: آخر تحديث

قطر تستبعد تطبيع العلاقات مع النظام السوري

الدوحة: استبعد وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الإثنين إعادة تطبيع العلاقات مع سوريا، مؤكدًا أن النظام السوري ارتكب "جرائم حرب".

وأكد الوزير القطري في مؤتمر صحافي في الدوحة "التطبيع مع النظام السوري في هذه المرحلة تطبيع لشخص تورط في جرائم حرب، وهذا الأمر يجب ألا يكون مقبولًا". وبحسب الوزير القطري فإنه يجب عدم السماح بعودة دمشق إلى جامعة الدول العربية.

أضاف "إن موقف قطر هو أن هناك أسباب أدت إلى تجميد عضوية سوريا فى الجامعة العربية، وعدم مشاركتها، وهذه الأسباب مازالت قائمة، ولا نرى هناك أي عامل مشجع لعودة سوريا، ولا يوجد حتى الآن حل سياسي، والشعب السوري مازال تحت قصف وتشتيت من قبل النظام السوري".

تم تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية في 2011. وكانت الإمارات أعادت في الشهر الماضي فتح سفارتها في دمشق بعد سبع سنوات من قطع علاقاتها مع سوريا. كما قامت البحرين بخطوة مماثلة. 

يذكر أن العلاقات مقطوعة بين الإمارات والسعودية والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة ثانية، منذ الخامس من يونيو 2017 حيث تتهمها بـ"دعم الإرهاب" والتقرب من إيران، الأمر الذي تنفيه الدوحة.

ويسعى  العديد من الدول العربية إلى إعادة علاقاته مع نظام الرئيس بشار الأسد بعدما حققت قواته مكاسب في الحرب. 

وكان كبير مفاوضي المعارضة السورية نصر الحريري دعا أخيرًا الدول العربية إلى عدم إعادة علاقاتها مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد، معربًا عن خيبة أمله وسط المساعي لإعادة دمشق إلى الصف العربي. 
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بل سورية التي ترفض
عصام حبيب - GMT الإثنين 14 يناير 2019 11:32
كلامك مضحك يا ابن عبد الرحمن، فالكل يعرف دعمكم للإرهاب في المنطقة وخصوصا في سورية والشعب السوري تحت قيادة رئيسه بشار الأسد قد عرف تمويلكم للجماعات الإرهابية التي تسمي نفسها معارضة وتقوم بالتخريب والقتل وأنتم تمولونها بالمال والسلاح طامعين في أن تمرروا أنبوب غازكم عبر أراضي سورية العروبة إلى أوروبا. أنتم عبارة عن جماعة صغيرة متقزمة غرتكم أموال الشعب القطري وظننتم أنكم باستطاعتكم شراء العالم بها ومداواة عقدة نقصكم القزمي بها. سورية والشعب السوري يرفضكم، فابقوا مع سلطانكم العثماني الذي يحكمكم الآن وينتهك سيادة الشعب القطري العربي. الشعب السوري العربي يقبل فقط بالعرب الشرفاء ويرحب بهم في دمشق العروبة والأصالة والشرف والنخوة العربية.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تقدم الشعبويين في انتخابات المقاطعات في هولندا يصدم رئيس الوزراء
  2. الاتحاد الأوروبي يضع شروطه لتأجيل بريكست
  3. لردع إيران... إسرائيل تدعو للاعتراف بضم الجولان
  4. التيار الصوفيّ النافذ في الجزائر يدير ظهره لبوتفليقة
  5. توكايف يستعد لزيارة موسكو
  6. رجوي في النوروز: العام الايراني الجديد سيشهد سقوط النظام
  7. الأمم المتحدة: عدد منكوبي إعصار وسيول زيمبابوي 200 ألف
  8. نيوزلندا تحظر الأسلحة الهجومية ردًا على هجوم المسجدين
  9. مؤيد لترمب متهم بقضية الطرود البريدية المفخخة سيقر بذنبه
  10. الوليد بن طلال يغضب الإعلام السعودي!
  11. في عيد الأمهات.. تحية للأم بعيون من فقدها
  12. ترمب يريد صديقه المُتهم بـ
  13. تعزيزات عسكرية الى سنجار لمواجهة مسلحي حزب العمال
  14. هجوم نيوزيلندا: صمت دقيقتين وقت صلاة الجمعة وبث الآذان في التليفزيون والإذاعة
  15. من هي داريغا نزارباييف التي صعدت سلم السلطة بعد يوم من
  16. يتناولن موانع حمل هرمونية ويحمِلن... لماذا؟
في أخبار