بكين: استقلت أرملة المنشق الصيني والحائز جائزة نوبل للسلام ليو تشياوبو، التي كانت في الاقامة الجبرية في بكين بحكم الامر الواقع، طائرة وغادرت الصين، كما ذكر أحد المقربين منها الثلاثاء لوكالة فرانس برس.

وقد فقدت الشاعرة ليو تشيا (57 عاما) حرية التحرك منذ حصل زوجها على جائزة نوبل في 2010، ولم يتغير هذا الوضع منذ وفاته في تموز/يوليو 2017 اثر اصابته بسرطان الكبد.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال يي دو، أحد اصدقاء الزوجين، "اليوم حوالى 11،00 بالتوقيت المحلي (03،00 ت غ)، استقلت ليو تشيا رحلة لشركة فين-إر الجوية وغادرت بكين".

والرحلة متوجهة الى هلسنكي، لكن الوجهة النهائية لليو تشياوبو، لم يكشف عنها.

وقد حكم على المنشق ليو تشياوبو في 2009 بالسجن 11 عاما بتهمة "التخريب" لأنه شارك في توقيع نداء لاجراء انتخابات حرة في الصين.

وكانت ليو تحت الرقابة المكثفة للنظام الشيوعي، حتى لو لم تصدر في حقها اي ادانة. إلا ان السلطات الصينية تؤكد انهت كانت تتمتع بحرية التحرك.

وكان خمسة دبلوماسيين هم الماني وبريطاني وكندي وفرنسي ومندوب عن الاتحاد الاوروبي،أبعدوا في ايار/مايو عن منزل ليو تشيا في بكين بينما كانوا يحاولون زيارتها.

وقال أحد المقربين منها، الكاتب المنشق لياو ييو الذي يعيش في المانيا، ان الشاعرة أسرت له قبل اشهر في اتصال هاتفي انها على استعداد "للموت" لأن السلطات تمنعها من مغادرة البلاد.

وتؤكد منظمة العفو الدولية ان ارملة المنشق "ستأتي الى المانيا".

وتأتي مغادرة ليو تشيا غداة لقاء بين رئيس الوزراء الصيني لي كي كيانغ والمستشارة الالمانية أنغيلا ميركل.

وفي ايار/مايو، دعا عشرات الفنانين والكتاب في فرنسا والولايات المتحدة، السلطات الصينية الى الافراج عن الشاعرة.