موسكو: قضت محكمة روسية الاثنين بالسجن 12 عاما بحق صحافي اوكراني لادانته بالتجسس، في قضية تقول كييف إنها ذات "دوافع سياسية". 

وأوقف السلطات الروسية الصحافي رومان سوشتشينكو، الذي يعمل لوكالة انباء "اوكرينفورم" منذ أكثر من عشر سنوات، في أكتوبر 2016 في موسكو. 

وتتهمه موسكو بأنه عقيد في الاستخبارات الاوكرانية كان يجمع معلومات سرية "عن أنشطة القوات المسلحة والحرس الوطني الروسي". 

وأفاد سوشتشينكو، الذي اصر على براءته، وكالة فرانس برس أنه سيطعن بالحكم "الظالم" بحقه والذي اصدره القاضي في محكمة في موسكو اوليغ موزشينكو.

والاسبوع الفائت، صرّح محاميه مارك فيغوين لفرانس برس أن هيئة الاتهام طلبت السجن 14 عاماً وهي العقوبة القصوى التي كان بامكانها ان تطلبها.

وكانت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاوكرانية ماريانا بيتسا كتبت في تغريدة على تويتر "نشدد مجددا على الدوافع السياسي للقضية ونطلب اطلاق سراح الصحافي سوشتشينكو رهينة العدوان الروسي".

وتأتي القضية وسط تصعيد للنزاع بين القوات الاوكرانية والمتمردين الانفصاليين الذين تدعمهم موسكو في شرق اوكرانيا منذ ضم روسيا القرم في 2014.

وكان سوشتشينكو يعمل كمراسل لوكالة "اوكرينفورم" في باريس عند توقيفه، وقالت الوكالة الأوكرانية إنه اعتقل اثناء زيارته موسكو في عطلة.

وأشار المحامي فيغوين في وقت سابق إلى أن موسكو وكييف قد تكونان تستعدان لتبادل سجناء خصوصا بعد توقيف رئيس مكتب وكالة الأنباء الروسية الرسمية "ريا نوفوتسي" في أوكرانيا كيريولو فيشينسكي بتهمة "الخيانة" في منتصف مايو.