: آخر تحديث
قادمًا من البحرين

بومبيو يصل إلى أبوظبي

أبو ظبي: وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى أبوظبي اليوم الجمعة قادما من البحرين، وذلك غداة خطاب ألقاه في الجامعة الأميركية في القاهرة دعا دول الشرق الأوسط الى "إنهاء الخصومات القديمة" والتحالف في مواجهة إيران.

وقال العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الجمعة، إن بلاده تحرص دائما على "ترسيخ دعائم علاقاتها مع الولايات المتحدة الأميركية بما يخدم التطلعات والمصالح المشتركة ويعود بالخير والمنفعة على الشعبين الصديقين".

جاءت كلمات العاهل البحريني خلال استقباله وزير الخاريجة الأميركي مايك بومبيو الذي وصل البلاد في إطار جولته بمنطقة الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية تنويه عاهل البلاد بشأن "الدور الفاعل للجالية الأميركية وإسهاماتها في نهضة المملكة الشاملة"، مشددا على أن "أفرادها هم دائماً موضع ترحيب وتقدير من قبل شعب البحرين".

كما تحدث العاهل البحريني عن اعتزاز المملكة بـ"علاقاتها الراسخة والشراكة الوثيقة التي تجمعها بالولايات المتحدة الأميركية الصديقة والتي تمتد لأكثر من مائة وعشرين عاماً من التنسيق والتعاون بهدف تحقيق المصالح المشتركة على كافة المستويات".

ونقلت الوكالة البحرينية أن بومبيو أعرب عن تقديره لعاهل البلاد و"هنأه بنجاح الانتخابات النيابية والبلدية التي جرت مؤخراً في المملكة"، لافتا إلى تأكيده على أن "البحرين تمضي دائماً على الطريق الصحيح لتحافظ على استقرارها واستمرارية تطورها وتقدمها".

وأضافت أن بومبيو "أشاد بما يجمع البلدين الصديقين من علاقات قوية يتواصل نموها في المجالات كافة في ظل الحرص المشترك على تحقيق ذلك"، مشيرة إلى أن عاهل البلاد أقام مأدبة غداء تكريماً لوزير الخارجية الأميركي والوفد المرافق له.

وفي كلمة ألقاها في الجامعة الأميركية بالقاهرة تخلى بومبيو عن عرف دبلوماسي أميركي راسخ بعدم تناول الخلافات المحلية علناً في الخارج، وشن هجوماً حادا على أوباما في نفس العاصمة التي ألقى فيها الرئيس السابق كلمة مهمة عام 2009 استهدفت تحسين العلاقات مع العالم الإسلامي.

وقدم بومبيو أميركا باعتبارها "قوة خير في الشرق الأوسط" مشيرا إلى أن أوباما رأى الولايات المتحدة باعتبارها "قوة تقف وراء ما يعاني منه الشرق الأوسط".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بومبيو يشكر الأمير محمد بن سلمان على دعم جهود السلام في اليمن
  2. تناول المشروبات الساخنة يزيد خطر الاصابة بسرطان المريء
  3. عبدالله الثاني: لا أحد يضغط عليّ!
  4. فنلندا الأكثر سعادة عالميًا والامارات عربيًا
  5. الكويت تعلن موقفها من
  6. ثورة في لندن: عصر جديد من وسائل النقل الذكية
  7. صفقة ديزني - مردوخ تحوّل أطفال الأخير الستة مليارديرات!
  8. بريطانيا تطلب إرجاء موعد بريكست حتى 30 يونيو
  9. مدمن مخدرات يقتل ويصيب 11 شخصًا في مصر
  10. الحزب الحاكم والجيش الجزائري يستجيبان لمطالب الشارع
  11. بومبيو يثمّن دور الكويت في حل أزمات المنطقة
  12. كازاخستان تغيّر اسم عاصمتها الى
  13. نيوزيلندا تستعد للحسم مع أردوغان
  14. ترمب قد لا يكره المسلمين… لكنه بلا مبادئ
  15. بغداد تطلب دعمًا أميركيًا لإنهاء بقايا داعش وتدريب قواتها
في أخبار