: آخر تحديث
8 ملايين طن من نفاياته تُرمى في البحر سنويا

شركات التحالف ضد البلاستيك تستثمر مليارات في إنتاجه

لندن: وجدت منظمة غير حكومية أوروبية ان الشركات المؤسسة لما سُمي التحالف من أجل انهاء النفايات البلاستيكية هي من بين أكبر المستثمرين في بناء معامل جديدة لانتاج البلاستيك في العالم. 

وقالت شبكة إعادة التدوير الأوروبية، وهي منظمة غير حكومية بيئية، ان غالبية الشركات التي أعلنت تعاونها للمساعدة على معالجة التلوث البلاستيكي تقف وراء الانتعاش العالمي في انتاج البلاستيك خلال السنوات العشر المقبلة، كما افادت صحيفة الغارديان. 

ورصدت هذه الشركات مجتمعة مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة لخفض انتاج البلاستيك وتحسين إعادة تدوير مخلفاته متطلعة الى زيادة الرقم ليبلغ 1.5 مليار دولار بانضمام شركات أخرى الى تحالفها. 

ولكن غالبية الشركات المؤسسة لهذا التحالف استثمرت عشرات مليارات الدولارات لضمان استمرار انتاج البلاستيك في النمو خلال العقد المقبل وبعده. 

وتبني شركة شل، احدى الشركات الأعضاء في التحالف، معملا كلفته مليارات الدولارات في ولاية بنسلفانيا الاميركية مستخدمة الغاز الصخري وقودًا لانتاج 1.6 مليون طن سنوياً من البوليثلين، أكثر أنواع البلاستيك انتشاراً. 

وتبني شركة اكسون موبل، العضو الكبير الآخر في التحالف، خطاً جديداً لانتاج البوليثلين في معملها بولاية تكساس لزيادة إنتاج البلاستيك الى أكثر من 2.5 مليون طن سنوياً. 

ويرتبط العديد من معامل إنتاج البلاستيك باستخراج النفط أو الغاز الصخري حيث استثمرت شركات المحروقات الاحفورية أكثر من 180 مليار دولار منذ عام 2010 في منشآت لإستخراج النفط أو الغاز الصخري ستنتج المادة الأولية للبلاستيك ذي الاستعمال اليومي مساهمة في زيادة انتاج البلاستيك بنسبة 40 في المئة خلال العقد المقبل. 

ونقلت صحيفة الغارديان عن روب بورمان مدير شبكة إعادة التدوير قوله ان المبادرات الرامية الى معالجة مشكلة البلاستيك لا تتصدى للمشكلة من جذرها وهو "انتاج 400 مليون طن من البلاستيك سنوياً بضمنها 60 مليون طن تُنتج في أوروبا وحدها". 

وأُنتج أكثر من 8.3 مليار طن من البلاستيك عالمياً منذ بدأ الانتاج واسع انطاق في خمسينات القرن الماضي مخلفة 61 مليار طن من النفايات البلاستيكية جرت إعادة تدوير نحو 9 في المئة فقط منها. وأُحرق الباقي مساهماً في التغير المناخي أو ما زال يلوث البيئة. ويُستخدم معظم البلاستيك في التعبئة التي كثيراً ما تكون ذات استعمال لمرة واحدة. 

وقال بورمان إن تنظيف الشوارع والأنهر والشواطئ لن يكون مجدياً ما دام هناك إمداد من المنتجات البلاستيكية. 

وبحسب ارقام الأمم المتحدة فان نحو 8 ملايين طن من النفايات البلاستيكية تُرمى في البحر سنوياً. ويمكن ان يتسبب هذا البلاستيك في اختناق الأسماك وغيرها من المخلوقات البحرية ويدمر بيئتها ويدخل السلسلة الغذائية. ولكن رغم الوعي المتزايد لحجم المشكلة ليست هناك دلائل تُذكر على انحسارها. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/environment/2019/jan/21/founders-of-plastic-waste-alliance-investing-billions-in-new-plants
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أطباق
  2. المجلس الدستوري في لبنان يبطل نيابة نائبة من كتلة الحريري
  3. وزارة الدفاع الأميركية تعلن عن تحليق استطلاعي فوق روسيا
  4. تعيين جنرال باكستاني قائدًا جديدًا لبعثة
  5. الأحزاب العربية تفشل في تشكيل قائمة مشتركة لخوض الانتخابات الاسرائيلية
  6. حمى قمة ترمب - كيم المرتقبة تجتاح فيتنام
  7. الإعلان عن قمر جديد في منظومتنا الشمسية
  8. الكويت للأردن: سنقف معكم
  9. البابا فرنسيس للذين يُدينون بلا محبة: أنتم أصدقاء الشيطان!
  10. العراق يطيح داخل سوريا بأكبر مجموعة دولية لتمويل داعش
  11. ولي العهد السعودي يزور سور الصين العظيم
  12. تزايد إسقاط الجنسية عن بريطانيين 6 مرات خلال عام
  13. الإمارات تختتم
  14. ماكرون: معاداة الصهيونية شكل حديث لمعاداة السامية
  15. السيسي يتابع ترتيبات القمة العربية الأوروبية التي تستضيفها شرم الشيخ
في أخبار