الرباط: اعتبر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، أن نجاح المباراة الموحدة الخاصة بتوظيف الأشخاص في وضعية إعاقة التي أعلن قبل أيام عن نتائجها النهائية "وفاء من الحكومة بالتزامها لهذه الفئة من المواطنين التي تستحق من الحكومة ومن جميع الإدارات كل العناية".
وقال العثماني في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح المجلس الحكومي اليوم الخميس إن نجاح هذه التجربة "يبشر بالخير وسنحرص على تنظيمها على الأقل مرة في السنة والعمل على اتساعها حسب الشروط المطلوبة والوظائف المتاحة".&
وعبر العثماني عن حرصه على انتظام هذه المباراة الموحدة، التي عدها "سابقة في تاريخ المغرب لأنها ستنصف جزءا من هذه الفئة على الصعيد المركزي"، مبرزا & أنها "لا تتعارض ولا تلغي حق المعنيين في التقدم للمباريات العادية المخصص لها نسبة 7 في المائة".
ودعا رئيس الحكومة وزراء حكومته إلى توجيه "مذكرات إلى المندوبيات الجهوية والمديريات الإقليمية لمراعاة النسبة الخاصة بذوي الإعاقة في حال تنظيم مباريات ذات طابع جهوي أو إقليمي"، مشددا على أن جميع القطاعات مطالبة ب"الحرص على تخصيص نسبة 7 في المائة في المباريات التي تنظمها". &
يذكر أن المباراة همت 50 منصبا لمتصرفين من الدرجة الثالثة سلم 10 في عدة قطاعات وزارية، وتدخل ضمن البرامج الحكومية الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة.
ويأتي تأكيد الحكومة على هذه المسألة بعد أشهر من حادث وفاة أحد العاطلين من الطلبة المكفوفين، بعد سقوطه من سطح بناية وزارة التضامن والأسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية، الذي كانوا ينفذون فيه اعتصاما مفتوحا، وهو الحادث الذي أثار موجة من الردود الغاضبة في البلاد.
&