قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: قررت محكمة النقض المصرية إلغاء أحكام الإعدام الصادرة على ستة أشخاص أدينوا بتشكيل "خلية إرهابية"، وتخفيفه إلى السجن المؤبد، حسب ما ذكرت صحيفة الأهرام الحكومية الإثنين.

قالت الصحيفة إن "محكمة النقض قضت أمس (الأحد) بقبول الطعن المقدم من المتهمين باستبدال عقوبة الإعدام بالسجن المؤبد بالنسبة إلى الطاعنين، ورفض الطعن فيما عدا ذلك، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ(خلية الجيزة الإرهابية) على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات بالإعدام والمؤبد". ويتهم في هذه القضية 26 شخصًا، حسب المحكمة.

وكانت محكمة جنايات الجيزة (غرب القاهرة) قضت قي 22 أكتوبر بإعدام 11 مُتهمًا، حضر منهم ستة، ومعاقبة 14 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد، الذي تبلغ مدته في مصر 25 عامًا. كما حكمت بالسجن عشر سنوات غيابيًا على قاصر.

أوضحت الصحيفة أن النيابة العامة كانت دانت المتهمين بـ"جرائم تأسيس جماعة على خلاف القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية، وإمداد الجماعة بمعونات مالية".

ومنذ أطاح الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في 2013 بعد احتجاجات شعبية ضخمة، تخوض قوات الأمن، وخصوصًا في شمال ووسط سيناء مواجهات عنيفة ضد مجموعات جهادية متطرفة، بينها الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلامية (ولاية سيناء) المسؤول عن شن عدد كبير من الاعتداءات الدامية في البلاد.

خلفّت هذه المواجهات مئات القتلى من الجانبين. ومنذ نهاية 2013 تصنّف السلطات المصرية جماعة الإخوان المسلمين "منظمة إرهابية".