: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

البحرية الملكية تطارد زوارق لتهريب الرخويات بالداخلة

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن البحرية الملكية قامت بمطاردة  مجموعة من الزوارق التقليدية، التي كانت تقوم  بعملية صيدغير قانوني بسواحل مدينة الداخلة (جنوب المغرب).

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن هذه المطاردة، أسفرت عن إيقاف زورق بالقرب من نقطة تفريغ السمك "لاساركا"، وعلى متنه خمسة بحارة و كمّية مهمّة من الرخويات التي تم تقديرها بحوالي ثلاثة أطنان، تم اصطيادها في عز الراحة البيولوجية.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن العمليّة لم تتوقّف عند هذا الحد، بل تمت عمليّة بحث جد دقيقة من طرف لجنة من السلطات المحلية والبحرية الملكية، ثم وزارة الصيد بالإضافة إلى الشرطة القضائية، الأمر الذي أدى إلى حجز أربعة زوارق غير شرعية، كان أصحابها قد لاذوا بالفرار خلال مطاردتهم من طرف البحرية الملكية، بعد أن تمكنوا من الوصول إلى شاطئ "لاساركا" بسلام، تاركين الزوارق غير الشرعية وراءهم بعد تفكيك محركاتها.

فرنسا تستقطب 248 إطاراً مغربياً خلال السنة الجارية 

الصّحيفة نفسها كتبت أن تقريراً لمجلس الشيوخ الفرنسي كشف استقطاب سلطات باريس، تطبيقاً لقانون الهجرة المنتقاة، 248 إطاراً مغربيا خلال السنة الجارية وحدها. 

وأضافت "الأحداث المغربية" أن المعطى يهم متخصصين في الطب والهندسة والعلوم الدقيقة، ويأتي ذلك مقابل تشدّد فرنسا في منح تراخيص لتسوية وضعيات المهاجرين الجُدد المفتقدين للكفاءات التي تحتاج إليها البلاد.

صفقات مشبوهة للمراكز الإستشفائية  تحت المجهر

"المساء" كتبت أنه بعد عمليّة الإعفاء الكبيرة من نوعها و إنهاء مهام ستّة مسؤولين كبار دفعة واحدة، و بشكل مفاجئ بوزارة الصحة، دخل قضاة المجلس الأعلى للحسابات  على الخط بعد رصد اختلالات في عدد من الصفقات بالمركز الإستشفائية الكبرى و بمديريات بوزارة الصحة، و خاصّة مديرية الأدوية التي تمنح تراخيص للشركات قبل شراء أي دواء أو ترويجه.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن قضاة جطو دخلوا على الخط بعد تعالي الأصوات التي طالبت برصد الاختلالات التي تراكمها مراكز بمجموعة من المستشفيات، و هي المطالب التي ركزت على إيفاد لجنة من المجلس الأعلى للحسابات للوقوف على جوانب الحمامة و مراقبة ميزانية المراكز الإستشفائية.

وأضافت "المساء" أن تقارير وضعت على طاولة وزارة الصحة، أشارت إلى صفقات مشبوهة، و إنجاز أشغال لا تتطابق مع دفتر التحملات في مختلف المستشفيات، وتضرر الشغيلة الصحية على المستوى المهني والإداري والمعنوي، إضافة إلى فشل تدبير مراكز معينة، وفتح تحقيق حول ملف الاستفادة من التكوين خارج المغرب لإنعدام شفافيتها.

هولندا تتوعّد شبابًا مغاربة بالترحيل 

الصّحيفة نفسها كتبت أن هولندا توعدت شباباً مغاربة بإجراءات صارمة قد تصل إلى حد الترحيل من الأراضي المنخفضة، سواء ضد مثيري الشغب أو المقيمين بطريقة غير نظامية.

وأضافت "المساء" أن التصعيد يأتي بعد ساعات من إعلان مدينة "نوردفيك"، غرب هولندا، حالة الطوارئ عقب تخريب قام به مغاربة، شمل إحراق سيارات خاصّة ولوجستيك للمّ النفايات. 

