كييف: توفي في كييف السبت عن 89 عاما السياسي الاوكراني ليفكو لوكياننكو الذي أمضى 26 عاما في السجون السوفياتية بسبب معارضته للنظام السوفياتي قبل ان يصبح أحد رموز استقلال بلاده.

وقال الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو في تعليق على صفحته على موقع فايسبوك إن "الموت سلبنا ليفكو لوكياننكو الذي كان رمزا حيّا للروح الأوكرانية التي لا تقهر وأحد الذين جلبوا لنا الاستقلال في القرن العشرين".

بدوره قال رئيس الوزراء فولوديمير غرويسمان إن "هذا الرجل كرّس حياته بكاملها لخدمة أوكرانيا والنضال في سبيل حريتها واستقلالها". وتوفي لوكياننكو في أحد مستشفيات كييف حيث كان يتعالج من المرض لمدة طويلة، بحسب الاعلام المحلي.

وولد ليفكو لوكياننكو في 24 اغسطس 1928 في إحدى قرى منطقة تشيرنيغيف في شمال اوكرانيا التي كانت يومها جزءا من الاتحاد السوفياتي، وكان أحد الذين صاغوا اعلان استقلال اوكرانيا لدى انهيار الاتحاد السوفياتي. وللمصادفة فقد تم اقرار اعلان الاستقلال في 1991 في يوم عيد ميلاده.

وكانت محكمة سوفياتية حكمت عليه في 1961 بالإعدام بعدما دانته بجريمة "الدعاية المعادية للسوفيات"، لكن العقوبة خفضت لاحقا الى السجن لمدة 15 عاما. بعيد خروجه من السجن في 1976 اصبح لوكياننكو أحد مؤسسي "مجموعة هلسكني" الاوكرانية، وهي منظمة تدافع عن حقوق الانسان، ولكن لم تمض سنة حتى حكمت عليه محكمة سوفياتية بالسجن لمدة عشر سنوات وبالنفي لمدة خمس سنوات، ولم يستعد لوكياننكو حريته الا في 1988. وحاز لوكياننكو في 2005 وسام "بطل اوكرانيا"، وهو اعلى تكريم في البلاد.