: آخر تحديث
احتجاجًا على ارتفاع سعر البنزين

المغرب: نشطاء يدعون ليوم من دون سيارات

الرباط: أطلق نشطاء مغاربة على مواقع التواصل الإجتماعي نداء لعدم استعمال السيارات لمدة 24 ساعة، بدءا من صباح اليوم الأحد، كخطوة تصعيدية ضد كل شركات المحروقات، احتجاجا على ارتفاع سعر الوقود خلال الفترة الأخيرة. 

وتنضاف الحملة الأخيرة التي أطلقها نشطاء على موقع «يويتيوب» و «واتس اب» من خلال فيديوهات تؤكد على المغاربة عدم استعمال السيارات لمدة 24 ساعة، لحملة المقاطعة التي انطلقت منذ 20 أبريل الماضي، و استهدفت 3 ماركات تجارية (محطات توزيع الوقود إفريقيا، شركة سنترال دانون، وماء سيدي علي المعدني). 

وكان نشطاء هددوا بمقاطعة مواد استهلاكية تخص أنواع أخرى من الحليب و الماء المعدني و محطات لتوزيع الوقود في حال لم تخف    ض من أسعارها هي الأخرى، كمرحلة ثانية من التصعيد ضد ارتفاع الأسعار التي ألهبت جيوبهم. 

وشكلت المقاطعة التي خاضها عدد من المغاربة أهم حدث عرفته البلاد خلال الشهرين الأخيرين، حيث كانت لها تداعيات كبيرة، أسقطت قياديين، منهم وزير الشؤون العامة و الحكامة لحسن الداودي الذي طلب إعفاءه عقب خروجه في وقفة احتجاجية خاضها عمال شركة سنترال دانون الفرنسية أمام مجلس النواب، الأربعاء الماضي، بضغط من الأمانة العامة لحزب العدالة و التنمية، بالإضافة إلى مسؤول بذات الشركة كان قد وصف المقاطعين بـ "الخونة" قبل أن يقدم اعتذارا رسميا ويتم الإستغناء عنه من قبل شركة سنترال. 

وعبر نشطاء في مواقع التواصل الإجتماعي عن سعادتهم لرحيل وزير الشؤون العامة و الحكامة، « في انتظار إعفاء وزراء آخرين » على حد تعبير العديد منهم، في حين علق آخرون بلهجة لا تخلو من سخرية كما جرت به العادة في مثل هذه المواقف عن أسفهم لرحيل وزير كان يضفي الكثير من « المرح و الدعابة بفضل خرجاته غير المحسوبة » ، معتبرين أن حملة المقاطعة من دون أشخاص شكلوا جوهرها فقدت الكثير من روح النكتة التي صاحبتها في جميع مراحلها منذ انطلاقها. 

وكان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وجه نداءا للمغاربة من أجل توقيف المقاطعة، التي كانت لها تداعيات كبيرة تضرر منها العديد من الفلاحين الذين استغنت شركة سنترال دانون عن الكثير منهم، وهو ما انعكس سلبا على أوضاعهم، مما أثار انتقاد الكثيرين، الذين عابوا على رئيس الحكومة موقفه، الذي كان يفترض فيه أن يجد حلا لإرتفاع الأسعار بدل توجيه نداء للمواطنين المتضررين بتوقيف المقاطعة. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. واشنطن
  2. ولي العهد السعودي يطلع بومبيو على تفاصيل وفاة خاشقجي
  3. الخارجية السعودية: توجيهات الملك بقضية خاشقجي ترسيخ لأسس العدل
  4. الملك سلمان وأردوغان: اتفاق على مواصلة التحقيق في وفاة خاشقجي
  5. السعودية تؤكّد: قتلة خاشقجي سيحاسبون
  6. سجناء يستخدمون
  7. العاهل السعودي يقيلُ سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي
  8.  السعودية: أمر ملكي بإعفاء عدد من ضباط جهاز الاستخبارات
  9. السعودية تعلن وفاة خاشقجي في القنصلية في اسطنبول بعد شجار
  10. ملف إدلب يعود إلى واجهة الأحداث في سوريا
  11. حملة دولية لانقاذ 2320 إيرانيا من الإعدام
  12. عبد المهدي هدد والعبادي رفض تحديد صلاحيات حكومته
  13. قرية مهاجرين في إيطاليا تكافح من أجل البقاء
  14. إيقاف حسابات في تويتر يثير استياء المغردين
  15. أول رئيس عراقي يتجول في مكان عام في العاصمة منذ 2003
  16. مولر لن يطيح بترمب… وتقريره قد لا يرى النور أبدًا!
في أخبار