أعلن في ماليزيا عن تسمية عبد الله ريات الدين المصطفى بالله، ملكا جديدا على ماليزيا ليصبح الملك السادس عشر في تاريخ البلاد منذ استقلالها عن بريطانيا العام 1957.&

ويحل عبد الله سلطان أحمد شاه، وهو حاكم ولاية باهانج بوسط ماليزيا، ملكا جديدا للبلاد ليحل محل السلطان محمد الخامس، الذي تنازل عن منصبه بشكل غير متوقع بعد عامين فقط من توليه العرش.

ومن المنتظر أن يؤدي سلطان عبد الله اليمين الدستورية في الحادي والثلاثين من يناير.

ويعتبر الملك الجديد والبالغ من العمر 59 عاما رياضيا بارزا في البلاد، حيث يرعى برنامج لتطوير الرياضة الوطنية بالإضافة لعضويته في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ورئاسته لاتحاد الكرة في ماليزيا.

وتنازل الحاكم، البالغ من العمر 49 عاما، في السادس من يناير عن عرشه كملك خامس عشر لماليزيا، مسجلا أول تنازل في تاريخ البلاد، ومقلصا فترة ولايته التي كانت تمتد لخمس سنوات.

ولم يتم الإفصاح عن سبب هذا التنازل، لكن هذه الخطوة جاءت بعد أن تزوج من ملكة جمال روسية سابقة تبلغ من العمر 25 عاما في نوفمبر.
نظام تناوب
ويتم انتخاب الملك/ السلطان في ماليزيا من جانب مجلس الحكام بموجب نظام تناوب ملكي فريد من نوعه. ويضم المجلس 9 حكام ولايات يتناوبون على عرش ماليزيا لمدة 5 سنوات.

وانتخب الملك الجديد في اجتماع لمجلس الحكام الماليزيين&في العاصمة كوالالمبور والذي انعقد يوم الخميس برئاسة سلطان ولاية تيرينجان، ميزان زين العابدين.

يذكر بأن ماليزيا قبل الاحتلال البريطاني لم تكن دولة واحدة، وترأست سلطنة مالاي تحت الحكم البريطاني.

وبعد استقلال البلاد تم إنشاء نظام يقضي بالتناوب لمدة خمس سنوات بين السلاطين، يذكر بأن محمد الخامس شغل منصب رئيس الدولة لعامين فقط ليتخلى بشكل غير متوقع عن الحكم، واحتفظ بمكانته كحاكم لولاية كيلانتان.

وتنتهج ماليزيا نظاما سياسيا فريدا مكنها من إدارة مجتمع متعدد الأعراق، الحكم ملكي دستوري يتداول دوريا على رأس تسع ولايات كل أربع سنوات بين تسعة سلاطين، أما السلطة التنفيذية فهي بيد رئيس الوزراء الذي ينتخبه البرلمان كل خمس سنوات توجد ثلاث مناطق ذات حكم فدرالي في ماليزيا هي كوالالمبور والعاصمة الإدارية بوتراجايا جزيرة لابوان.

يذكر أن مهاتير محمد حين تسلم السلطة قبل أربعة عقود قلّص من صلاحيات الملوك والسلاطين، ورغم ان السلاطين لا يتدخلون في سياسة عادة فإنهم يواصلون رسائلهم للشعب بطرق مباشرة أو غير مباشرة.&

&

&