bbc arabic
: آخر تحديث

مزيد من الشباب الأتراك يهجرون الإسلام

كانت مروى تدرّس مادة الديانة الإسلامية في مدرسة ابتدائية في تركيا، وكانت من المتدينات المتشددات.

قالت لي يوماً، بينما كنا جالستين في مقهى بمدينة اسطنبول : "حتى وقتٍ قريب، لم أكن أصافح الرجال، لكنني لم أعد أكترث للأمر ولا أعرف إذا كان هناك إله أو لا".

في السنوات الـ 16 الماضية، ومنذ تولي حزب العدالة والتنمية الحكم في البلاد، ازداد عدد المدارس الدينية عشرات الأضعاف. لقد تحدث أردوغان في عدة مناسبات عن تأهيل جيل ورع وتقي.

لكن خلال الأسابيع القليلة الماضية، ناقش سياسيون وعدد من رجال الدين ما إذا كان الشباب الملتزم بدأ في الابتعاد عن الدين.

حياة مروى تغيرت في صباح يوم ما، عندما استيقظت من نومها وهي تشعر بالاكتئاب، وبكت لساعات طويلة حتى قررت فجأة أن تصلي. وبينما كانت تصلي، راودها الشك بطريقة مفاجئة حول حقيقة وجود الله.

تقول مروى:" كان أمامي خياران، إما أن أقتل نفسي أو أجنّ"،وفي اليوم التالي أدركت أنني فقدت إيماني كلياً بالله.

صورة كرتونية لبكير
BBC
يقول بكير:" حتى وقت قريب، كنت من المتعاطفين مع الجماعات الجهادية المتطرفة مثل الدولة الإسلامية أو تنظيم القاعدة، أما اليوم، فأنا ملحد".

لم تكن مروى الفتاة الوحيدة التي تحولت التي تركت الدين، فقد قال أحد أساتذة الجامعة، إن عددا من الطالبات اللاتي كن يرتدين الحجاب، أتوا إليه معلنات إلحادهن في العام الماضي وقبل ذلك.

بكير، من إسلامي إلى ملحد

في البداية، أردت أن أجد القليل من المنطق في دين الإسلام، لكنني لم أتمكن من ذلك. ثم بدأت باستجواب الله أيضاً. واعتدت أن أدعم الحكومة الإسلامية هنا. لكن الضغط يولد الانفجار. أرادوا قمعنا فبدأنا بالرد".

لكن الطلاب هنا في مدينة قونية التي تعد من أكثر المدن التركية محافظة، لا يتبنون الإلحاد فحسب، بل ووفقاً لتقارير من صحف المعارضة، فإن طلاب المدارس الثانوية الدينية بدأن بالتوجه نحو الربوبية، بسبب ما أسموه بـ "التناقضات في الاسلام".

وتعود جذور الربوبية إلى الثقافة اليونانية التي يؤمن أتباعها بوجود الله لكنهم لايؤمنون بالأديان، أي أن الأديان في رأيهم من صنع البشر.

وبالرغم من عدم وجود إحصائيات أو استطلاعات تشير إلى مدى انتشار هذا الأمر، إلا أن تداوله بين الناس أمر يستدعي قلق القادة الأتراك.

"اللادينيون" في المغرب ... هل يشكلون "ظاهرة"؟

الحكم على طالب مصري بالسجن ثلاث سنوات لإعلانه الإلحاد على فيسبوك

لماذا أصبحوا ملحدين؟

حملة دولية تستهدف إلغاء القوانين المناهضة للإلحاد في العالم

"أول حالة لجوء" لبريطانيا بسبب الإلحاد

ليلى، طالبة جامعية

تقول ليلى" في أحد الأيام، وبينما كنت في طريقي إلى السوق، قمت بخلع حجابي ولم أعيده ثانية. لا يعلم والدي أنني ربوبية، وليس باستطاعتي الكشف عن ذلك، خشية من أن يمنع شقيقتي الأصغر سناً من إكمال تعليمها الجامعي بسببي، لكن لدي الحق بأن أعيش حرة كطائر في السماء".

