: آخر تحديث
مقتل وإصابة 125 متظاهر وشرطي في احتجاجات العراق

إحراق مقار حزبية وعلاوي يقترح لحل "الأزمة الأخطر"

اعتبر علاوي أن العراق يمر حاليا بأزمة وصفها بالأخطر مقترحًا حلولًا لانتشال البلاد من مشكلاتها فيما أعلنت السلطات حظرًا للتجوال في محافظة جديدة إثر حرق مقار أحزاب سياسية ومؤسسات حكومية بينما ارتفع عدد ضحايا الاضطرابات في أسبوعها الأول إلى 125 قتيلا وجريحًا.

إيلاف من لندن: قال نائب رئيس الجمهورية زعيم ائتلاف الوطنية الانتخابي اياد علاوي في تصريح صحافي الاحد تسلمت "إيلاف" نصه ان العراق يمر بأزمة لربما هي الأخطر اشتدت بعد الانتخابات الأخيرة التي شابتها الكثير من الإشكالات والطعون. 

وأشار إلى أنّه "نظراً للتداعيات الحاصلة إضافة إلى الخشية من ملامح عودة الإرهاب والتطرف، ولانعدام حل الإشكالية القائمة بين بغداد واربيل بشكل جدي وجذري، تبرز الحاجة اليوم لمعالجات حقيقية تكمن بتشكيل حكومة لإنقاذ البلاد وتهدئة الأوضاع وإجراء انتخابات جديدة ونزيهة".

وقال موضحا "ن حكومة الانقاذ التي ندعو لها ستكون آخر المحاولات لمعالجة اوضاع البلاد المتأزمة، على ان تكون حكومة قادرة على الوفاء للمواطن وتلبية احتياجاته، تكون مسؤوليتها تحقيق الاستقرار وايجاد الحلول الفورية لابرز المشكلات في البلاد، ولانتشال العراق ونقله إلى حالة تطمئن كل مواطن عراقي".

وكشفت وزارة الصحة العراقية الاحد عن مصرع 5 مدنيين وإصابة 120 آخرين بين متظاهر ورجل أمن في حصيلة اولية للتظاهرات الشعبية في محافظات الجنوب.

إحراق مقار حزبية ورسمية وحظر التجوال بمحافظة رابعة

واليوم اتسعت الاحتجاجات الشعبية في محافظات جنوب العراق فقد احرق محتجون مقار احزاب سياسية والقائمقامية ومنزل القائمقام بحافظة ميسان الجنوبية.

وقالت مصادر مطلعة وشهود عيان بأن محتجين اقدموا على حرق مقار الاحزاب بمدينة السماوة عاصمة محافظة المثنى ومنعوا سيارات الاطفاء من اخماد الحرائق. 

وقال شهود عيان ومتظاهرين ومسؤولين محليين إن المحتجين أضرمواالنيران في مقار بعض الاحزاب والمنظمات السياسية في السماوة موضحين في تصريحات نقلتها وكالة "السومرية نيوز" العراقية أن من بين تلك المقار منظمة بدر ومقر حزب الدعوة ومقر حزب الفضيلة فيما توعدوا بحرق بقية مقار الأحزاب الحاكمة الأخرى.

ومن جانبه كشف مدير اعلام صحة المحافظة ميسان عن اقدام المحتجين على حرق قائممقامية في المحافظة ومنزل القائممقام فيما أشار إلى إصابة 23 شخصا بجروح مختلفة. 

وقال علي العلاق إن "متظاهرين غاضبين أحرقوا، اليوم قائممقامية المجر في المحافظة ومنزل القائممقام". وأشار إلى أنّ "مستشفيات المحافظة استقبلت 23 جريحا بينهم 6 اشخاص مصابين باطلاق رصاص".

وفرضت السلطات المحلية في المحافظة حظرا للتجوال بعد هذه الاضطرابات وقال نائب رئيس الحكومة المحلية حارث لهمود ان السلطات المحلية اقدمت على فرض حظر للتجوال بعد مقتل متظاهر بعد ان كانت السلطات فرضا مشابها في محافظات البصرة وكربلاء والنجف.

واليوم الاحد قتل ثلاثة متظاهرين واصيب عدد اخر منهم كما اصيب ثلاثة عناصر من الشرطة في محافظة البصرة أثناء محاولة إقتحام مبنى المحافظة من قبل المتظاهرين. وقد وصلت قوات من الرد السريع إلى مدينة البصرة وتولت مهمة حماية المؤسسات الحكومية والمنشآت النفطية.

