: آخر تحديث

بوتين يتهم الغرب بزعزعة استقرار البلقان

بلغراد: حمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول الغربية مسؤولية "زعزعة استقرار" البلقان وذلك قبيل زيارة يقوم بها الخميس الى بلغراد.

وقال بوتين في مقابلة مع صحيفة "فيسرني نوفوستي" الصربية نشرها موقع الكرملين الالكتروني "في ما يتعلق بالوضع في البلقان، فان سياسة الولايات المتحدة ودول غربية أخرى الهادفة الى ضمان هيمنتها على المنطقة تشكل عنصرا خطيرا مزعزعا للاستقرار".

ولطالما اعتبرت منطقة البلقان ميداناً لصراع النفوذ بين الغرب والشرق،  رغم ان كل دول المنطقة تطمح الى الانضمام الى الاتحاد الاوروبي ومعظمها انضم الى حلف الاطلسي.

لكن صربيا ورغم انها مرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبي تبقى حليفة ثابتة لموسكو وستنظم استقبالا رسميا حافلا لبوتين الخميس.

والروابط بين البلدين قوية جدا، وخصوصًا الديانة الارثوذكسية، التي وصفها بوتين بانها "صلة القربى الروحية والثقافية" بينهما.

كما هما متقاربان في قضية كوسوفو، الاقليم الصربي السابق، الذي ترفض بلغراد الاعتراف باستقلاله. وقد ساندت موسكو صربيا على هذا الصعيد ويمكنها استخدام حق النقض لمنع كوسوفو من الانضمام الى الامم المتحدة.

وقد اتهمت الولايات المتحدة، الحليفة القوية لكوسوفو، تكرارا روسيا بالتدخل في شؤون المنطقة بما يشمل الاستفتاء الذي نظم في السنة الماضية في مقدونيا لتغيير اسم الجمهورية، وهو كان شرطا اساسيا لقبولها في حلف شمال الاطلسي.

لكن بوتين اتهم الغرب بالضغط على مقدونيا ومونتينغرو، المرشحة الجديدة للانضمام الى حلف الاطلسي، خلافا لرغبة شعبي هاتين الدولتين. وقال الرئيس الروسي في مقابلة مع صحيفة "بوليتيكا" إن جهود حلف شمال الاطلسي للتوسع ترسم "خطوط انقسام جديدة في القارة الأوروبية".

وفي موسكو شكك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أيضا في "شرعية" استفتاء تغيير اسم مقدونيا والذي كان هدفه حل خلاف مزمن مع اليونان.

وقال "لا نعارض الاسم الذي تم اقتراحه، انما نتساءل فقط حول رغبة الولايات المتحدة في ضم كل دول البلقان الى حلف شمال الاطلسي في أسرع وقت ممكن وإزالة أي نفوذ روسي في المنطقة". وأضاف لافروف "لا يمكننا أن نتفق مع الذين يقولون إنه لا مكان لروسيا في البلقان".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الصدر يحذر من ضياع العراق: حاسبوا السياسيين واتركوا الخلاف الطائفي والعرقي
  2. توقيف ثلاثة رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة
  3. هذه هي تفاصيل اجتماع السيسي والرئيس الصيني
  4. ويليام في زيارة دعم لضحايا هجوم كرايستشيرش
  5. المعارضة السورية تطالب المجتمع الدولي بفتح مكتب لها بسوريا
  6. العراق وروسيا يوقعان اتفاقات تعاون في الطاقة والتجارة وتكنولوجيا المعلومات
  7. قمة فلاديفوستوك .. سيف
  8. ترمب يستدعي رئيس تويتر… ويستجوبه بشأن نقص متابعيه
  9. كاميرا ترصد تردد أحد انتحاريي سريلانكا في تفجير نفسه
  10. جو بايدن يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة الاميركية 2020
  11. أرمن لبنان يتذكرون ويطالبون بيومهم الوطني
  12. تدهور صحة الرئيس السوداني السابق عمر البشير
  13. الذكاء الاصطناعي: هل يتفوق الكمبيوتر يوما ما على الفنانين البشر؟
  14. ماذا يعني عزل خامنئي لجعفري من قيادة الحرس الثوري وتعيين سلامي بديلا؟
في أخبار