طهران: تعتزم &إيران نشر أحدث سفنها الحربية في المحيط الأطلسي في مهمة تستمر خمسة أشهر هي الأطول من نوعها في تاريخ بحريتها، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء المحافظة فارس السبت.

ذكرت الوكالة التي تعد مقربة من الجيش الإيراني أن "البحرية كانت لديها خطة لنشر قطع بحرية في المحيط الأطلسي منذ بضع سنوات، والآن يبدو كل شيء جاهزًا لإطلاق المهمة".

قال الأدميرال تورج حسني-مقدم لوكالة إرنا الرسمية للأنباء الجمعة إن المهمة ستنطلق في مطلع العام الإيراني الجديد الذي يبدأ في أواخر مارس.

ستتضمن القطع البحرية الفرقاطة المدمرة "سهند"، التي كشف عنها في الشهر الماضي، وسفينة تزويد الوقود "خرج" ذات الحمولة البالغة 33 ألف طن، والتي تم تحديثها أخيرًَا.

ومن المتوقع أن ترسو القطعتان في دولة صديقة في أميركا اللاتينية مثل فنزويلا، وفق فارس. السفينتان من أكبر القطع البحرية الإيرانية، وكلتاهما قادرتان على نقل مروحيات.

تعد سهند نسخة أكثر تطورًا من الفرقاطة "جماران" المصنعة في إيران، والتي دخلت الخدمة في العقد الماضي. وهي سفينة شبح لا يكشفها الرادار، قادرة على خوض حرب الكترونية، وفق ما نقلت وكالة إرنا عن الأدميرال علي رضا شيخي في الشهر الماضي.
&