولية تدهور العلاقات الأميركية الروسية.

يعتبر النص، الذي يحمي المدّعي الخاص، ووضعه أعضاء جمهوريون وديموقراطيون في مجلس الشيوخ، محاولة لردع أي استهداف لمولر من قبل البيت الأبيض.

ملتزمون بسيادة القانون
وقال السناتور الجمهور ليندسي غراهام، أحد الأعضاء الأربعة الذين وضعوا النص: "يجب وضع ضوابط لعمل المدعين الخاصين، ولكن يجب أيضًا حمايتهم".

بدوره قال السناتور الديموقراطي كريس كونز: "إنه توقيت يتطلب منا جميعًا، جمهوريين وديموقراطيين، أن نتأهب ونظهر بوضوح التزامنا بسيادة القانون في هذه البلاد".

من جهته دعا زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر القادة الجمهوريين إلى طرح القانون على التصويت.وتساءل شومر: "لم لا نقر التشريع الآن، ونتفادى أزمة دستورية؟".