وفي محافظة ميسان اقدم محتجون على حرق مبنى قائممقامية مدينة المجر كما سيطروا على مبنى مجلس المحافظة واحرقوا مقرات احزاب ومنعوا سيارات الاطفاء من اخماد الحرائق فيها. كما إقتحم متظاهرون السور الخارجي لمقر حكومة محافظة ذي قار وسط مواجهات أسفرت عن إصابة 48 متظاهرا وعدد من افراد الشرطة. 

واتسعت رقعة الاحتجاجات العراقية الغاضبة اليوم ودخلت اسبوعها الثاني بسبب سوء الأوضاع المعيشية وامتدت لمحافظات عدة.. بينما رفعت السلطات حالة الاستنفار الأمني وتوعدت بإجراءات رادعة ضد من وصفتهم بالمندسين. 

وأصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي يشغل أيضا منصب القائد العام للقوات المسلحة، توجيها عسكريا وضع بموجبه قوات الأمن في حالة تأهب قصوى في محافظات الجنوب ردا على الاحتجاجات. 
وجاء أمر العبادي في محاولة للسيطرة على الاحتجاجات المتزايدة والتي امتدت من البصرة إلى مدن العمارة والناصرية والنجف.,; وكربلاء والحلة والديوانية وواسط. 
 


