: آخر تحديث
النووي على أجندة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الإثنين 

طهران سعيدة بنتائج اجتماع فيينا

قالت إيران إن تعهد الدول الأوروبية بتأمين مطالبها، عزز ثقتها في الحفاظ على الاتفاق النووي. وختمت دول مجموعة 4+1 في فيينا يوم الجمعة اجتماعها مع إيران بتعهد لرفع الحظر المتعلق بالاتفاق. وسيكون الاتفاق أمام اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الاثنين.

ورحبت الدول الأعضاء في الاتفاق النووي من جديد بالتزام إيران المتواصل بتعهداتهل النووية واشادت بالدور المهني والمحايد للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تعد وفق قرار مجلس الأمن 2231 الجهة الوحيدة المسؤولة عن المراقبة والإشراف على صدقية ايران بتعهداتها النووية.

استراتيجية

وعمل مسؤولون من بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا بحضور مساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ظل غياب الطرف الأميركي للمرة الأولى على بلورة استراتيجية مع نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي لإنقاذ الاتفاق بالإبقاء على تدفق النفط والاستثمارات مع الالتفاف على العقوبات الأميركية المرتقبة.

وأعربت الدول الأعضاء في الاتفاق النووي عن اسفها لخروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي واعادة الحظر الاميركي الذي تم تعليقه وفقا للاتفاق النووي .

كما تعهدت بالتزامها الكامل والمستمر بالاتفاق النووي بحسن نوايا وفي ظل مناخ بناء واعتبرت رفع الحظر المتعلق بالموضوع النووي بأنه امر ضروري بهدف بناء علاقات اقتصادية وتجارية طبيعية مع إيران. 

تصريح عراقجي

وعلى هذا الصعيد، قال مساعد وزير الخارجية ورئيس الوفد الإيراني المفاوض في فيينا، عباس عراقجي، إن تعهد الدول الأوروبية بتأمين مطالب إيران، عزز ثقة بلاده في الحفاظ على الاتفاق النووي.

وقال عراقجي إن المحادثات مع القوى الأوروبية بشأن حزمة اقتصادية تهدف إلى إنقاذ اتفاق إيران النووي ستستمر بعد جولة مناقشات انعقدت في فيينا يوم الجمعة.

وأضاف: "في الوقت الحالي نحن نتفاوض... لنعرف إن كان بوسعهم أن يقدموا لنا حزمة يمكن فعليا أن تعطي إيران مزايا رفع العقوبات ثم بعد ذلك الخطوة التالية ستكون البحث عن ضمانات لتلك الحزمة، ونحن نريد التزامات قانونية وسياسية من أطراف (الاتفاق)الباقية".

انسحاب أميركا

وصرح عراقجي للصحفيين في ختام اجتماع اللجنة المشتركة مساء الجمعة قائلا: "الاجتماع الطارئ للجنة المشتركة انعقد بطلب من إيران للبحث في انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق وتبعات تصرفها، وفيما إذا كان الأعضاء الآخرون في الاتفاق قادرين على الحفاظ على الاتفاق دون واشنطن وتأمين مصالحنا".

وأشار المسؤول الإيراني إلى أنه "تم تشكيل فريق عمل خاص بالحظر قبل انعقاد الاجتماع وعقدت اجتماعات عديدة على مستوى الخبراء بمشاركة الاتحاد الأوروبي إضافة إلى ألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، وروسيا".

واعتبر رئيس الوفد الإيراني أن الاجتماع في فيينا، يعد مؤشرا على رغبة جيدة وموقفا موحدا للأطراف الأخرى للاتفاق النووي يؤكد عزمهم الاستمرار في الاتفاق وتوفير مطالب إيران.

وأضاف أن المفاوضات ستستمر خلال الأسابيع المقبلة على جميع المستويات، موضحا أن "الأولوية فيها ستكون لمستوى الخبراء حيث ينبغي التوصل إلى نتيجة ورؤية واضحة حول مواصلة المسار" .. "إيران ستقرر، بعد اجتياز هذه المراحل، ما إذا كانت ستبقى في الاتفاق النووي أم لا".

خارجية الاتحاد 

وفي سياق متصل، يجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في في العاصمة البلجيكية بروكسل يوم الاثنين القادم لبحث سبل الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران.

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان بهذا الصدد: "الاتحاد الأوروبي عازم على حفظ مصالح الشركات والمستثمرين الذين ستطالهم إجراءات الحظر الأمريكية العابرة للحدود".

