: آخر تحديث
اتفقا على مواصلة المشاورات

إردوغان أبلغ ترمب استعداد تركيا لـ"تولي الأمن" في منبج السوريّة

اسطنبول: أبلغ الرئيس التُركي رجب طيّب إردوغان نظيره الأميركي دونالد ترمب هاتفيًا الأحد، استعداد تركيا لتولّي "حفظ الأمن" في مدينة منبج في شمال سوريا "بلا تأخير".

وخلال محادثة هاتفيّة هي الثانية بين الرئيسَين في أقلّ من أسبوع، قال إردوغان إنّ "تركيا مستعدّة لتولّي حفظ الأمن في منطقة منبج بلا تأخير"، وفق وكالة الأناضول الرسميّة للأنباء.

وشهدت مدينة منبج التي يُسيطر عليها مقاتلون أكراد يتلقون دعمًا من الجيش الأميركي، الأربعاء اعتداءً تبنّاه تنظيم الدولة الإسلاميّة أسفر عن 19 قتيلاً بينهم 4 أميركيّين.

وبحسب الأناضول، قال إردوغان لترمب إنّ هذا الاعتداء هو "استفزاز" يهدف إلى التأثير على القرار الذي اتّخذه ترمب الشهر الماضي والقاضي بسحب قوّاته من سوريا.

وتُهدّد أنقرة منذ أسابيع عدّة بشنّ هجوم جديد على وحدات حماية الشعب الكرديّة في شمال سوريا، لاعتبارها أنّ هذه الوحدات "إرهابيّة". 

لكنّ واشنطن تؤكّد من جهتها ضرورة حماية الأكراد، لمشاركتهم الفعّالة مع القوّات الأميركيّة في محاربة تنظيم الدولة الإسلاميّة.

ويُعتبر مستقبل وحدات حماية الشعب الكرديّة من أبرز مواضيع الخلاف بين واشنطن وأنقرة، علمًا أنّ الدولتين متحالفتان داخل حلف شمال الأطلسي.

وتبحث الولايات المتّحدة وتركيا في فكرة إنشاء "منطقة آمنة" في شمال سوريا لفصل الحدود التركيّة عن المناطق التي تُسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكرديّة.

وخلال المحادثة الهاتفيّة الأحد، اتّفق إردوغان وترمب على "مواصلة المشاورات التي بدأت بين رئيسَي أركان البلدين حول المنطقة الآمنة في سوريا"، بحسب الأناضول.

                


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. منبج سورية وليست تركية
عصام حبيب - GMT الإثنين 21 يناير 2019 06:19
أردوغان يتخبط ويفقد توازنه بع أن فقد حلمه العثماني وكاد أن يفقد حليفه الأمريكي بعد أن فقد دول الخليج العربي .. يا أردوغان منبج عربية سورية فلا تتبجح ولا تتخبط فأمن منبج بيد الجيش العربي السوري ويد الشعب السوري الأبي.. وأنت بهذا التصريح لن تكون سوى غازيا محتلا تجب مقاومته


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. رهان إيمانويل ماكرون في ليبيا يصطدم بواقع المعارك
  2. زعيم كوريا الشمالية في روسيا لعقد قمة مع بوتين
  3. مبعوث ترمب: ما يقال كذب ولاتصدقوا الشائعات
  4. كيف ارتدت الأخبار الكاذبة التي روجها النظام السوداني عليه؟
  5. مقاتلون ضد حفتر: نريد منع وصول قذافي جديد إلى السلطة
  6. ترمب القوي
  7. الزياني لعبد المهدي: قادة الخليج قرروا الوصول الى شراكة استراتيجية مع العراق
  8. المصريون يعلنون رفض تواجد الإخوان في المشهد السياسي
  9. المعارضة تفتتح مقرها داخل سوريا
  10. انطلاق فعاليات المنتدى البريطاني - الإماراتي
  11. قادة الاحتجاجات في السودان يدعون إلى
  12. ثورة السودانيين أوقفت مخططات قطر وتركيا ورفضت الأيدلوجية الإخوانية
  13. غيراسيموف: لولانا لفقدت سوريا وجودها
  14. بغداد: قرار ترمب لا يشملنا وما زلنا نستورد الغاز الإيراني
  15. رئيس الأركان البريطاني: مع لبنان قوي ومستقر
  16. سريلانكا تعلن عن اعتقالات جديدة
في أخبار