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الى متى ؟
كندي - GMT الأحد 15 يوليو 2018 16:29
قتل ودمار وخراب وحرائق وفساد وبؤس وسرقات بعشرات المليارات ودوران في دوائر مفرغه ... والحل موجود في الدستور الذي وضعه الامريكان ( دستور بريمر ) ووافق عليه العراقيون ، فدرالية !! نعم البدايه فدراليات واسعه الصلاحيات قد تكون - اذا لم تنجح - الطريق السلمي للتقسيم ، الذي حال ويحول دون ذلك هم رؤوس الفساد من ( السنه ) و ايران وعصاباتها ، حاولت توحيد ( الشيعه ) بايهامهم بوجود وحش ( سني ) يريد القضاء عليهم ، تم القضاء على ذلك الوحش الذي مره اطلقوا عليه اسم القاعدة ومره اسم داعش ومره اسم التطرف والطائفيه و ... ووجد الشيعه انفسهم في مواجهة بعض ، اجندات مقابل اجندات ، ارتباطات مقابل ارتباطات ... بمعنى ان الشيعه لن يستطيعوا ان ينشئوا فدرالية واحده وانما عدة فدراليات ، السنه كذلك ليسوا افضل حالا ، ومع ذلك فان الفدراليات افضل من الوضع الحالي .
2. لا يوجد عمل جدي
ابو رامي - GMT الأحد 15 يوليو 2018 17:09
متابع المشهد السياسي لا يرى في الافق اي عمل سياسي جاد لحل الازمة وارضاء الجماهير وكأن الكتل والاحزاب السياسية دينية وعلمانية قد جنبت نفسها وقالوا خلي الحكومة وية الشعب يحلوا مشاكلهم ومن بعد لهم الصافي ويبرزوا بتصريحاتهم الرنانة الطنانة. علاوي يغرد لوحده وباقي الاطراف السنية تخشى التدخل لاحتمال تأويل تدخلهم بانتهاز الفرصة ضد شركائهم الشيعة وايضا تاركين حبل الامور على غاربها لحين ما تصفى , يبقى العلمانيين لاسيما الشيوعيين لايذين بعباءة الصدر الذي هو الآخر خبى نجمه بعدما تبين لعبه على حبلي الجماهير من جهة والحكومة من جهة اخرى اما باقي العلمانيين فلا نرى لهم اثرا إلاّ في تصريحاتهم التلفزيونية.
3. العراق يحترق بسببكم!
قرطبة الظاهر - GMT الأحد 15 يوليو 2018 17:19
15 عاما مضت وانتم تسرقون وتنهبون وتنامون في قصور فارهة وشعبكم يرزح تحت خط الفقر والعوز والحرمان من ابسط الحقوق والخدمات وهي توفير الماء الصالح للشرب والطاقة والحريات والكرامة. 15 عاما وانتم تموعون كل مطلب شعبي وتنيموه مغناطيسيا! 15 عاما وانتم تقمعون كل مظاهرة يخرج فيها الفقراء والخريجين العاطلين عن العمل. 15 عاما وانتم تقومون بتزوير كل انتخاب في العراق وتحورون بذلك ارادة الشعب العراقي. اليوم بدات مرحلة تقرير المصير والشعب انفجر غضبا تحت درجات حرارة لا تطاق وانقطاع تام للتيار الكهربائي والانترنت والماء! الشعب يقول لكم "لهنا وبس"!! ارحلوا جميعا!
4. لا أطمئنان حتى ينال
الفاسدين واللصوص جزائهم - GMT الأحد 15 يوليو 2018 17:29
علاوي يتكلم عن الأطمئنان ! أي أطمئنان والعصابه الحاكمه ذاتها لم تتغير . وكخطوة أولى وهي بدائيه جداً , سوف لن يكن هناك أطمئنان حتى نرى اللصوص والفاسدين جميعهم خلف القضبان في "محاكم ثوريه " محاكم يقرّها الشعب ويقول كلمته فيها وليست محاكم مدحت المحمود القرقوزيه . والشعب قادر على احقاق العداله وهو اعرف بأعدائه
5. الاحزاب العميله لايران
امجد الغبان - GMT الأحد 15 يوليو 2018 19:07
هي اساس ضياع البلد و تهديمه لان هذا هو ديدن ايران تجاه العراق على مدى العصور و لا ادري كيف فقد العراقي رشده و اتبع هذه الحثالات متجاهلا التاريخ و ناسيا ما فعله المجوس و الصفويين و من بعذهم و اخبثهم الخمينيين و حرب الثمان سنوات العجاف التي نصرنا الله فيها و لم يهنا على يد ايران الحقد و الضغينة.
6. تغيير السلطه
النورس الحزين - GMT الأحد 15 يوليو 2018 23:31
كما تعودنا ستستعمل السلطه كل الوسائل الخبيثه لأسكات الشعب وستنجح في ذلك لأن هناك أعداد كثيره من المستفدين والمنتفعين من الأحزاب والتيارات وسيقاتلون من اجل مصالحهم فالفاسدين يجنون ملايين الدولارات ويعيشون كملوك فالشحاذين في حسينيات دمشق الجعفري والمالكي يملكون قنوات فضائيه والعبادي حارس مصالح الامريكان والانكليز .. عملاء وخونه وقرقوزات ودمى تحكم العراق فلك الله ياشعب العراق ..
7. دعم الكويت ...عمل غير مو
Rizgar - GMT الإثنين 16 يوليو 2018 07:57
دعم الكويت ...عمل غير موقر وقرار غير سليم , سيادة ملك الكويت غير مطلع على ذهنية العرب العراقيين بصورة جيدة ..... يتصور العراقيين ان الكويت يخافومرعوب منهم ويتقي شرهم ...فلذلك يساعدون العراق . بينما في الحقيقة هدف الكويت انساني نبيل . ارسال الاموال الكويتية يعني تشجيع عرب منطقة العراق على الهجوم على الكويت ....سيادة الملك اكثرية قادة الشيعة كانوا ياكلون ويشربون في كوردستان بما فيهم العبادي والمالكي ......بعد ان حصلوا على الحكم ....وضعوا كوردستان تحت اشرس حصار اقتصادي ظالم .
8. تاريخيا البصرة كانت قصبة
Rizgar - GMT الإثنين 16 يوليو 2018 08:01
تاريخيا البصرة كانت قصبة كويتية فاهالي الكويت يطالبون باعادة توحيد مدينتهم مع الكويت ...الحل في استفتاء دولي عادل وشريف .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عبد المهدي هدد والعبادي رفض تحديد صلاحيات حكومته
  2. قرية مهاجرين في إيطاليا تكافح من أجل البقاء
  3. إيقاف حسابات في تويتر يثير استياء المغردين 
  4. أول رئيس عراقي يتجول في مكان عام في العاصمة منذ 2003
  5. مولر لن يطيح بترمب… وتقريره قد لا يرى النور أبدًا!
  6. حملة دولية لإنقاذ 2320 إيرانيًا من الإعدام
  7. الكرملين: ملفات مهمة أمام
  8. بريطانيا تفرج عن داعية الكراهية أنجم تشودري
  9. تركيا: لم نقدم تسجيلات صوتية لأي طرف حول خاشقجي
  10. بوتين: نرفض «تخريب العلاقة مع الرياض»
  11. إيران وروسيا
  12. صدامٌ في أميركا بين الأمن القومي والأمن الداخلي
  13. العبادي يعلن عدم اعتزاله السياسة وتشكيل قوة ثالثة مدنية لا طائفية
  14. بومبيو: السعودية شريك استراتيجي وحاضنة الحرمين
  15. سابقة في البرلمان البريطاني: نائبان يعجزان عن التفاهم بالانكليزية!
  16. الحكومة المغربية تستعد لخوصصة مقاولات عمومية
في أخبار