: آخر تحديث
 الداعية الإسلامي يستغل الدين في ترويج المنتجات

عمرو خالد: دجاج يرتقي بالروح في صلاة التراويح!

إيلاف من القاهرة: أثار إعلان تجاري قام به الداعية الاسلامي عمرو خالد، حفيظة عدد كبير من متابعيه، واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي الغاضبة والساخرة من محتوى المادة الإعلانية، التي ربطت الدين بالسلعة، بحسب المنتقدين.

وأشعل الداعية الإسلامي عمرو خالد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تقديمه إعلان عن شركة لإنتاج الدجاج، استغل خلاله الدين لترويج المنتج، معتبراً في إعلانه أن من يأكله سوف ترتقي روحه.

 وتسبب الإعلان التجاري في سخرية وغضب شديدين ضد الداعية الشهير، ووجهت إليه تهمة المتاجرة بالدين.

 الإعلان المثير
ومع بداية شهر رمضان المبارك، قدم الداعية الإسلامي المصري عمرو خالد إعلانًا تجاريًا عن دجاج، مع الطباخة المغربية آسيا عثمان، وربط خلاله بين تناول هذا المنتج، وطاعة الله والارتقاء بالروح، وقال: الأكل الصحي مهم جدًا في رمضان"، ثم تحدثت آسيا عن دجاج الشركة، وقالت إنها منتجات صحية تربي في مزارع الشركة، وليس فيها أية منتجات أخرى مضافة".

وأضاف خالد في مقطع مثير: "لن ترتقي الروح، إلا عندما يكون جسدك وبطنك صح، وعندما تجرب وصفات آسيا ودجاج وطنية، سوف ترى ارتقاء روحك بعد الفطار وفي صلاة التراويح، وكل سنة وانتم طيبين ورمضان كريم".

انتقاد مواقع التواصل
وأثار الإعلان غضب وسخرية المجتمعات العربية، ولاسيما في مصر، وتصدر هشتاغ #عمر_خالد، موقع التواصل الاجتماعي توتير، وضم الهشتاغ آلاف التغريدات الساخرة من عمرو خالد والمنتقدة له. 
 
ومنها ما كتبه حساب "نحو الحرية": عمرو خالد في إعلان للدواجن: لن ترتقي الروح إلا عندما جسدك وبطنك يكونوا صح مع خلطة آسيا و (دجاج الوطنية) .. وسيكون ارتقائك لربنا أحلى".. لم يبقَ إلا أن يقول: الرسول كان يحب دجاج الوطنية".

ونشر أحد الحسابات قائلا: "مع دجاج عمرو خالد ستدخل الجنة"، في حين قال آخر "عمرو خالد ناقص أن يقول إن الرسول كان يحب دجاج الوطنية".
 بدوره نشر حساب "ناشط مش سياسي" صورة مركبة لعمرو خالد مرتديا ملابس الإحرام إلى جوار الكعبة وهو يدعو، قائلًا: يارب اللي ياكل دجاج وطنية يدخل الجنة".
وكتب حماد الشمري على حسابه "مع دجاج الوطنية ترتقي إلى الله في صلاة التراويح وقيام الليل.. بعد فترة بيطلع بدعاية عن " الرز" ودورة في الخشوع في صلاة " التهجد"! الدين بالنسبة لهذه العقول  أشبه بالبقالة!!

وقال أحمد فتحي: "عمرو خالد بيتكلم عن فراخ "وطنية" بنفس الحماس اللي كان بيتكلم بيه عن غزوة بدر".

ونشر جمال سعيد: "ده برنامج حديث الروح ولا حديث الفرخة - مع كل لقمة من دجاج الوطنية هتاخد 10 حسنات"، و" الروح ترتقي بأجنحة فراخ الوطنية.. و القلب يهرول مسرعا بأفخاد فراخ الوطنية"، "كان ناقص يدعو ويقول: يا رب اللي يحضر وصفات آسيا ترزقه من حيث لا يحتسب".

الإعلام ينتقد
من جهته اتهم الإعلامي وائل الإبراشي، الداعية الإسلامي باستغلال الإسلام للترويج لسلعة، مشيرًا إلى أنه لا يختلف عن استخدام الجماعات الإرهابية للإسلام للترويج لأهدافها الخاصة في تدمير المجتمعات.

وقال الإبراشي، في برنامجه العاشرة مساءً، عبر قناة دريم، إنه لا يمانع ترويج الداعية للسلع، لكن دون ربطها بالشعائر الإسلامية، والادعاء بأنها تؤدي إلى ارتقاء الروح.

سقطة كبيرة
وسأل الإبراشي "يعني أنا لو أكل صيامي منقوصي؟، يعني ارتقاء الروح عندي منقوص؟"، واصفا  ظهور عمرو خالد في الإعلان بـ"السقطة الكبيرة جدا"، مؤكدًا صعوبة أن يصدقه الناس بعد ظهوره في هذا الإعلان، وتابع "كيف أصدقك أو أثق بك بعد ذلك".

