: آخر تحديث
بعد إمهاله الدبلوماسيين الأميركيين 72 ساعة لمغادرة فنزويلا

واشنطن: مادورو لا يملك السلطة لقطع العلاقات معنا

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء أن نيكولاس مادورو ليست لديه سلطة لقطع العلاقات الدبلوماسية بين كاراكاس وواشنطن، وذلك بعدما أمهل الزعيم الاشتراكي 72 ساعة الدبلوماسيين الأميركيين لمغادرة فنزويلا.

إيلاف: قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان "إن الولايات المتحدة لا تعترف بنظام مادورو (...) لذلك، فإن الولايات المتحدة لا تعتبر أن الرئيس السابق نيكولاس مادورو لديه السلطة القانونية لقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة أو للإعلان أن دبلوماسيينا أشخاص غير مرغوب فيهم". 

صون العلاقات

ورحبت الوزارة بأن خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسًا بالوكالة لفنزويلا، قام بإبلاغ "جميع البعثات الدبلوماسية بأن فنزويلا تعتزم الحفاظ على علاقاتها الدبلوماسية مع كل الدول".

ساهرون على حماية الكل
وأشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن الولايات المتحدة سترعى علاقاتها بكاراكاس "من خلال حكومة الرئيس الموقت غوايدو الذي دعا بعثتنا إلى البقاء في فنزويلا"، لافتة إلى أن واشنطن "مستعدة لدعم" غوايدو في الوقت الذي "يُشكّل فيه حكومة انتقاليّة".  

أضافت "ندعو الجيش وقوات الأمن الفنزويلية إلى مواصلة حماية رفاه جميع المواطنين الفنزويليين، وكذلك المواطنين الأميركيين وسواهم من الأجانب في فنزويلا". وشدّدت على أن "الولايات المتحدة ستتخذ التدابير المناسبة لتحميل المسؤولية لأي شخص يُهدّد سلامة بعثتنا وموظفيها".

وأعلن غوايدو، رئيس البرلمان الفنزويلي الخاضع لسيطرة المعارضة، الأربعاء نفسه "رئيسًا بالوكالة" للبلاد، وحظي على الفور باعتراف واشنطن ودول أخرى في القارة الأميركية، في حين أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قطع علاقات بلاده بالولايات المتحدة.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. طرح الزواج المدني في لبنان يعود بقوة
  2. حزب العمال البريطاني يتفكك!
  3. «إيديد» طفل مغربي أبهر العالم كأصغر مبرمج معلوماتي
  4. ترمب يواجه تمرُّدًا من قبل 16 ولاية أميركية
  5. مادورو: روسيا أرسلت 300 طن من المساعدات الإنسانية
  6. استقالة كبير مستشاري ترودو
  7. ترمب يدعو الجيش الفنزويلي للاصطفاف مع غوايدو
  8. رئيس الائتلاف السوري يلتقي المبعوث الأميركي
  9. العقوبات الأميركية تؤخر إطلاق طائرة ام-سي 21 الروسية
  10. المغرب في قلب أزمة عودة المقاتلين من سوريا
  11. محمد بن سلمان يزور نيودلهي بعد إسلام آباد
  12. بانكسي في بوردو!
  13. وزير الداخلية الإماراتي يدشن
  14. أغلبية قراء
  15. إسرائيل تطلق أول مركبة فضائية من صنعها إلى القمر
في أخبار