أبوظبي: سيحاول وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي يقوم بجولة في الخليج، دفع قطر والسعودية إلى مصالحة خلال زيارة تأتي في وقت حساس بعد مرور ثلاثة اشهر على مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وكان بومبيو أكد الخميس في خطاب في القاهرة حاول خلاله عرض استراتيجية متماسكة للرئيس دونالد ترمب في الشرق الأوسط "حان الوقت لإنهاء الخصومات القديمة".

وهذه الدعوة إلى الوحدة ستلقى صدى في الدوحة التي يتوجه إليها الوزير الأميركي الأحد من أبوظبي. وتحاول الولايات المتحدة منذ عام ونصف العام من دون جدوى، إقناع السعودية وقطر بتجاوز الأزمة بينهما، بهدف التركيز على الهدف الأهم لواشنطن في المنطقة وهو التصدي للنفوذ الإيراني.

وسيزور بومبيو خلال جولته دول مجلس التعاون الخليجي الست الذي تعصف به أزمة داخلية منذ صيف عام 2017.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من يونيو 2017.

وتتهم الدول الأربع الدوحة بالسعي إلى تعزيز علاقاتها مع إيران العدوة اللدودة للسعودية، وبدعم جماعات إسلامية متطرفة، وهو ما تنفيه قطر التي سعت منذ ذلك الحين إلى تأكيد مشاركتها في مكافحة الإرهاب للولايات المتحدة.

وباءت كل محاولات الوساطة في النزاع بالفشل، بينما استقال مؤخرا &الموفد الاميركي لحل النزاع بين الدوحة والرياض أنطوني زيني الذي قال لشبكة "سي بي اس" الأميركية أنه استقال "بسبب عدم رغبة القادة الاقليميين بوساطة عرضنا القيام بها او تسهيل إنجاحها".

وبالنسبة لواشنطن، فإن انهاء هذه الأزمة أمر حيوي لنجاح خطتها تشكيل تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط لمواجهة إيران، يضم إضافة إلى دول الخليج مصر والأردن.

وأكد بومبيو في خطابه الخميس أن الإدارة الأميركية "تعمل على إقامة تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط &لمواجهة أهم الأخطار في المنطقة".

وأضاف "اليوم نطلب من كل من هذه الدول أن تقوم بخطوة جديدة وتساعدنا في تعزيز التحالف الاستراتيجي في المنطقة".

وتُنظّم الولايات المتّحدة قمّة دوليّة الشهر المقبل في بولندا ستركّز على النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، بحسب ما أعلن بومبيو لقناة "فوكس نيوز" الجمعة.

مهمة "معقدة"

ولكن المهمة تبدو معقدة للغاية.

وفي أبوظبي، اعترف وزير الخارجية الأميركي في حديث مع الصحافيين الذين يرافقونه في جولته الشرق الأوسطية، أن تنفيذ الاتفاق "أمر معقد". وقال "نتحدث عن اتفاق معقد بين عدد من الدول التي نطالبها بالتزامات مهمة، لكنني أعتقد أن هناك طريقا للسير قدما".

وأضاف بومبيو "حان الوقت لتجاوز الخصومات القديمة من أجل الخير الأكبر في المنطقة" في اشارة إلى الدول العربية واسرائيل، بينما تعول الادارة الأميركية على تقارب غير معلن بين الدولة العبرية ودول عربية من أجل تعزيز "تحالفها" ضد إيران.

وفي الرياض، ستتوجه كافة الأنظار إلى لقاء محتمل يجمع بومبيو مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.&

ودافع الرئيس الأميركي بشدة عن العلاقات التي تربط بلاده بالسعودية، بعد أن حمل مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترمب، ولي العهد السعودي مسؤولية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأكد بومبيو الجمعة في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الاميركية "سنواصل العمل من أجل ضمان مساءلة &كل المسؤولين عن مقتل جمال خاشقجي"، مؤكدا أن بلاده "ستواصل القيام بذلك".

وأوضح الوزير الأميركي أن العلاقات الاميركية السعودية تبقى "مهمة للغاية بالنسبة للأميركيين".