: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الاثنين

هدم منزل الرئيس الجزائري في وجدة بحضور قريبته

تداولت الصحف الصادرة الاثنين مجموعة من الأخبار، من بينها هدم منزل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بوجدة بحضور قريبته، وانتقاد نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال للحصيلة الحكومية الحالية. واستهداف هواتف المغاربة من طرف برنامج تجسسي، وعقد اجتماع مغربي - إسباني بسبب باب سبتة، واحتلال المغرب الرتبة الـ 100 في قائمة مؤشر الديمقراطية في العالم.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "أخبار اليوم" أن السلطات في وجدة(شرق المغرب)، وضعت حدا للجدل الذي رافق قرار هدم منزل عائلة الرئيس الجزائري بوتفليقة بالمدينة القديمة.

وأوضحت الصحيفة أن الجدل انتهى بهدم المنزل المهدد بالانهيار أخيرا، بعدما أوفدت عائلة الرئيس الجزائري ابنة أخته للقيام بالإجراءات القانونية المتبعة في هذه الحالات للإشراف على عملية الهدم. 

وأبرز مصدر مطلع للصحيفة أن ابنة أخت الرئيس بوتفليقة قدمت بداية الأسبوع الماضي، وسلمت المصالح المختصة في الجماعة (المجلس البلدي)، وكالة مفوضة لعائلة الرئيس سمحت لها بالإشراف على هذه العملية.

وسبق للجنة مختصة في إحصاء المنازل المهددة بالانهيار في مدينة وجدة أن وضعت منزل الرئيس الجزائري ضمن قائمة عشرات المنازل المهددة بالسقوط، والتي تشكل خطرا على السكان المجاورين والقاطنين بالمنطقة. 

وتعليقا على عملية الهدم التي تمت، قال عمر حجيرة، رئيس جماعة وجدة، إن ملف الرئيس بوتفليقة هو ملف عاد جدا، شأنه شأن ملفات المنازل المهددة بالانهيار بالمدينة القديمة. 

وأردف في تصريح ل"أخبار اليوم" أنه بالنظر إلى أن أصحاب المنزل، في إشارة إلى عائلة الرئيس بوتفليقة، مواطنون جزائريون، تم سلك إجراءات أخرى بغرض ربط الاتصال بهم، وتبليغهم القرار حتى يتسنى لهم القيام بعملية الهدم، وهو ما تم في النهاية بشكل عاد.  

 نزار بركة: المس بنزاهة الانتخابات مستمر

كتبت صحيفة " المساء" أن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، (معارضة)، خرج بتصريحات قوية في مهرجان خطابي نظم في مدينة فاس، بمناسبة الاحتفال بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

ونسبت الصحيفة إلى بركة قوله :" بالرغم من أن المغرب قطع مع عهد التزوير الانتخابي، وحقق تراكما إيجابيا في ما يتعلق بشفافية الاقتراع في الاستحقاقات الماضية، يلاحظ أنه مازالت هناك ممارسات تمس بنزاهة العملية الانتخابية، في ما يتعلق بالترشح والتصويت، وهو الأمر الذي يزيد في تعميق الهوة بين المواطنين والحياة السياسية".

وأضافت الصحيفة أن زعيم حزب الاستقلال لم يتوقف عند هذا الحد،  بل زاد قائلا:" قد ينظر المواطنون اليوم بقدر كبير من الشك والإحباط إلى التعاقدات المجتمعية التي رسمها دستور 2011، بالنظر إلى التطورات التي عرفتها الساحة الوطنية في السنوات الأخيرة، وهي تطورات أدت إلى زرع الشكوك في جدوى العملية السياسية برمتها، وأضرت كثيرا بالأحزاب السياسية ومصداقيتها".

وتابع بركة :" لذلك أصبح يتلاشى بالتدريج أمل المواطن في التغيير والارتقاء، اللذين وعدت بهما تعاقدات ما بعد 2011"، ثم هاجم الحصيلة الحكومية الحالية أمام المئات من أنصاره، وخاصة ما يرتبط بعدم تحقيق الوعود التي تم التبشير بها، رغم الصلاحيات التنفيذية الواسعة التي منحها الدستور للحكومة.

برنامج تجسس يستهدف هواتف المواطنين المغاربة

وجاء في خبر آخر نشرته "المساء" أيضا، أن تحقيقات دولية جديدة كشفت عن تحذيرات من برنامج تجسس استهدف هذه المرة، هواتف المغاربة، وسرق معطياتهم الشخصية والعديد من البيانات التي كانت توجد  على هواتفهم، مثل محادثات "الواتساب"، ومحتويات "فيسبوك"، والاتصالات والرسائل ومختلف محتويات الهاتف.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحقيق الدولي لمؤسسة "تراندميكرو" المتخصصة في الأمن المعلوماتي أوضح أن هناك برنامج تجسس، استهدف هواتف المغاربة، وتجسس على كل ما يوجد بها من محتوى رقمي أو مكتوب.