حذف الفيديو
وأمام هذا الهجوم الكاسح، أضطر خالد، لحذف فيديو نشره على صفحته الرسمية بموقعي فيسبوك وتويتر.

يذكر أن عمرو خالد، أثار الجدل  في شهر سبتمبر الماضي، عندما ظهر في مقطع فيديو على البث المباشر عبر "فيسبوك"، يدعو فيه لمتابعي صفحته على فيسبوك.


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يعني
Wahda - GMT السبت 19 مايو 2018 16:08
هي الناس كانت تصدق ما يقول قبل اعلان الفراخ؟ ممكن، لانهم مغيبي العقل وعاوزين ينضربوا على دماغهم بالفراخ والكنتاكي حتى يصحوا من الغيبوبة . هؤلاء الاشكال يتاجروا بكل شيء مادام يدر لَّهُم مووني فلووس
2. !
Rano - GMT السبت 19 مايو 2018 16:08
هذه ليست سقطه هذه حقيقه المدعو اللي في صوته وتسبيله غير وجه البلد وخلي كل البنات يبدو كما عرايس المولد ومنهم اللي طالعه معاه في الاعلان٫ نسوان لابسين ستاير وملغمطين حمره ومكياج ومخهم معبا بشي واحد بيخلي وشهم يحمر لما يحاكوا رجال وعينيهم تتسبل
3. quand le tour de labi re
momo - GMT السبت 19 مايو 2018 16:24
c missi de la religion il fait de la publicité mensongère,est-)ce un prédicateur qui s se respecte et respecte les gens qui les écoutent peut faire ça
4. نفس الشئ اردوغان
الباتيفي - GMT السبت 19 مايو 2018 17:44
زعيم اللصوص السوريين في عفرين زعيم لاخوانجيه وراعي الارهاب في المنطقه جردوغان يفعل نفس الشئ يستغلون الدين لمصالح ماديه وشخصيه وشريرة
5. .................
سمير - GMT السبت 19 مايو 2018 18:06
التجار بالدين موجودة في كل ملة ودين .. هو احنا نسينا كمان حكايات الديك الرومي والقرع الموسمية .. ما هي كلها بيزنس وجمع أموال باسم الدين .
6. ابو الفراخ
كاردوخو - GMT السبت 19 مايو 2018 21:31
الرجل اكتسب تسمية جديدة يستحقها بان يكون " الداعية ابو الفراغ ", وهو يدعوابالتروج للبطن في الدنبا وما تحت البطن في الاخرة ...البطنية بدلا من الوطنية
7. سمير و التجارة
ماجد المصري - GMT الأحد 20 مايو 2018 00:35
لم يقل اي شخص يا سيد سمير ان الديك الرومي او القرع من اساسيات ديانة معينة و ان من لم ياكلهما لن يصح صيامه بل هي عادات لدول او جماعات....مش كده ولا ايه
8. إلى المعلك 4
OMAR OMAR - GMT الأحد 20 مايو 2018 01:21
خامنئي يهرب أمواله بالمليارات إلى أمريكا وأوربا ... حسن زميره أصبح مليونير...البطة بشار باع كل سوريا
9. لا حول ولا قوة الا بالله
افتخار - GMT الثلاثاء 22 مايو 2018 06:57
كل إنسان لا يعلم بنيته الا الله عزوجل.. يكفي غيبة في الرجل واستمعوا لاعتذاره فذلك من حقه.. هكذا هم المتميزون يحاربون في سمعتهم.. ربما أخطأ لكن هذا لا ينفي خدمته الطويلة في الدعوة و رجوع ناس كثير للدين بسببه.. حماك الله د. عمرو وانار دربك وحياتك وقبرك.. سامحناك طالما اعتذرت


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عاهل الأردن يدعو لتطوير قانوني الانتخاب والأحزاب
  2. عاصفة (علي Ali) تحاصر المملكة المتحدة
  3. ستورمي دانيالز: العلاقة مع ترمب كانت الأقل إثارة
  4. عمران خان: باكستان تقف دائمًا مع السعودية
  5. الشابات البريطانيات لسن سعيدات!
  6. ترشيح القيادي الكردي برهم صالح رئيسًا لجمهورية العراق
  7. هجوم كراهية ضد حسينية شيعية في لندن
  8. بريطانيا تحاكم زوجين إيرانيين حاولا اختبار عذرية ابنتهما!
  9. عمران خان في السعودية ساعيًا إلى
  10. أول خلاف بين العبادي والحلبوسي.. تحقيق واتهامات!
  11. امرأة اتهمت مرشح ترمب للمحكمة العليا بـ
  12. الهجرة ومفاوضات بريكست على جدول أعمال القادة الأوروبيين
  13. هل تساهم زيارة ماكرون إلى لبنان في حلحلة عقد تأليف الحكومة؟
  14. كوريا الشمالية ستغلق نهائيًا موقع التجارب الصاروخية
  15. ماتيس: باق في منصبي وزيرًا للدفاع
  16. الغموض يلف قضية اختفاء أشهر ممثلة في الصين
في أخبار