«إيلاف» من نيويورك: في الولايات المتحدة الأميركية رئيس استثنائي ترصده العيون أينما ذهب وكيفما تصرف، فإذا ما حرك شفتيه تنشغل وسائل الاعلام بدراسة ابعاد هذه الخطوة والغاية منها.

دونالد ترمب الذي تنتظره وسائل الاعلام منذ ساعات الصباح الأولى في كل يوم تقريبا لرصد تغريداته، خلق ضجة كبيرة لم تكن في الحسبان ناتجة عن ترشيحه لطبيب البيت الأبيض روني جاكسون لمنصب وزير شؤون المحاربين، بعدما انشغل الرأي العام الأميركي بالمعلومات التي كُشفت مؤخرا عن مرشح ترمب.

القيادة تحت تأثير السكر

وتصاعد الضغط على جاكسون يوم الأربعاء بعدما ظهرت تقارير جديدة اشارت الى انه تسبب بتحطيم سيارة حكومية اثناء قيادته وهو في حالة سكر شديد، كما استغل سلطاته لتوزيع الوصفات الطبية على موظفي البيت الابيض دون اوراق رسمية.

وزارة حساسة بالنسبة الى ترمب

وتعد وزارة شؤون المحاربين من اهم الوزارات في الولايات المتحدة الأميركية حيث تضم حوالي 360 الف موظف وتبلغ ميزانيتها السنوية 180 مليار دولار، كما تعد من الوزارات الحساسة بالنسبة الى دونالد ترمب نفسه الذي انتقد كثيرا سياسات الوزارة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما وتعاملها السيء مع قدامى المحاربين، واعدا بإجراء تغييرات جذرية لمساعدة هؤلاء.

أسباب الحملة

روني جاكسون الذي اختاره ترمب ليخلف ديفيد شولكين، يواجه اليوم هجمات عنيفة على خلفية امرين، أولهما الإدعاءات التي صدرت بحقه حول ادمانه على تناول الكحول حتى ضمن أوقات العمل وتوزيع وصفات مخدرة، وثانيهما افتقاره للخبرة الإدارية اللازمة لإدارة ثاني اكبر وزارة في البلاد بعد الدفاع.

هجوم ديمقراطي عنيف

وبات واضحا ان الديمقراطيين يعملون على الدفع باتجاه انسحابه دون إعطائه فرصة الدفاع عن نفسه أمام لجنة شؤون المحاربين في مجلس الشيوخ، ويقود جهود الديمقراطيين عضو اللجنة البارز جون تستر الذي قدم وثيقة تضمنت الادعاءات المقدمة ضد جاكسون، وقال احد مساعديه ان كل ادعاء يستند الى معلومات مقدمة من شخصين واكثر.

ارتباك جمهوري مخيف

موجة الديمقراطيين ساهمت في ارباك أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، حيث اشارت صحيفة ذا هيل، إلى ان عددا منهم ينتظرون قيام الرئيس الأميركي بسحب ترشيح جاكسون لهذا المنصب، ونقلت عن سناتور جمهوري قوله، "ان روني جاكسون غير مؤهل على الإطلاق لشغل المنصب" معربا "عن عدم ثقته في اختيار ترمب لطبيبه الشخصي كي شغل وزارة مهمة في البلاد"، ومؤكدا، "انه وبحال عدم اتخاذ الرئيس هذه الخطوة، فإن عددا من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين سيعلنون معارضتهم العلنية لهذا الترشيح".

صعوبة المهمة

وسيواجه ترمب صعوبة كبيرة في تأكيد ترشيح جاكسون في مجلس الشيوخ وسط توقعات تؤكد عدم قدرة السناتور جون ماكين على حضور الجلسات بسبب مرضه، ما يعني ان على الرئيس ضمان الحصول على اصوات خمسين جمهوريا بالإضافة الى نائبه مايك بينس للدفع باتجاه تسلم جاكسون مسؤولياته رسميا في الوزارة.

بارقة امل

ورغم الضغط الهائل الذي يُمارس على جاكسون، غير ان بارقة امل في الساعات الأخيرة لاحت في الأفق بالنسبة الى الأخير، وذلك بعد صدور بيان من البيت الأبيض تضمن دفاعا قويا عن المرشح ما أوحى بأن الطبيب سيحظى بفرصة لتوضيح الحقائق في جلسة الاستماع امام أعضاء لجنة شؤون المحاربين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، "ان سجل جاكسون كطبيب في البيت الأبيض لا تشوبه شائبة"، وجاء هذا التصريح بعد كلام الرئيس ترمب غير المطمئن يوم امس، والذي رمى كرة الانسحاب في ملعب جاكسون، دون ان يظهر أي محاولة جدية للدفاع عنه.