وتكمن خطورة هذا البرنامج التجسسي، حسب نفس المصدر، في كونه يتوفر  على خاصية سرقة الرسائل والمحادثات ولائحة الاتصالات، والملفات والاتصالات، وأرشيف الهاتف، و"فيسبوك " و"واتساب" و"سنابشات " وغيرها من وسائط التواصل، ويقوم بتحويلها إلى خادم رئيسي من دون الكشف عن الجهة التي تقف وراء هذه العملية التجسسية،  التي استهدفت ما يقارب ب200 دولة، من بينها المغرب وبولندا وإيطاليا والجزائر والسعودية وألمانيا وروسيا.

اجتماع مغربي - إسباني بسبب باب سبتة

أفادت صحيفة "الأحداث المغربية" أن مصادر حسنة الاطلاع كشفت أن مسؤولين مغاربة، تابعين للإدارة الترابية، عقدوا خلال نهاية الأسبوع الماضي، اجتماعا رفيعا مع مسؤولين إسبان، من بينهم مندوب الحكومة المركزية بسبتة المحتلة (شمال المغرب).

ويهدف هذا الاجتماع إلى التباحث بخصوص وضعية المعبر، وتحديد الأيام والأعياد المسموح بها لولوج الثغر المحتل بالنسبة لممتهني التهريب.

وأكدت مصادر الصحيفة أن الطرف الإسباني عبر عن أسفه لما يحدث يوميا بالمعبر، وأنه لا يمكن استمرار الحال على ما هو عليه، مشيرا إلى نقاشات سابقة تمت على المستوى المركزي، حيث تسعى السلطات الاسبانية لتنظيم الدخول والخروج بشكل سلس، على أساس أن يبقى المعبر مفتوحا في وجه العابرين من غير ممتهني التهريب، مثل السياح والمقيمين وكذا العاملين بالثغر المحتل.

وخلص المصدر إلى أن الطرفين المغربي والإسباني طرحا مجموعة من المقترحات التي يمكن العمل عليها، مركزين بالأساس على أهمية الجانب الأمني، وكذلك استمرار بعض الممرات في العمل بشكل عادي، وأن لا يتم إغلاقها من طرف ممتهني  التهريب الذين يعمدون لخلق الفوضى، وإغلاق المعبر  في وجه العابرين، وهو  ما يتسبب في مشاكل أمنية وتجارية للجانبين المغربي والإسباني.

المغرب لم يحظَ برتبة مشرفة في ترتيب مؤشر الديمقراطية

نشرت صحيفة " العلم" أن المغرب لم يحظَ برتبة مشرفة في قائمة مؤشر الديمقراطية لسنة 2018، مستدلة على ذلك بكونه احتل المرتبة 100 عالميا ضمن 165 دولة، بينما جاء لبنان في الرتبة 106 عالميا، ثم فلسطين في الدرجة 109 والعراق في الرتبة 114 عالميا.

وحسب الصحيفة ذاتها، فإن هذا المؤشر اهتم بترتيب 165 دولة، وجاءت سوريا في المركز ما قبل الأخير عالميا، وقبلها في الترتيب جاءت المملكة العربية السعودية في الدرجة 159 عالميا، واليمن في الرتبة 158، وأتت الكويت على رأس الدول الخليجية بحلولها في المركز 116 بينما احتلت مصر المركز 127.

واستنادا إلى المعطيات الواردة في الخبر، فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تتبوأ المراكز الأخيرة في الترتيب العالمي في مؤشر الديمقراطية، الذي تصدره وحدة "إيكونوميست إنتيليجنس"، التابع لمجلة "إيكونوميست" البريطانية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الزياني لعبد المهدي: قادة الخليج قرروا الوصول الى شراكة استراتيجية مع العراق
  2. المصريون يعلنون رفض تواجد الإخوان في المشهد السياسي
  3. المعارضة تفتتح مقرها داخل سوريا
  4. انطلاق فعاليات المنتدى البريطاني - الإماراتي
  5. قادة الاحتجاجات في السودان يدعون إلى
  6. ثورة السودانيين أوقفت مخططات قطر وتركيا ورفضت الأيدلوجية الإخوانية
  7. غيراسيموف: لولانا لفقدت سوريا وجودها
  8. بغداد: قرار ترمب لا يشملنا وما زلنا نستورد الغاز الإيراني
  9. رئيس الأركان البريطاني: مع لبنان قوي ومستقر
  10. سريلانكا تعلن عن اعتقالات جديدة
  11. كيم يصل الى فلاديفوستوك لعقد قمته الأولى مع بوتين
  12. إيران تعتمد على هؤلاء لـ
  13. لماذا يُقبل الرجال على جراحات التجميل رغم التحذير من مخاطرها؟
  14. الجيش يفجر عبوة ناسفة في العاصمة السريلانكية
  15. مرض باركنسون: أمل جديد للمرضى بفضل علاج واعد فاق خيال مطوريه في كندا
  16. تعويضات غزو الكويت... بغداد ترسل دفعة
في أخبار