نصر المجالي: يستعد الأردن لاستضافة الجولة الثانية من المفاوضات بين وفدي الحكومة والحوثيين، مؤكدًا لـ"كل جهد" يؤدي إلى حل الأزمة اليمنية. واستقبل الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس، وزير الخارجية اليمني خالد اليماني الذي سلمه رسالة من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وأكد العاهل الأردني خلال اللقاء، وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء في اليمن ومساندتهم في مساعيهم لتحقيق الأمن والاستقرار. كما حمّل وزير الخارجية اليمني تحياته إلى أخيه الرئيس عبدربه منصور هادي، وتمنياته له بموفور الصحة والعافية.

وأكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم الخميس خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره اليمني خالد اليماني، حرص بلاده على دعم استقرار اليمن. وكشف الصفدي عن تلقي الأردن طلبا من الأمم المتحدة لعقد اجتماع حول اليمن في عمان، وأكد أن الأردن يدرس هذا الخيار.

وقال اليماني، من جانبه إن الأردن كان سندا لأهله في اليمن ويقف داعما لشعبنا اليمني وسلطاته الشرعية. واعتبر اليماني أن "الدور الأردني في مجلس الأمن عام 2015 كان محوريا لصياغة الأداة القانونية الأبرز لحل الأزمة اليمنية".

كلام الحوثي

وكان رئيس اللجنة الثورية العليا، التابعة لجماعة "أنصار الله" في اليمن، محمد علي الحوثي، قال عقب لقائه موفد الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، يوم 7 يناير 2019 قال في تصريحات لـ"فرانس برس" إن "الجولة الثانية من المفاوضات بين وفدي الحكومة والحوثيين قد تعقد في العاصمة الأردنية عمان".

وأضاف: "هذه المفاوضات، التي يتوقع أن تتناول بشكل خاص تدهور الاقتصاد اليمني بسبب الحرب، قد تكون في عمان أو عبر مؤتمر بواسطة الفيديو، وهو ما ناقشته مع الموفد الخاص".

بدوره، قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، إن "المملكة لم تتسلم أي طلب رسمي باستضافة الجولة الثانية من المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين"، وذلك وفقا لوكالة "عمون" الأردنية.

ووصل موفد الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث إلى العاصمة صنعاء السبت الماضي، لتسريع تطبيق تلك الاتفاقات، خصوصا المتعلقة بإعادة نشر القوات في مدينة الحديدة الساحلية الاستراتيجية والأساسية لإيصال المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية إلى البلاد.