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن السلطات الهولندية راسلت السفارة المغربية للاحتجاج على ما جرى، بعد الاضطرار إلى فرض حظر تجوال ليلي طيلة 9 أيام.

التحقيق مع مهرب مخدرات وعناصر من القوات المساعدة بالناظور

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"المساء" كذلك أن عناصر الدرك الملكي ببني شيكر التابعة للقيادة الجهوية بالناظور (شمال) تمكّنت من توقيف شخص ينحدر من منطقة أمجاو في ضواحي الدريوش، ينشط ضمن عصابة لتهريب المخدرات نحو الضفة الأوروبية انطلاقاً من سواحل إقليم الناظور، وحجز سيارات تستعمل في مجال تهريب المخدرات.

ويأتي توقيف المعني بالأمر، بناء على معلومات حصلت عليها مصالح الدرك الملكي، تفيد أن عصابة تحاول تهريب كمّية من المخدرات عبر سواحل منطقة "بويافر"، وعلى مقربة من مركز للمراقبة تابع للقوات المساعدة.

ونسبة إلى مصادر الصّحيفة فإن الشخص الموقوف كان في رفقته شريكين له، وأنه مباشرة بعد تدخل مصالح الدرك، أطلق الشريكين سيقانهما للريح ولاذا بالفرار نحو وجهة غير معلومة.

ووفق المعلومات المتوفرة، فان عناصر العصابة، كانوا يخططون لتهريب كميات كبيرة من المخدرات صوب الضفة الأوروبية، إلا أن تدخل مصالح الدرك الملكي حال دون ذلك.

وكشفت مصادر مطلعة، أن المعني بالأمر، أثناء إخضاعه لعملية البحث، كشف عن هوية مرافقيه الفارين، في حين أصدرت مصالح الدرك مذكرة بحث في حقهما من اجل توقيفهما.

واستمعت مصالح الدرك الملكي إلى 3 عناصر من القوات المساعدة ورئيس نقطة مراقبة في منطقة "بويافر"، للتقصي في الموضوع، بناء على تعليمات النيابة العامّة المختصة، في انتظار اتخاذ المتعين في حقهم.

وجرى الاحتفاظ بجميع الأشخاص الموقوفين رهن تدبير الحراسة النظرية ( الاعتقال الاحتياطي) لفائدة البحث وفقاً لتعليمات النيابة العامّة المختصة و تقديمهم للعدالة من أجل المنسوب إليهم.

9 عاملات مغربيات بحقول الفراولة يقدمن شكاوى جديدة 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن تسعة عاملات مغربيات بحقول الفراولة في منطقة "ألمونتي" الواقعة بمقاطعة ويلفا )جنوب إسبانيا)، قدمن شكاوى جديدة لدى الحرس المدني الإسباني تفيد تعرضهن للاستغلال الجنسي والاستغلال في الشغل.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن وسائل إعلام إسبانية كشفت عن مضمون الشكاوى الجديدة للعاملات المغربيات التسعة من طرف النقابة الأندلسية للعمالSAT، ومن طرف نائب برلماني عن تكتل "أونيدوس بوديموس".

وقام كل من الأمين العام للنقابة الأندلسية للعمالSAT، أوسكا ريينا، والنائب البرلماني عن تكتل "أونيدوس بوديموس"، دييغو كانياميرو، بمرافقة العاملات المغربيات في حقول الفراولة إلى مقر مفتشية الشغل بويلفا.

وانتقد كل من ريينا وكانياميرو، المضايقات المستمرة التي يتعرض لها العاملات المغربيات خلال عملهن في الحقول، وطالبا الحكومة بعدم تغاضي النظر عن هذا الواقع، وبالدفاع عن حقوق هؤلاء الأشخاص.

وقال المسؤولان الإسبان أن أربعة من أصل تسعة مغربيات هن ضحايا الاستغلال الجنسي، والخمسة المتبقيين تعرضن للاستغلال في الشغل عن طريق خرق بنود العقد.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

ملكات سابقات أبدين رأيهنّ بحدث إنتخاب ملكة جمال لبنان ٢٠١٨
المزيد..
في ترفيه