تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الأربعاء

إسبانيا تحذر من تهديدات محتملة لمئات "الدواعش" المغاربة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كشفت الصحف اليومية الصادرة الأربعاء عن مجموعة من الأخبار، من ضمنها تحذير الاستخبارات الإسبانية من تهديدات محتملة لمئات "الدواعش" المغاربة، وتصعيد الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية ضد وزير التربية، وانتشار أدوية مزيفة بالمغرب، وإحالة 12 منتخبا على المحاكم الإدارية.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة " العلم" أنه على خلفية اعتداء خلية "أمليل" بضواحي مراكش على سائحتين أجنبيتين، وتفكيك شبكة إرهابية ببرشلونة تضم مغاربة، الأسبوع الماضي، عادت تهديدات مئات "الدواعش" المغاربة  إلى الواجهة بقوة، بعد أن كشفت رسائل مشفرة لـ"داعش" رصدتها مصالح الاستخبارات  الإسبانية أن التنظيم الإرهابي أعطى أوامره لآلاف المقاتلين الأجانب، بينهم مغاربة، بالعودة إلى بلدانهم الأصلية أو التي خرجوا منها، بهدف تنفيذ اعتداءات إرهابية. 

وحذر تقرير الاستخبارات الإسبانية  من الخطر الكبير للمقاتلين الذين ما زالوا يقاتلون في صفوف "داعش" في مختلف بؤر التوتر بالعالم، رغم خسارة التنظيم لكل الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق.

وأضافت الصحيفة أن التقرير ذاته  حذر أيضا من 700 مقاتل  أجنبي فرنسي منتشرين في بؤر التوتر، وكشف أن 1634 مقاتلا مغربيا بصفوف "داعش"، مبرزا أن 615 منهم لقوا حتفهم، و285 عادوا إلى المملكة، أغلبهم اعتقلوا بعد ولوجهم التراب الوطني، وأحيلوا على القضاء، فيما بقية المقاتلين لا يعرف مصيرهم.

ودق التقرير ناقوس الخطر  بخصوص 132 مقاتلا أجنبيا، أغلبهم مغاربة خرجوا من اسبانيا منذ سنة 2014، لا يعرف مكان وجودهم، ومما زادهم خطورة، حسب التقرير "توفرهم على مستوى عال  من التكوين في تقنيات الاقتتال، وفي استعمال السلاح وصناعة المتفجرات التقليدية، علاوة على تطرفهم الشديد تجاه الثقافة الغربية".

ائتلاف اللغة العربية يصعد ضد وزير التربية 

نشرت صحيفة "أخبار اليوم" أن الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية أعلن  رفضه التام لمشروع القانون الإطار، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، واصفا إياه بـ"الانقلاب" مكتمل الأركان على الدستور، وعلى كل المكتسبات الوطنية وشرعنة قانونية للمد الفرنكفوني بكل تجلياته في منظومة التربية والتكوين.

ودعا الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية  الهيئات السياسية بكل اتجاهاتها وتلاوينها، إلى  التصدي للتوجه الفرنكفوني ، وإيقاف ما اعتبره "المنحنى التراجعي الخطير" الذي تضمنه المشروع، والذي سيلحق  أضرارا جسيمة بالمدرسة المغربية وبمستقبل الأجيال.

وهذا الموقف، توضح الصحيفة، عبر عنه الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية عشية انطلاق المناقشة التفصيلية لمشروع منظومة التربية والتعليم والتكوين، بلجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، والتوضيحات التي قدمها سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والتي يعترض الائتلاف على مضامينها.

التحذير من انتشار أدوية مزيفة وفاسدة بالمغرب

أفادت صحيفة "المساء" أن الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة كشفت أن تفاقم مشكلة نقص وفقدان الأدوية في المستشفيات العمومية والمراكز الصحية ، فتح الباب أمام منتخبي ومستشاري بعض الجماعات (المجالس البلدية) للمتاجرة بصحة المواطنين من خلال توزيع دواء الأنسولين على المنازل، فضلا عن تسليم أدوية السكري لجمعيات موالية، لتوزيعها على المرضى ضدا على قوانين الصيدلة.

وأضافت الصحيفة أن الشبكة شددت على أن هذا الوضع فتح أبوابا لانتشار أدوية مزيفة وفاسدة، وتهديد صحة المواطن بشكل متزايد، بما فيها الأدوية المنقذة للحياة، التي تظل غير مستثناة من تجارة الأدوية الفاسدة المزيفة، خاصة أدوية القلب والسكري، مصدرها الأول من الصين والدول الآسيوية المجاورة لها والهند ومصر، وهي دول اكتشفت فيها أدوية مزيفة تصل قيمتها إلى مئات الملايين من الدولارات.

إحالة 12 منتخبا على المحاكم الإدارية

في خبر آخر، أوردت "المساء" أيضا أن المجلس الأعلى للحسابات أحال 12 منتخبا على المحاكم الإدارية المختصة، نتيجة عدم إيداعهم جردا بمصاريف حملاتهم الانتخابية.

واستندت الصحيفة في هذا الخبر الى بيان للمجلس الأعلى للحسابات جاء فيه أنه على إثر جرد مصاريف وكلاء لوائح الترشيح الخاصة بحملاتهم الانتخابية والوثائق المثبتة لها، بمناسبة اقتراعي 4 و17 سبتمبر 2015 لانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية، أحال المجلس على المحاكم  الإدارية المختصة أمر هؤلاء المنتخبين الذين ينتمون إلى عشرة أحزاب.

وأوضح المجلس  الأعلى للحسابات في بيانه أن هذه هذه الإحالة تمت قصد مباشرة الإجراءات اللازمة لإعلان إبطال انتخابهم، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 159 من القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عودة الملاحة إلى مطار هونغ كونغ بعد فوضى تسبب بها المتظاهرون
  2. الصين ترفض السماح لسفن أميركية بزيارة موانىء هونغ كونغ
  3. تقرير: معسكرات تدريب في إيران لمهاجمة أهداف غربية
  4. الانفجار النووي الروسي: ما السلاح الذي اختبرته روسيا في المنطقة القطبية الشمالية؟
  5. الحرائق تستعر في إيفيا اليونانية
  6. نيودلهي تعلن رفعًا تدريجيًا للقيود المفروضة في كشمير
  7. جبل طارق تنفي الأنباء عن عزمها الإفراج عن
  8. ترمب: الصين ترسل قوات إلى حدود هونغ كونغ
  9. الحجاج
  10. الحج إلى مكة المكرمة يشهد تسارعا إلكترونيا
  11. السعودية تكشف الأرقام النهائية لموسم الحج لهذا العام
  12. غالبية البريطانيين تؤيد تعليق البرلمان
  13. لمسات أخيرة لإعلان اللجنة الدستورية لسوريا
  14. وفاة حسين سالم أقوى رجل أعمال في عهد حسني مبارك
  15. لم يقرأوا كتابًا ورقيًا... منذ عام!
في أخبار