: آخر تحديث

"جيش التحرير الوطني" المتمرد يتبنى الهجوم على أكاديمية الشرطة في بوغوتا

هافانا: تبنى متمردو "جيش التحرير الوطني" في كولومبيا الإثنين الهجوم على الأكاديمية الوطنية للشرطة في بوغوتا والذي أسفر عن سقوط أكثر من عشرين قتيلا وأدى إلى توقف عملية السلام.

وقالت القيادة العامة لحركة التمرد في بيان نشرته على موقعها الالكتروني صباح الإثنين إن "العملية جرت ضد هذه المنشآت وهذه القوات في إطار قانون الحرب"، مؤكدة أنه "لم يسقط أي ضحايا من غير المقاتلين".

وكانت الحكومة الكولومبية نسبت إلى متمردي جيش التحرير الوطني الهجوم الذي وقع الخميس وأسفر عن مقتل 21 شخصا على الأقل وإصابة 68 في تفجير سيارة مفخخة في أكاديمية لتدريب الشرطة في بوغوتا.

وقال المتمردون في بيانهم إن الأكاديمية تضم منشأة عسكرية يتلقى فيها عسكريون "توجيهات وتدريبا" ثم يقومون "باستخبارات قتالية وعمليات عسكرية ويشاركون بفاعلية في الحرب على التمرد".

وأكدت الحركة ان الهجوم جاء ردا على نشاطات عسكرية قامت بها حكومة الرئيس إيفان دوكي خلال وقف إطلاق النار الذي أعلنه "جيش التحرير الوطني" من جانب واحد خلال عيدي الميلاد ورأس السنة.

وقالت إن "الرئيس لم يعط البعد اللازم لمبادرة السلام هذه (...) ورده كان شن هجمات عسكرية ضدنا على كل الأاراضي الوطنية". واقترحت إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار "من أجل ايجاد مناخ ملائم لجهود السلام"، مؤكدة استعدادها "لاحترام مناطق تحدد كمنشآت عسكرية ولجيش التحرير الوطني".

و"جيش التحرير الوطني" هو آخر حركة تمرد ناشطة في كولومبيا في إطار النزاع الذي استمر أكثر من خمسين عاما وتورطت فيه مجموعات مسلحة مؤيدة للجيش وعصابات لتهريب المخدرات ومتمردون ماركسيون.

وإثر الهجوم أعلن الرئيس الكولومبي تعليق عملية السلام مع حركة التمرد وتفعيل مذكرات توقيف بحق مفاوضي الحركة. من جهة أخرى، تظاهر آلاف الكولومبيين الأحد احتجاجا على الهجوم. 

وجرت التظاهرات التي انضم إليها عدد من شخصيات الحكومة والمعارضة، في عدد من مدن كولومبيا ورفع فيها المحتجون أعلاما بيضاء وهتفوا "قتلة جبناء" و"الحياة مقدسة".

وفي بوغوتا التي أعلنت الأحد يوما لتكريم ضحايا الهجوم، قالت أماندا راميريز (49 عاما) التي تعمل في صالون للتجميل إن "مجموعة تشارك في تهريب المخدرات وعمليات خطف وتفجير أنابيب نفطية، لا تبدي أي مؤشر إلى أنها تريد السلام".

وعانق عدد من المتظاهرين رجال الشرطة معبرين عن شكرهم لهم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الحكومة المغربية تعلق على فض احتجاجات أساتذة التعاقد
  2. أطباق
  3. المجلس الدستوري في لبنان يبطل نيابة نائبة من كتلة الحريري
  4. وزارة الدفاع الأميركية تعلن عن تحليق استطلاعي فوق روسيا
  5. تعيين جنرال باكستاني قائدًا جديدًا لبعثة
  6. الأحزاب العربية تفشل في تشكيل قائمة مشتركة لخوض الانتخابات الاسرائيلية
  7. حمى قمة ترمب - كيم المرتقبة تجتاح فيتنام
  8. الإعلان عن قمر جديد في منظومتنا الشمسية
  9. الكويت للأردن: سنقف معكم
  10. البابا فرنسيس للذين يُدينون بلا محبة: أنتم أصدقاء الشيطان!
  11. العراق يطيح داخل سوريا بأكبر مجموعة دولية لتمويل داعش
  12. ولي العهد السعودي يزور سور الصين العظيم
  13. تزايد إسقاط الجنسية عن بريطانيين 6 مرات خلال عام
  14. الإمارات تختتم
  15. ماكرون: معاداة الصهيونية شكل حديث لمعاداة السامية
في أخبار