: آخر تحديث

مدّعو المحكمة الجنائية الدولية سيطعنون في حكم تبرئة غباغبو

لاهاي: أعلن مدعو المحكمة الجنائية الدولية في وثيقة اطلعت عليها فرانس برس الاربعاء، أنهم سيطعنون في قرار المحكمة تبرئة رئيس ساحل العاج السابق لوران غباغبو من تهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

جاء في الوثيقة "ان الادعاء (..) أكد عزمه الطعن في قرار" تبرئة غباغبو الذين كان قضاة المحكمة أمروا الثلاثاء بالافراج الفوري عنه.

وكان رئيس المحكمة القاضي كونو تارفوسر أعلن الثلاثاء ان "المحكمة توافق على طلب التبرئة الذي قدمه غباغبو وشارل بلي غوديه (الرئيس السابق لحركة الشباب الوطنيين، الموالية لغباغبو) من كل التهم" الموجّهة إليهما "وتأمر بالافراج الفوري عن المتهمين". وأضاف القاضي ان "المحكمة وبغالبية اعضائها تقرر ان الادّعاء فشل في تقديم الادلة الكافية".

كان الرجلان يواجهان أربع تهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية تشمل القتل والاغتصاب والاضطهاد بسبب احداث العام 2010-2011 التي اوقعت حوالى ثلاثة آلاف قتيل.

وعلق الافراج عن المتهمين حتى الاربعاء لافساح المجال أمام الادعاء للرد على القرار التاريخي الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية.

يشكل قرار القضاة نكسة جديدة للمحكمة الجنائية الدولية، حيث إن كل محاولاتها السابقة لمحاكمة شخصيات سياسية رفيعة المستوى- غالبيتهم من افريقيا- واجهت عراقيل.

فقد تمت تبرئة نائب الرئيس الكونغولي السابق جان بيار بمبا في قرار اثار مفاجأة كبرى في الاستئناف في يونيو 2018. وكان قد حكم عليه في بادئ الامر بالسجن 18 عاما عن جرائم ارتكبتها الميليشيا التي كان يتزعمها في افريقيا الوسطى بين 2002 و 2003.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الحكومة المغربية تعلق على فض احتجاجات أساتذة التعاقد
  2. أطباق
  3. المجلس الدستوري في لبنان يبطل نيابة نائبة من كتلة الحريري
  4. وزارة الدفاع الأميركية تعلن عن تحليق استطلاعي فوق روسيا
  5. تعيين جنرال باكستاني قائدًا جديدًا لبعثة
  6. الأحزاب العربية تفشل في تشكيل قائمة مشتركة لخوض الانتخابات الاسرائيلية
  7. حمى قمة ترمب - كيم المرتقبة تجتاح فيتنام
  8. الإعلان عن قمر جديد في منظومتنا الشمسية
  9. الكويت للأردن: سنقف معكم
  10. البابا فرنسيس للذين يُدينون بلا محبة: أنتم أصدقاء الشيطان!
  11. العراق يطيح داخل سوريا بأكبر مجموعة دولية لتمويل داعش
  12. ولي العهد السعودي يزور سور الصين العظيم
  13. تزايد إسقاط الجنسية عن بريطانيين 6 مرات خلال عام
  14. الإمارات تختتم
  15. ماكرون: معاداة الصهيونية شكل حديث لمعاداة السامية
في أخبار