تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
اختراق يمنح الأمل بإيجاد علاجات دقيقة

الذكاء الاصطناعي لمكافحة سرطان المبيض

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: تمكن علماء من استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن أشد انواع سرطان المبيض فتكاً في اختراق يمنح الأمل بإيجاد علاجات دقيقة تنقذ الكثير من الأرواح. 

وصمم العلماء أداة تكشف عناقيد الخلايا السرطانية التي لها نويَّات ذات أشكال شاذة تعتبر مراكز تحكم وسط كل خلية، كما افادت صحيفة الاندبندنت في تقرير مشيرة الى ان معدلات البقاء بعد الاصابة بسرطان المبيض من أدنى المعدلات بين سائر السرطانات الأخرى. 

وقال التقرير ان النويات ذات الأشكال الغربية مؤشر الى ان الحمض النووي للخلية أصبح غير مستقر ولكن من الجائز تماماً أن يفوت ذلك على الفحوص التقليدية. 

وبتشخيص النساء اللواتي يحملن هذه الخلايا غريبة الشكل يأمل العلماء الذين يقفون وراء تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الجديدة بتطوير منظومة تكون العلاجات فيها مصممة بما يناسب حالة المرأة المصابة تحديداً. 

ونقلت صحيفة الاندبندنت عن الدكتور يونين يونان رئيس فريق العلماء في معهد ابحاث السرطان في بريطانيا قوله "ان استخدام الفحص الجديد يمنحنا طريقة لكشف الأورام التي توجد مواطن ضعف خفية في قدرتها على ترميم الحمض النووي لن يكشفها الفحص الجيني". 

واضاف الدكتور يونان ان بالامكان استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الجديدة مع الفحص الجيني لتشخيص النساء اللواتي يمكن ان تتاح لهم خيارات علاجية بديلة تستهدف العيوب في آلية ترميم الحمض النووي المعطوب. 

واستخدم العلماء أداتهم التي تعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لفحص أنسجة من اكثر من 500 امرأة مصابة بسرطان المبيض. ومسح الذكاء الاصطناعي إشعاعياً ما مجموعه 150 مليون خلية تقريباً. 

والى جانب اختيار العلاج الأفضل فتح هذا الاختراق طرقاً جديدة للعلاج المناعي الذي يقوي جهاز المناعة في معركته ضد الخلايا السرطانية. 

ولاحظ العلماء ان الخلايا المناعية التي تساعد في الدفاع عن الجسم ضد المرض لا تستطيع دخول عناقيد الخلايا غريبة الشكل، وان هناك مادة تُسمى غاليسين 3 موجودة بمستويات عالية في هذه العناقيد وقد تكون هي السبب في الافلات من خلايا المناعة. ولذلك يمكن ان تصبح هذه المادة هدفاً جديداً للعلاجات لأن إزالتها يمكن ان يكشف الخلايا السرطانية القاتلة لهجوم الخلايا المناعية عليها. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.independent.co.uk/news/health/ovarian-cancer-ai-artificial-intelligence-deadly-tumours-research-study-a8724611.html
 


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بيلوسي: واشنطن لن تبرم اتفاق تجارة مع لندن في هذه الحالة!
  2. أميركا مستعدة للوساطة في الخلاف البحري اللبناني الإسرائيلي
  3. ترمب: آبل ستنفق مبالغ طائلة في الولايات المتحدة
  4. السودانيون يحتفلون السبت ببدء الانتقال إلى الحكم المدني
  5. بيونغ يانغ: كيم أشرف مجددًا على اختبار سلاح جديد
  6. منفذ الاعتداء على مسجد قرب أوسلو يعترف بجرائمه
  7. الإمارات تبدأ الأحد استقبال طلبات الترشح لعضوية البرلمان
  8. واشنطن تصدر مذكرة لمصادرة ناقلة النفط
  9. التحالف يمتثل لقرار العراق بضبط حركة الطيران في أجوائه
  10. ماكرون يمدّ يده لبوتين قبيل قمة مجموعة السبع
  11. الحراك الجزائري يقترب من إتمام شهره السادس
  12. البيت الأبيض يحيل للكونغرس طلب تايوان شراء
  13. حكومة الوفاق تتهم حفتر باستهداف المطارات
  14. الأمم المتحدة تطالب إيران بالإفراج عن 3 متظاهرات ضد الحجاب
  15. عطلة ترمب الصيفية شكلية... لا مكان للاستراحة!
  16. النائبة الأميركية رشيدة طليب تقرر عدم الذهاب إلى إسرائيل!
في أخبار