ذكرت وسائل إعلام ألمانية الاثنين أنّ ألمانيا تعتزم منع شركة "ماهان إير" الإيرانية &من الهبوط في مطاراتها، في تصعيد للعقوبات المفروضة من الاتحاد الأوروبي على خلفية اتهام طهران باستهداف معارضين على أراضٍ أوروبية.

إيلاف: قالت صحيفة سودويتش تسايتونغ اليومية إنّ "مكتب الطيران الفدرالي سيعلق خلال هذا الأسبوع رخصة تشغيل شرطة ماهان إير الإيرانية".

من جانبه، أفاد متحدث باسم وزارة الخارجية في برلين للصحيفة أنّ الوزارة "لا تفصح عن عمليات صنع القرار السياسي الداخلي". وتشغل ماهان إير، وهي ثاني أكبر شركة طيران في إيران، أربع رحلات بين طهران ومدينتي دوسلدورف وميونيخ الألمانيتين.&

في وقت سابق هذا الشهر، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على أجهزة الاستخبارات الإيرانية، بعدما اتهم طهران بالضلوع في مخططات لاغتيال معارضين للنظام في الأراضي الهولندية والدنماركية والفرنسية.

تشمل العقوبات تجميد اموال وأصول أخرى لوزارة الاستخبارات الإيرانية وأفراد تابعين لها من دون أن تستهدف أي شركات، وفق ما أفاد مسؤولون.&

أدرجت وزارة الخزانة الأميركية شركة "ماهان إير" على لائحة العقوبات في العام 2011، بعدما اتهمتها واشنطن بتقديم دعم مادي وتقني إلى فيلق القدس، وحدة النخبة في الحرس الثوري الإيراني. وهدّدت الوزارة الأميركية بفرض عقوبات على الدول والشركات التي تقدم خدمات إلى الشركة الإيرانية أو تسمح لها بالهبوط في مطاراتها.

تتعرّض كبرى الشركات الألمانية لضغوط كبيرة من السفير الأميركي ريتشارد غرينيل، المقرب من الرئيس الأميركي دونالد ترمب، لفرض عقوبات على إيران. وأعلنت شركات ديوتشه بان ودويتشه تيلكيوم ودايملر بينز ومجموعة سيمنز العملاقة أنها ستوقف أنشطتها في الجمهورية الإسلامية.&

والثلاثاء، اعتقلت السلطات الألمانية ألمانيًا من أصل أفغاني للاشتباه في أنه كان يتجسس لحساب إيران أثناء عمله كمستشار ثقافي ولغوي للجيش الألماني.
&