شيكاغو: طالبت مجموعات تنشط من اجل حقوق ضحايا التجاوزات الجنسية التي ارتكبها كهنة، الاربعاء في شيكاغو، بالمشاركة في قمة تاريخية حول "حماية القاصرين"، ارادها البابا فرنسيس ومقررة اواخر شباط/فبراير في روما.

وقالت &منظمتا "إنهاء تجاوزات رجال الدين" و"شبكة الناجين من تجاوزات الكهنة" إنهما بعثتا برسالة مفتوحة الى البابا فرنسيس للمطالبة بإدراجهما في المناقشات حول الاصلاحات في الكنيسة الكاثوليكية.

وأكدت المجموعتان ان مصداقية المؤتمر البابوي على المحك.

وقال المدير التنفيذي ل "شبكة الناجين من تجاوزات الكهنة" زاخ هينر، في مؤتمر صحافي امام أسقفية شيكاغو في ايلينوي، ان "ما نريده، هو ان تؤخذ هذه القمة على محمل الجد، وان تتوصل الى اصلاحات حقيقية ومهمة".

وطالب الناشطون ايضا بابعاد اثنين من الكرادلة الاميركيين اللذين يضطلعان بأدوار اساسية في قمة الفاتيكان، للاشتباه بتسترهما على تجاوزات، وهما بلايز كوبيش ودانيال &ديناردو.

واوضح المتحدث باسم منظمة "إنهاء تجاوزات رجال الدين" بيتر إيزلي الذي كان ضحية هذه التجاوزات، "نطلب من البابا أن يقوم بخطوة بسيطة جدا: ضع على رأس قمتك اشخاصا لم يتستروا على جرائم جنسية ضد اطفال. عندئذ، يمكن أن يتوافر للناجين والآخرين بصيص أمل".

من جانبها، ذكرت باتريسيا غالاغر مارشان (61 عاما) التي تقول ان كاهنا اعتدى عليها عندما كانت صغيرة "لقد عولوا على صمتنا. يجب الكشف عن الرعب الذي عاشه كل واحد منا".

وتأتي هذه الطلبات بعد اسبوعين من كشف القضاء الأميركي ان حوالى 700 من رجال الدين في ولاية ايلينوي، اتُهموا طوال عقود بالاعتداء على قاصرين.