القاهرة: أعرب الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط الاثنين عن "انزعاجه الشديد" حيال نزع العلم الليبي الذي كان مرفوعا في بيروت تمهيدا لانعقاد القمة الاقتصادية العربية.

وأضاف أبو الغيط في بيان أنه "من غير المقبول في أي حال من الأحوال أو تأسيساً على أية حجة" أن يتم التعامل مع علم أي دولة عربية بهذه الطريقة "خاصة إذا ما حدث هذا الأمر على أرض عربية، وأخذاً في الاعتبار أن وجود اختلافات في الرؤى أو بواعث سياسية تاريخية معينة لا يبرر" ذلك خصوصا أن العلم "يمثل في حقيقة الأمر رمز الدولة وواجهتها والمعبر عن إرادة ووحدة شعبها".

وأظهر فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي أنصار حركة أمل اللبنانية الشيعية وهم ينزعون علم ليبيا من على ساري في وسط بيروت ويضعون مكانه علم الحركة ثم يظهر أحد الافراد وهو يدوسه بقدميه.

وكان العلم الليبي مرفوعا في وسط بيروت مع سائر أعلام الدول العربية المدعوة الى القمة الاقتصادية التي ستعقد في العاصمة اللبنانية يومي 19 و20 كانون الثاني/يناير الجاري.

وأعلنت حركة أمل، التي تقول أن السلطات الليبية لا تتعاون في التحقيقات المتعلقة باختفاء الامام موسى الصدر في ليبيا عام 1978، معارضتها مشاركة ليبيا في قمة بيروت.

و"أهاب" أبو الغيط "بسلطات الدولة اللبنانية، في ضوء تعهداتها والتزاماتها باعتبارها الدولة المضيفة للقمة (...) العمل على ضمان توافر الاحترام الكامل لوفود الدول الأعضاء في الجامعة العربية المقرر أن تشارك في اجتماعات القمة".

وأعلنت ليبيا الاثنين مقاطعتها قمة بيروت معربة عن أسفها لتعامل الدولة المضيفة معها على نحو "لا يليق بتاريخها العريق".