: آخر تحديث

قطر تستبعد تطبيع العلاقات مع النظام السوري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: استبعد وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الإثنين إعادة تطبيع العلاقات مع سوريا، مؤكدًا أن النظام السوري ارتكب "جرائم حرب".

وأكد الوزير القطري في مؤتمر صحافي في الدوحة "التطبيع مع النظام السوري في هذه المرحلة تطبيع لشخص تورط في جرائم حرب، وهذا الأمر يجب ألا يكون مقبولًا". وبحسب الوزير القطري فإنه يجب عدم السماح بعودة دمشق إلى جامعة الدول العربية.

أضاف "إن موقف قطر هو أن هناك أسباب أدت إلى تجميد عضوية سوريا فى الجامعة العربية، وعدم مشاركتها، وهذه الأسباب مازالت قائمة، ولا نرى هناك أي عامل مشجع لعودة سوريا، ولا يوجد حتى الآن حل سياسي، والشعب السوري مازال تحت قصف وتشتيت من قبل النظام السوري".

تم تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية في 2011. وكانت الإمارات أعادت في الشهر الماضي فتح سفارتها في دمشق بعد سبع سنوات من قطع علاقاتها مع سوريا. كما قامت البحرين بخطوة مماثلة. 

يذكر أن العلاقات مقطوعة بين الإمارات والسعودية والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة ثانية، منذ الخامس من يونيو 2017 حيث تتهمها بـ"دعم الإرهاب" والتقرب من إيران، الأمر الذي تنفيه الدوحة.

ويسعى  العديد من الدول العربية إلى إعادة علاقاته مع نظام الرئيس بشار الأسد بعدما حققت قواته مكاسب في الحرب. 

وكان كبير مفاوضي المعارضة السورية نصر الحريري دعا أخيرًا الدول العربية إلى عدم إعادة علاقاتها مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد، معربًا عن خيبة أمله وسط المساعي لإعادة دمشق إلى الصف العربي. 
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بل سورية التي ترفض
عصام حبيب - GMT الإثنين 14 يناير 2019 11:32
كلامك مضحك يا ابن عبد الرحمن، فالكل يعرف دعمكم للإرهاب في المنطقة وخصوصا في سورية والشعب السوري تحت قيادة رئيسه بشار الأسد قد عرف تمويلكم للجماعات الإرهابية التي تسمي نفسها معارضة وتقوم بالتخريب والقتل وأنتم تمولونها بالمال والسلاح طامعين في أن تمرروا أنبوب غازكم عبر أراضي سورية العروبة إلى أوروبا. أنتم عبارة عن جماعة صغيرة متقزمة غرتكم أموال الشعب القطري وظننتم أنكم باستطاعتكم شراء العالم بها ومداواة عقدة نقصكم القزمي بها. سورية والشعب السوري يرفضكم، فابقوا مع سلطانكم العثماني الذي يحكمكم الآن وينتهك سيادة الشعب القطري العربي. الشعب السوري العربي يقبل فقط بالعرب الشرفاء ويرحب بهم في دمشق العروبة والأصالة والشرف والنخوة العربية.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ولي العهد السعودي يلتقي نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني
  2. جدل بشأن تدريس المثلية الجنسية للأطفال في مدارس في بريطانيا
  3. واشنطن توجه 17 تهمة جديدة لجوليان أسانج
  4. قلق جزائري من الوضع في ليبيا
  5. الكويت تبدأ محاكمة المدير العام الأسبق لمؤسسة التأمينات
  6. هل اتهارت محادثات سوتشي وأستانا الخاصة بسوريا؟
  7. واشنطن تدرس إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط
  8. قمة عراقية أردنية فلسطينية تدعم دولة فلسطينية عاصمتها القدس
  9. عشاءٌ
  10. الرئيس العراقي في الأردن لبحث مخاطر الازمة الإيرانية الأميركية
  11. محمد بن راشد يعلن إطلاق
  12. خلافات داخل
  13. الأسبرين
  14. موسكو تتهم واشنطن باستفزاز طهران
  15. في كنيس
  16. السعودية تعترض طائرة حوثية مسيرة تستهدف مطار نجران
في أخبار