رفضت إيران المتهمة من دول أوروبية بممارسة التجسس على أراضيها، ما أوردته بعض وسائل الاعلام الالمانية حول اعتقال مواطن ألماني من أصل افغاني بتهمة التجسس لصالح إيران.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي عدم وجود أية صلة بين هذا الشخص "المزعوم" والجمهورية الاسلامية الايرانية، وقال: نحن لا نستغرب سماع هذا الخبر وسط اتهامات أمنية غير موثقة، تطرح من قبل أولئك الذين يحاولون تقويض العلاقات بين إيران واوروبا في هذه المرحلة المهمة والحساسة.

واضاف: لقد قلنا مرارا إن العلاقات القديمة والعريقة بين إيران والعديد من الدول الأوروبية، وخاصة الأعضاء الأوروبيين، لها أعداء لا يدخرون وسعا في توجيه أي اتهام أو ادعاء للمساس بهذه العلاقات.

اعتقال&

وكان مكتب الادعاء الاتحادي في ألمانيا، أعلن يوم الثلاثاء 15 يناير الحالي، القبض على رجل يحمل الجنسيتين الألمانية والأفغانية، متهم بالتجسس لصالح إيران. ومثل المتهم أمام القضاء في نفس اليوم.

وأشار مكتب الادعاء الألماني إلى أن المشتبه به، عبد الحميد س. (50 عاما) كان يعمل بالجيش الألماني، وهو متهم&بتمرير معلومات وبيانات سرية لوكالة الاستخبارات الإيرانية.

وتابع: "يُشتبه بشكل كبير في أن عبد الحميد س. كان يعمل لصالح وكالة مخابراتية أجنبية". ومضى يقول: "المشتبه به خبير لغات ومستشار ثقافي لدى الجيش الألماني، من هذا المنطلق، من المعتقد أنه مرر بيانات لوكالة مخابراتية إيرانية".

وقالت وزارة الدفاع الألمانية من جهتها، إنها على علم بتحقيق يجري مع أحد أفراد الجيش الألماني، للاشتباه في تجسسه، إلا أنها لم تذكر المزيد من التفاصيل.

وقال متحدث باسم الوزارة: "نحن على علم بالقضية، ويمكنني أن أؤكد أنها تتعلق بفرد في الجيش الألماني للاشتباه في تجسسه".

يشار إلى أن السلطات الألمانية حاكمت في مارس 2017 الباكستاني حيدر سيد مصطفى (31 عاما) بتهمة التجسس لحساب إيران على المؤسسات الإسرائيلية واليهودية في ألمانيا وأماكن أخرى في ألمانيا.&

ومن التهم التي كانت موجهة لمصطفى وجمع المعلومات عن الأهداف الاسرائيلية واليهودية المحتملة للهجوم في ألمانيا وفرنسا لصالح وحدة القدس الخاصة من الحرس الثوري الإيراني وتحديدا عن راينهولد روب الرئيس السابق للجمعية الألمانية الإسرائيلية في برلين ، ودانيال رواش، وهو أستاذ فرنسي إسرائيلي من المدرسة العليا للتجارة في جامعة باريس.