: آخر تحديث

واشنطن تحقق في قضية "كامرديدج أنالاتيكا"

واشنطن: ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن وزارة العدل الأميركية ومكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي" يحققان في قضية شركة "كامبريدج أنالاتيكا" البريطانية، المتورطة في فضيحة تسريب بيانات مستخدمي "فيسبوك" حيث استجوبوا شهودا محتملين. 

ونفت شركة "كامبريدج أنالاتيكا" بشدة أن تكون استغلت بيانات حصلت عليها من نحو 87 مليون مستخدم لـ"فيسبوك" لصالح حملة الرئيس الأميركية دونالد ترمب في الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أنها حذفت معلومات تم الحصول عليها عن طريق خرق شروط خدمة موقع التواصل الاجتماعي. 

وأعلنت الشركة مطلع الشهر الجاري أنها ستغلق أبوابها وستعلن إفلاسها في بريطانيا والولايات المتحدة، مشيرة إلى أنها تعرضت إلى "التشهير" بفعل "اتهامات عديدة لا أساس لها" واجهتها. 

وسعى المستثمرون الأميركيون إلى مخاطبة المصارف التي تولت أعمال الشركة التجارية، وفق تقرير "نيويورك تايمز" الثلاثاء، الذي ذكر نقلا عن مسؤول أميركي وغيره مطلعون على التحقيق قولهم إن التحقيق يبدو مركزا على تمويل "كامبريدج أنالاتيكا" وكيفية حصولها على المعلومات الشخصية من "فيسبوك" واستخدامها. 

ومن بين المدعين الذين يتابعون التحقيق برايان كيد، وهو مساعد رئيس قسم السندات والغش المالي في وزارة العدل، بمساعدة عميل واحد على الأقل، يحقق في الجرائم عبر الانترنت لصالح مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي".

وذكرت الصحيفة أن كيد سافر إلى لندن مع مدع آخر من وزارة العدل وعميل في "اف بي آي" هذا الشهر لمقابلة الموظف السابق في "كامبريدج أنالاتيكا" كريستوفر ويلي.

وقال ويلي للصحيفة "بإمكاني التأكيد بأنه تم الاتصال بي من قبل "اف بي آي" ووزارة العدل، وأجبت على أسئلة أولية"، مضيفا "نخطط للاجتماع مجددا لتوفير أجوبة جوهرية للمحققين". 

وذكرت "نيويورك تايمز" أنه من غير الواضح إن كان التحقيق على ارتباط بذاك الذي يقوده المدعي الخاص روبرت مولر، الذي يحقق بشأن إن كانت حملة ترمب تعاونت مع روسيا لمساعدته على الفوز.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  2. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  3. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  4. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
  5. مراكز الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين!
  6. الملك سلمان يتباحث مع الرئيس العراقي حول مستجدات المنطقة
  7. ميركل وماكرون متحدان بوجه ترمب
  8. هذا هو العام الأسوأ في تاريخ البشرية
  9. حصان الديمقراطيين في 2020: ليبراليٌ تقدمي وترمبي أيضًا!
  10. مطار بيروت يمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالنفط
  11. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
  12. رسميا... العلماء يعيدون تعريف الكيلوغرام
  13. القمة العالمية للتسامح تدعو إلى مكافحة التطرف الفكري
  14. نتانياهو في محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته
  15. مقتل نحو 15 ألف روسي في حوادث سير العام الحالي
  16. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
في أخبار