وقال مدير الأوقاف التركي علي عرباس :" لن يتبع أحد من أفراد أمتنا هذا الهراء المنحرف ورفض وجود توجه مثل هذا في مجتمعهم المحافظ".

ويقول أستاذ علم اللاهوت هدايت أيبار، أنه لا وجود لمثل هذا التحول هنا. ويتابع قوله "إن الربوبية ترفض القيم الإسلامية والقرآن والنبي والجنة و الجحيم والملائكة والتناسخ، وهذه كلها أركان الإسلام ولا تقتنع بأي شيء سوى وجود الله. وبحسب فلسفة الربوبية، خلق الله الكون وكل المخلوقات، لكنه لا يتدخل في ما خلق، ولا يضع لها قواعد أو مبادئ".

ويتابع أنبار" أستطيع أن أؤكد لكم أنه لا يوجد مثل هذا الاتجاه بين شبابنا المحافظ.".

Animated image
BBC

عمر، عامل عاطل عن العمل

يقول عمر:" اعتدت أن أعمل أعمالا حرة، وبعد محاولة الانقلاب في عام 2016، أقلت. كنت شاباً متديناً محافظاً ومؤيداً بقوة لحزب العدالة والتنمية الحاكم. عندما طردت، بدأت استجوب الله. لكنني لا أعرف ما إذا كان ذلك ممكنًا أم لا".

تعتقد الجمعية الوحيدة للإلحاد في تركيا أن البروفسور أيبار مخطئ في ادعائه بأنه هناك أئمة حتى للملحدين. ويقول المتحدث باسم الجمعية سونر آتيك :" هناك برامج تلفزيونية تناقش ما يجب فعله للملحدين، البعض يطالب بقتلهم وتقطيعهم إلى شرائح".

يحتاج الشخص للكثير من الجرأة والشجاعة في ظل ظروف البلاد الحالية للإعلان عن إلحاده، هناك العديد من النساء المنقبات اللواتي يعترفن سراً بإلحادهن، لكنهن لا يستطعن الإفصاح عن الأمر خوفاً من مجتمعاتهن وعائلاتهن.

عندما قابلت مروى للمرة الثانية في منزلها، رحبت بي دون أن ترتدي حجابها وقررت أن تبقى كذلك حتى لو كان هناك رجال بالجوار.

قالت لي:" عندما التقيت برجل للمرة الأولى بلا حجاب، شعرت بالحرج، لكن الآن أصبح الأمر طبيعياً بالنسبة لي، وهذه أنا الآن".

