تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
زوجها عميل إيراني وكانت بررت مقتل ندا أغا سلطان 2009

طهران تحتج على استمرار اعتقال مرضية هاشمي

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: احتجت إيران رسميا، لدى سفارة سويسرا التي تمثل المصالح الأميركية في طهران، على استمرار اعتقال الصحافية مرضية هاشمي مراسلة قناة (برس تي في -Press TV) الإيرانية، وأكدت ضرورة الافراج عن مرضية هاشمي فورا دون قيد او شرط.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي إن سفير سويسرا لدى طهران تم استدعاؤه احتجاجا على اعتقال الصحافية، مؤكدا انه ونظرا الى طول أمد اعتقالها، وأبلغه مدير عام دائرة أميركا في الخارجية احتجاج إيران الشديد بشأن اعتقالها اللاقانوني. 

واضاف قاسمي انه جرى خلال هذا اللقاء تسليم السفير السويسري مذكرة رسمية تطالب بالإفراج الفوري عن مرضية هاشمي فورا دون قيد أو شرط. 

وتابع انه جرى خلال الاستدعاء التأكيد على ان تعاطي مسؤولي الشرطة الفدرالية الاميركية والصمت المثير للتساؤل لمسؤولي الادارة الاميركية بشأن هذا الحادث يتعارضان مع التعهدات الدولية للإدارة الاميركية ويشكلان انتهاكا فاضحا لحقوق الانسان والمواطنة للسيدة هاشمي.

تمييز 

وأضاف أن مثل هذه الاجراءات التمييزية والناقضة لحقوق الانسان التي تعرضت لها مرضية هاشمي من قبل الادارة الاميركية تحمل الادارة الاميركية مسؤولية دولية ويتعين عليها ان تتحمل ذلك.

ويذكر أن قناة "برس تي في" مملوكة للنظام الإيراني، وإحدى أدواته الإعلامية الناطقة بالإنكليزية التي تهدف إلى بث الدعاية الرسمية إلى الجمهور الغربي.

وأطلقت القناة في يوليو 2007 خلال الفترة الأولى من حكم الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد، ومقرها الرئيسي في طهران، ولها عدد من المكاتب حول العالم.

توقيف 

يذكر أن اسم مرضية هاشمي، المذيعة في تلفزيون Press TV الإيراني الرسمي، برز اسمها بعد تقارير عن توقيفها في مطار سانت لويس لامبرت الدولي في ولاية ميزوري الأميركية.

وعملت مرضية (59 عاما) في القسم الإنكليزي للتلفزيون الإيراني على مدى سنوات طويلة، وكانت قد غيرت اسمها الأصلي "ميلاني فرانكلين" بعد اعتناقها الإسلام وذهابها إلى إيران، حيث تزوجت أحد "عملاء النظام"، حسب منظمات إيرانية معارضة.

وحسب مواقع إيرانية معارضة فقد أوقفت هاشمي بعد أسبوعين من دخولها الولايات المتحدة، وقبل صعودها لرحلة داخلية، وكانت هاشمي قد سافرت من إيران إلى الولايات المتحدة، لزيارة أخيها المريض وأبنائها وأقاربها قبل أن احتجزها مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي)، وترحيلها إلى منطقة واشنطن حسب وسائل إعلام إيرانية.

وقال تقرير لقناة (الحرة) الأميركية إن مكتب التحقيقات الفيدرالي رفض التعليق على التقارير التي تحدثت عن اعتقالها. وبحسب موقع "تابناك" الإيراني، فإن مذيعة "برس تي في" كانت قد شاركت في إنتاج فيلم وثائقي على أنها "صحافية مستقلة"، وحاولت فيه تبرير حادثة مقتل ندا أغا سلطان، أول قتيلة في احتجاجات الحركة الخضراء التي اندلعت في 20 يونيو عام 2009، والتي أثار مقتلها ردود فعل دولية غاضبة ضد النظام الإيراني.

ادعاءات

وقد أذيع الفيلم في قناة "برس تي في" حيث تدعي هاشمي أن سلطان قتلت على يد أحد أعضاء جماعة (مجاهدين خلق) المعارضة. وهو ما ينافي نتائج تحقيقات أجريت حول القضية، حيث قتلت سلطان على أيدي عناصر الباسيج.

وكانت وسائل إعلام عالمية مثل "سي إن إن" و"بي بي سي"، قالت إن سلطان قتلت على يد أحد عناصر الحرس الثوري، فيما تدعي السلطات الإيرانية أنها قتلت على يد عملاء للمخابرات الغربية.

ويقول موقع "تابناك" الإيراني، إن هاشمي استضافت الأشخاص القريبين من واقعة مقتل سلطان، بل استطاعت تصوير موقع الجريمة من الجو مستخدمة طائرة مروحية، الأمر الذي لا يمكن أن يتم إلا بإذن من السلطات الإيرانية.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صدمة أردنية برحيل ملهمة ذوي الإعاقة
  2. العراق يبحث مع ألمانيا توسيع دور
  3. الأزهر يشكل لجنة عليا لتحقيق أهداف
  4. بكين: التجربة الصاروخية الأميركية ستطلق سباقًا على التسلح
  5. البرلمان العراقي يرفع حصانة نواب عن تهم فساد وقذف
  6. إيران تنفي تأجير ميناء جابهار لروسيا
  7. النظام يواصل تصعيده لقضم مناطق المعارضة السورية
  8. هكذا تستخدم طهران حسابات التواصل للمعتقلين لاختراق المعارضة
  9. عقوبات أميركية مرتقبة على رجال أعمال ووزراء مسيحيين
  10. رشيدة طليب تهاجم دامعة ترمب ونتانياهو
  11. واشنطن تأسف لإطلاق جبل طارق سراح الناقلة الإيرانية
  12. زوجان يواجهان السجن بتهمة سرقة رمل سردينيا
  13. انتحار الملياردير إيبستين يطيح بمدير السجون الأميركية
  14. التحالف العربي يُنفذ عمليات عسكرية نوعية في صنعاء
  15. الحكومة البريطانية: لا حرية تنقل أو إقامة للأوروبيين بعد بريكست
في أخبار