بانكوك: أعلنت اللجنة الانتخابية الأربعاء أن الانتخابات التشريعية في تايلاند، الأولى منذ انقلاب مايو 2014، ستتم في 24 مارس المقبل.

قالت اللجنة في مؤتمر صحافي "تم التوصل إلى اتفاق لتحديد موعد الانتخابات في 24 مارس". وهذه الانتخابات أرجئت مرارًا من جانب العسكريين الذين يتولون الحكم. لكن الملك أعطى موافقته الأربعاء، ما دفع اللجنة الانتخابية إلى الالتئام بعد ظهر اليوم نفسه.

اقترحت الحكومة العسكرية الأربعاء على اللجنة الانتخابية عدم تحديد موعد قريب من مراسم تتويج الملك المقررة بين الرابع والسادس من مايو، وخصوصًا أنه "حدث تاريخي استثنائي".

كان الجيش مهّد الأرضية السياسية لهذه الانتخابات، عبر إقرار دستور أثار جدلًا كبيرًا في 2016 مع مجلس للشيوخ عيّن العسكريون جميع أعضائه، وله كلمته في تعيين رئيس الحكومة.

كذلك، استغل رئيس الوزراء برايوت شان-أو-شا هذه الفترة الزمنية للتأكد من ولاء العديد من الأحزاب الحديثة العهد. وبدأ حملة منذ أشهر في المناطق الريفية في البلاد بهدف اجتذاب الناخبين.

وتبدو المعارضة ضعيفة في مواجهته، بعد الإطاحة في 2006 و2014 باثنين من قادتها البارزين، يينغلوك شيناوترا وشقيقها تاكسين، اللذين لا يزالان في المنفى.
&