تنبيه: تم تغيير جميع أسماء الملحدين الذين تحدثوا إلينا في هذا الموضوع

bbc article

عدد التعليقات 31
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا وجود للألحاد
من المهجر - GMT الأحد 13 مايو 2018 04:00
ليس كل من يهجر الأسلام يصبح ملحداً , وهل المسلمين فقط هم الذين يؤمنون بالله ؟ ولو ترجع الى الحقيقه سوف ترى كل انسان في كوكبنا يؤمن بوجود خالق ومسبب لهذا الكون وحتى الشيوعيين والوجوديين !! ولكن برؤية وتسميات مختلفه
2. ............
شوقي - GMT الأحد 13 مايو 2018 04:49
الحق أن هذه حالات فردية ولا يعتد بها.. من أراد أن يبحث في مثل هذه الظواهر فليولي شطره إلى بلاد الفرنجة كي يعرف مدى بشاعة ظاهرة هجر المسيحية ومن ثم الولوج في عوالم الإلحاد .. ياجدعان الدول الإسكندنافية بس نسبة الإلحاد فيها تصل إلى أكثر من 80 في المئة.. الحمد لله على نعمة الثبات .
3. كنّا ومازلنا نقول ونردد أنه دين الإرهاب!!!!لكن؟
- GMT الأحد 13 مايو 2018 04:56
إلى اللواتي والذين وجدوا تناقضات في القرآن، أقول لهم ، لا يجب أن تكتفون بالإتجاه إلى الربوبية، بل إقرؤوا الإنجيل المقدس ، وتعرّفوا على حياة السئ المسيح ، فيه تجدون الراحة . نقرأ في المقال أن الشباب والشابات يخشون البوح بتركهم الإسلام ، ولايملكون الجرأة على ذلك خوفاً من الأهل والمجتمع، وبمعنى آخر من سيف الإسلام . هل صدّقتم أن الإسلام هو مصدر الإرهاب ؟ .
4. الله في كل مكان
سلمى عبد الناصر - GMT الأحد 13 مايو 2018 05:08
اكتشف علماء الفضاء مؤخراً مجرة تبعد عن مجرتنا 12 مليار سنة ضوئية فهل بتواجد الله في المجرتين بنفس الوقت ؟
5. شكرا
محمد موسوي - GMT الأحد 13 مايو 2018 05:32
شكرا لتجربة الدولة الاسلامية المسماة زورا داعش لانهم بهذ التجربة الحقيقية استعجلوا بتعبيد الطريق امام ميلاد حضارة جديدة في بلدان االتخلف الديني وميلاد اجيال لاتعترف بالميتافيزيقيالان الناس شاهدة حقيقة هذه التجربة لايف!
6. ترك الإسلام من إيران إلى
عادل محمد - البحرين - GMT الأحد 13 مايو 2018 06:14
أقدم للقراء الكرام ملخص موضوعي المنشور في 10 سبتمبر 2017 ذو صلة بالموضوع: "حسب المعارضة الإيرانية المساجد في إيران خالية من المصلين لأن آلاف الإيرانيين ارتدوا عن الإسلام واعتنقوا الزردشتية أو المسيحية، والكثير من العائلات الإيرانية لا ترغب في التقارب مع الملالي وترفض زواج أبنائها بهم، لأن عصابة ولاية الفقيه الفاسدة والمستبدة جلبت الويل للشعب الإيراني وأحدثت الدمار في المنطقة!"... صحيفة لوس أنجليس الأميركية/موقع إيلاف ( 8 سبتمبر 2017): "خيبة أمل في مدينة الملالي"... مدينة قم التي يسكنها نحو مليون نسمة ما عادت دينية صافية، وما عاد رجال دينها بمنأى عن المخاوف التي تشتعل في عمق إيران الحديثة،... يقول السيد موسوي، وهو رجل دين منذ 40 عامًا، إن الثيوقراطية لم تف بوعود الثورة التي قادها الخميني الذي أمضى وقتًا طويلًا في قم يدرس الدين الإسلامي. وقال إنه فشل فى إنهاء الفساد وضمان مشاركة الثروة النفطية فى إيران بشكل عادل، وإنشاء مجتمع أكثر مساواة... ووفقًا لتقرير الصحيفة نفسها، تعتبر إيران اليوم سلة اقتصادية حيث يعيش أكثر من 80 مليون شخص يعانون البطالة أو ركودًا في أجورها، بينما تعيش نخبة صغيرة - بمن فيها أفراد أسرة كبار رجال الدين والسياسيين الذين يتمتعون بالسيطرة على الصناعات المملوكة للدولة - في أقصى درجات الراحة... وتابع موسوي: "مفاجئ أن تكون شعبية رجال الدين قد انحسرت، وحضور المساجد في جميع انحاء إيران قد تراجع، فليس لرجال الدين دور في قلوب الناس وعقولهم، كما فعلوا منذ 38 عاما... فقادة الثورة وعدوا كثيرًا ووفوا قليلاً"... وحسب موقع الشبكة الوطنية الكويتية (29 يونيو 2013)... "بشهادة روسية: آلاف يتركون التشيع في إيران والسبب الظلم!"... الآلاف يتحولون ألى النصرانيه في كافة المدن الأيرانيه وأولها مدينة مشهد المقدسه عند الشيعه وغيرها من المدن وكما جاء في التقرير فأن الكثير من الشيعه يتحولون ألى الأحمديه والزرادشتيه أيضاً... كما نشرت وكالة أنباء يورو عرب برس التقرير التاليفي 31 يناير 2016: "مئات الالاف من الايرانيين يتحولون الى المسيحية"... الاف المسيحيون يهربون من ايران الى تركيا المجاورة ويتركون وطنهم هربا من الظلم والاضطهاد ، ويعيش في ايران اليوم ثلاثة ملايين مسيحي يقعون تحت ضغوط الشيعة المسلمين مما دفعهم الى بلاد اخرى لكي يع
7. عصر العقل العربي بدأ
باسم زنكنة - GMT الأحد 13 مايو 2018 07:23
ليس من المعقول ان تؤمن بدين يقول لك ان الشمس تقف على رأس ثور او انها اي الشمس تغرب في عين حمئة(ساخنة) وان الجنين يكون عظم في بداية تكوينه فلم نرى امرأة تجهض ويخرج منها هيكل عضمي--وكيف بأله او رب صفاته تميل الى الاجرام --المنتقم والمخادع والجبار والمتكبر والمضل ويأمرك ان تكون مثله --عبدي اطعني تكون مثلي--
8. اكذوبة الدين
سالي - GMT الأحد 13 مايو 2018 07:32
الدين افيون الشعوب ، باسم الدين ذبحونا وباسم الدين نهبوا ثروات بلدنا حتى رمضان اصبح بزنس يدر المليارات والحج اصبح تجارة من لاعمل له وهكذا دواليك نحن خلقنا احرار ويجب ان نبقى احرار هل من المعقول نصف امي مع لحية وجلباب يقرر مصير ملايين الشباب ويحد من تفكيرهم
9. الخوف من التساؤل
زارا - GMT الأحد 13 مايو 2018 09:20
الفكرة الاسلامية-المسيحية-اليهودية عن الله من اسخف الافكار واكثرها ضيقا. لقد صوروا الله كسلطان، او كأب، دائم الغضب وصعب الاسترضاء وسادي العقاب، وعندما يرضى فهو لا يحب، بل هو يعطف ويرمي افضاله كسلطان ....قولوا لي: اليس هذا هو الالحاد بعينه؟؟!! ان هذه الاديان هي الملحدة الحقيقية، هي الكافرة الحقيقية...هي التي منعت تحت تاثير فكرة العذاب المترقب، ان يفكر تابعوها وان يتاملوا حقا في الكون ليصلوا ويجدوا الله الحقيقي في قلوبهم وفي الطبيعة. لقد شلوا افكار الناس بالخوف من العذاب لمجرد التساؤل!!!!!
10. لا إكراه في الدين
نبيل - GMT الأحد 13 مايو 2018 10:54
لا إكراه في الدين. انتهى


