: آخر تحديث

عملية عسكرية تركية ضد "العمال الكردستاني" في العراق

اسطنبول: أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاثنين ان عملية عسكرية تركية تجري حاليا ضد قواعد المسلحين الاكراد في شمال العراق تتضمن غارات جوية مكثفة ستستمر لفترة طويلة. 

وفي تصريح قبل اقل من اسبوعين من موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، قال اردوغان امام تجمع انتخابي ان القوات الجوية التركية دمرت 14 هدفا رئيسيا لحزب العمال الكردستاني المحظور في منطقة جبل قنديل شمال العراق. 

وتزداد التوقعات في تركيا بأن الحكومة تحضر لعملية كبيرة ضد حزب العمال الكردستاني في جبل قنديل رغم نفي انقرة اي علاقة لذلك بالانتخابات التي ستجري في 24 حزيران/يونيو. وقال اردوغان امام التجمع في محافظة نيغدي في الاناضول "لقد بدأنا عملياتنا في قنديل وسنجار". واضاف "20 من طائراتنا دمرت 14 موقعا مهما وعادت الى قواعدها. لم تنته المهمة وستتواصل". 

وكان الجيش التركي اعلن الاحد انه ضرب 14 هدفا في غارات جوية على قنديل. واكد مصدر رئاسي في وقت لاحق ان تصريحات اردوغان تتعلق فقد بقنديل وليس سنجار، وهي منطقة اخرى في شمال العراق يتواجد فيها حزب العمال الكردستاني. 

ويقول محللون ان شن عملية كبيرة ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق سيمنح اردوغان دفعا في الانتخابات التي يتوقع ان تكون اكثر تنافسية مما كان متوقعا حتى الان، الا ان شن عملية برية واسعة لا يخلو من المخاطر نظرا لوعورة منطقة قنديل ومعرفة حزب العمال الكردستاني بها بعكس الجيش التركي. 

ويعتقد ان قيادة حزب العمال الكردستاني العسكرية تتمركز في هذه المنطقة. ومنذ 1984 يخوض حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره انقرة وواشنطن والاتحاد الأوروبي تنظيما "إرهابيا"، تمردا داميا على الاراضي التركية، لكن قيادته العسكرية تتمركز في جبال قنديل في شمال العراق قرب الحدود مع تركيا. 

ويشهد جنوب شرق تركيا مواجهات شبه يومية بين قوات الأمن والمتمردين الأكراد منذ صيف 2015 حين انهار وقف لإطلاق النار كان يهدف إلى وضع حد لنزاع أوقع نحو أربعين ألف قتيل منذ 1984.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. قرابين اروغان
الباتيفي - GMT الإثنين 11 يونيو 2018 15:35
اردوغان يقدم يوميا عشرات القتلئ والجرحئ ضحايا لكرسي الرئاسة نفس تفكير صدام وهتلر ولكن في ضروف واوضاع مختلفة
2. أين رزكار البرازاني؟
متابع لايلاف - GMT الإثنين 11 يونيو 2018 15:53
رزكار يا رزكار من هو المريض النفسي؟تذكر ما قلته لكم عندما فرحتم بان سيدكم مسعود البرازاني اصبح سيد الشرق الاوسط وانه اقنع اردوغان بعملية سلام حتى مع اكراد تركيا وقلت وقتها لكم سيدمركم؟لن اطيل متى تستيقضون يا رزكار؟فقط طيبة قلب من انسان لها اصل وجذور انسانية في داخل قلبه وعقله ولم ينقرض والعاقل يفتهم وشكرا ايلاف
3. قتلئ اتراك
الباتيفي - GMT الإثنين 11 يونيو 2018 17:58
قبل قليل شاهدة علئ موقع فيسبوك فيديو جديد لكمين نصبه مقاتلوا العمال الكوردستاني لجنود اتراك في قمم احد الجبال جنوب كوردستان وقد تم تصوير العملية بكاميرا مثبته في خوذة احد مقاتلي الكوردستاني ويضهر من الفيديو 3 قتلئ لجنود قوات خاصة تركيه واغتنام اسلحتهم وهذا فيدو لعملية واحده من عددة عمليات يوميه يسقط فيه الجنود الاتارك ضحايا اردوغان واحلامه المريضه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. افتتاح أطول جسر مائي في العالم
  2. الجبير: السعودية ملتزمة بإجراء تحقيق شامل في قضية خاشقجي
  3. الرياض تستضيف مبادرة مستقبل الاستثمار
  4. العربية الخامسة نطقًا حول العالم
  5. انتقاد مالكي مارلبورو بسبب حملة لمكافحة التدخين
  6. الصحراء تشعل حرب كواليس قبل أيام من جلسة مجلس الأمن
  7. محمد بن راشد في الرياض للمشاركة في منتدى مبادرة الاستثمار
  8. ترمب: تحادثتُ مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
  9. بولتون: المحادثات مستمرة مع السعودية بشأن خاشقجي
  10. محادثات استراتيجية لبولتون في موسكو
  11. العثور على سيارة دبلوماسية سعودية متروكة بموقف في اسطنبول
  12. اعتماد أول مركبة ذاتية القيادة في مدينة مصدر
  13. الرئاسة التركية: لا نريد أن تتضرر علاقتنا مع السعودية
  14. طهران: استقالة ظريف شائعة كاذبة
  15. القصة الكاملة لمزاعم سرقة أعضاء سائح بريطاني مات في مصر
  16. لهذه الأسباب زار المبعوث الأميركي جيمس جيفري منبج
في أخبار