وترى أطراف الاتفاق في اجتماع اللجنة المشتركة أن إزالة الحظر المتعلق بالاتفاق النووي أمرا ضروريا لتطبيع العلاقات الاقتصادية والتجارية مع إيران.
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اختراق مطار مشهد
عادل محمد - البحرين - GMT السبت 26 مايو 2018 13:14
لقد تم اختراق شاشات مطار مدينة مشهد الدولي مساء يوم الخميس 24 مايو، بواسطة شباب حركة "تغيير نظام إيران" مع وضع صورة رمز الحركة الاحتجاجية على الشاشات وشعارات ضد ولاية الفقيه ومواصلة الاحتجاجات... لقد كذّب بعض المسؤولين الخبر، لكن محافظ مدينة مشهد أيّد الخبر!؟... إنني استغرب من موقع إيلاف لعدم نشر هذا الخبر الهام... وهذه روابط الخبر: "بالصور.. اختراق "مطار مشهد" دعماً... – قناة العربية"... "قراصنة يخترقون "مطار مشهد" دعماً لاحتجاجات إيران"... "اختراق شاشات مطار مشهد الدولي وبث شعارات مناوئة لنظام ولاية"... وهذا رابط تأييد محافظ مدينة مشهد بالفارسية: "فرمانداري مشهد هك شدن وب سايت فرودگاه اين شهر را تأييد كرد.
2. الى عادل من البحرين
تعليق ورد محايد - GMT السبت 26 مايو 2018 15:05
بكل احترام لك يا عادل بانك تنتقد ايلاف حول عدم نشر خبر تكنولوجي تقني يشتهر به الايرانيون معارضة ودولة وحتى الملالي ومن هنا لك ردي وكالاتي اولا- الخبر من ايلاف حول طمانة الاوربيين ايران وطبعا لمصالح شركاتهم وايضا لشراء غاز رخيص وقطع الطريق على امريكا لتستعبدهم لاحقا حين يكتمل انجاز الانابيب لاوربا لتعطيهم الغاز الصخري الامريكي الغالي الثمن والشروط ؟ بعد ان انتجوا النفط الصخري الامريكي ولن تكتفي الدولة العميقة الحاكمة في امريكا ولوبيتها وشركاتها وجشعها من امتصاص ثروات العالم وليس لهم صاحب صديق ؟نعم الاوربيين طمانوا ايران لاجل شركاتهم وليسوا اغبياء لان امريكا الجشعة تريد كل شيئ يوم اتفاق مع الشاه ويوم تسمح للخميني والملالي ويوم تفتح لهم العراق بعد احتلاله ويوم اتفاق نووي ويوم تلغيه فهل تفهمون علما ان الايرانيين لن يخرجوا من الاتفاق النووي حتى باقل ما اعطوهم من طمانة اي الاوربيين لانهم ببساطة الايرانيون اذكياء بالسياسة ودعك من الملالي ؟ايران هي ايران موجودة في المنطقة منذ زمن كورش الفارسي للسيطرة والتوسع وروح الامبراطورية؟ كما هي تركيا الكمالية او الاردوغانية ؟فهل من يقرا ويحلل ويفهم ؟المهم الرجاء وبمحبة نقول مايلي- افهموها ولا تقعوا في الفخ ؟وقعتم ولكن الى متى ؟وما مصلحتكم وغدا سيطبقون مقولة كيسنجر الصهيوني-سنجعل الخليجيين يعودون الى زمن الخيام ويشربون نفطهم وسيفعلوها يا عالم فكفى ليس حبا بايران وايران تعرف اللعبة والحدود ؟فعلى الاقل اعملوا لمصلحتكم؟ ثانيا واخيرا يقول الشاعر العربي القح -دع عنك لومي فان اللوم اطراء؟ودواني بالتي كانت هي الداء؟يا رجل ابحث عن دواء لمرض ايران او صدام او اردوغان وعشق اسرائيل الصهيونية الجشعة وما السبب لان العجب بغرامكم باسرائيل عجيب -غريب ؟هل فعلا الاعراب والعبرانين من دون بقية العرب اولاد عم واصل العبرانيين-اليهود من الجزيرة العربية كما يقول كمال صليبي ؟بدات اصدق ؟ولكن على الاقل ابحثوا عن دواء شافي وليس القاء اللوم على ايران؟ماذا فعلتم في العراق؟اولا مع امريكا دفعتم صدام للحرب وبعدها الفلم الامريكي الطويل واحتلال العراق وتدميره وتسليمه الى ايران؟تلومون كل الناس والدول ولا مرة تقولون دعونا نصدق مع انفسنا لنكون من سوية البشر واكرر من سوية البشر وهذه ابسط قواعد ان يكون الانسان سويا ان يحلل الامر ويصدق مع نفسه على الاقل ولهذا لا ناقة لي ولا ج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عمران خان في السعودية ساعيًا إلى
  2. أول خلاف بين العبادي والحلبوسي.. تحقيق واتهامات!
  3. امرأة اتهمت مرشح ترمب للمحكمة العليا بـ
  4. الهجرة ومفاوضات بريكست على جدول أعمال القادة الأوروبيين
  5. هل تساهم زيارة ماكرون إلى لبنان في حلحلة عقد تأليف الحكومة؟
  6. كوريا الشمالية ستغلق نهائيًا موقع التجارب الصاروخية
  7. ماتيس: باق في منصبي وزيرًا للدفاع
  8. الغموض يلف قضية اختفاء أشهر ممثلة في الصين
  9. هل باتت أيام الأسد معدودة؟
  10. السعودية تدعو للتكاتف الدولي لمواجهة
  11. نتانياهو يعزي بوتين متوعدًا طهران ودمشق
  12. الطب الجينومي يحل ألغازًا مرضية
  13. قادة أقدم حزب شيعي حكم العراق 13 عامًا يرسمون نهايته
  14. بوتين: ظروف عرضية ومأساوية وراء إسقاط الطائرة
  15. النواب الأردني يحسم مدة خدمة تقاعد الوزراء
  16. إسرائيل تحمّل الأسد وإيران مسؤولية اسقاط الطائرة الروسية
في أخبار