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن راشد في الرياض للمشاركة في منتدى مبادرة الاستثمار
  2. ترمب: تحادثتُ مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
  3. بولتون: المحادثات مستمرة مع السعودية بشأن خاشقجي
  4. محادثات استراتيجية لبولتون في موسكو
  5. العثور على سيارة دبلوماسية سعودية متروكة بموقف في اسطنبول
  6. اعتماد أول مركبة ذاتية القيادة في مدينة مصدر
  7. الرئاسة التركية: لا نريد أن تتضرر علاقتنا مع السعودية
  8. طهران: استقالة ظريف شائعة كاذبة
  9. جاريد كوشنر: السعودية حليف هام للولايات المتحدة
  10. القصة الكاملة لمزاعم سرقة أعضاء سائح بريطاني مات في مصر
  11. لهذه الأسباب زار المبعوث الأميركي جيمس جيفري منبج
  12. موسكو: زيارة بوتين للسعودية قائمة
  13. الكرملين: إعلان ترمب سيجعل العالم أكثر خطرًا
  14. أستراليا تعتذر لآلاف الأطفال ضحايا الانتهاكات الجنسية
  15. ماي تعارض الحل الأوروبي لمشكلة حدود إيرلندا بعد بريكست
  16. انتخابات منتصف الولاية تمهيد لانتخابات 2020 بالنسبة إلى ترمب
في أخبار