: آخر تحديث
فعاليتها لحماية القلب مجرد "خرافة"

أطباء: لا فائدة مرجوة من مكملات الفيتامينات المتعددة

لندن: اكد أطباء ان الفيتامينات المكملة التي يعتمدها الناس لوقاية القلب لا تجدي نفعا، بل اعتبروا انها قد تلحق الضرر بمتناوليها، وأشاروا إلى ان الاعتقاد السائد بفعالية هذه العقاقير على صحة الانسان مجرد خرافة.

,توصلت دراسة جديدة الى ان الفيتامينات المتعددة التي يتناولها ملايين في شكل مكملات لا توفر وقاية ضد النوبات القلبية والجلطات وغيرها من امراض القلب والأوعية الدموية كما هو شائع عنها.  

وقال الباحثون الذين اجروا الدراسة في جامعة الاباما الاميركية ان متابعة 2000 شخص على امتداد 12 سنة اظهرت ان تناولهم هذه المكملات لم يكن له تأثير بالمرة على صحة القلب.  

هجوم على المصنعين
واعلن رئيس فريق الباحثين الدكتور جونسوك كيم في هجوم عنيف على صناعة مكملات الفيتامينات إن هذه المكملات يمكن ان تكون ضارة.

ولاحظ كيم ان الذين يتناولون الفيتامينات المتعددة يشعرون انهم يفعلون شيئاً يحسن صحتهم إثناء استمرارهم في التدخين واستهلاك أغذية غير صحية.  

واشار كيم الى صعوبة اقناع الأشخاص بمن فيهم باحثون غذائيون للاعتراف بأن مكملات الفيتامينات المتعددة والمعادن لا توفر وقاية ضد امراض القلب والأوعية الدموية.

 خرافة
وأعرب كيم عن الأمل بأن تساعد الدراسة الجديدة لفريقه على تبديد الخرافة الشائعة عن مكملات الفيتامينات المتعددة والمعادن وتشجيع الأشخاص على استخدام طرق مجرَّبة لتقليل خطر امراض القلب والأوعية الدموية مثل تناول المزيد من الفواكه والخضروات والنشاط البدني وتجنب التدخين. 

وراجع الباحثون 18 دراسة نشرت في مجلة جمعية الطب الاميركية عن تأثير مكملات الفيتامينات باعتماد مقاربات مختلفة.  وتوصلت كلها الى إن تناول الفيتامينات لا يحقق أي فائدة. 

ادلة علمية
وقال كيم استاذ طب القلب في كلية الطب بجامعة الاباما ان فريقه بعد دراسة هذه الأدلة العلمية لم يجد أي فائدة صحية من استخدام مكملات الفيتامينات المتعددة والمعادن للوقاية ضد النوبات القلبية أو الجلطات أو الموت بأمراض القلب والأوعية الدموية.   

واعرب الدكتور كيم عن الأسف لأن جهوداً كبيرة سيتعين أن تُبذل لإبطاء نمو صناعة الفيتامينات التي من المتوقع ان يبلغ حجمها ما قيمته 278 مليار دولار بحلول عام 2024.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5938775/Stop-relying-multivitamins-supplements-heart-health-study-finds.html
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: الملك سلمان وولي العهد يسعيان إلى إصلاحات جديدة جريئة
  2. ألمانيا تأسف من سوء الفهم الذي أصاب علاقتها مع السعودية
  3. للمرة الأولى... الملك سلمان يصل المدينة المنورة عبر قطار الحرمين 
  4. أردوغان يندد باستخدام العقوبات الاقتصادية سلاحاً
  5. ماكرون يدعو إلى
  6. اختراق جديد في المعركة ضد الزهايمر
  7. السعودية ترفض الاتهامات الإيرانية
  8. ترمب أمام الأمم المتحدة: إيران ديكتاتورية فاسدة
  9. مرشح لرئاسة العراق يوضح حقيقة انتمائه للموساد والزواج بيهودية
  10. بريطانيا تمنح متطوعي
  11. ترمب يستهدف إيران باستراتيجية
  12. غوتيريش يحذر من نظام عالمي تسوده الفوضى
  13. نتانياهو: إسرائيل ستواصل محاربة إيران في سوريا
  14. بريطانيا تجدد دعمها للتحالف العربي في اليمن
  15. الصحف البريطانية تطالب بضريبة على
  16. حمزة بن الحسين ينتقد الحكومة علانية
في أخبار