شملت التنظيمات التي وضعتها الحكومة السورية على "لائحة الإرهاب" حزب الأمة الكويتي، الذي يقوده حاكم المطيري، والذي يعتبر غير معترف به رسميًا في الدولة الخليجية.

إيلاف: تناقلت وسائل إعلامية عدة وثائق تُظهر أسماء التنظيمات والكيانات، التي وضعتها الحكومة السورية على لوائح الإرهاب، في أواخر شهر ديسمبر الماضي، ومن بينها حزب الأمة، غير المعترف به قانونيًا في الكويت.

صديق&النصرة
هذه ليست المرة الأولى التي يحجز& فيها حزب الأمة أو رئيسه مركزًا على لوائح الإرهاب. ففي عام 2015 ضمت قائمة الإرهاب، التي أعلنتها المملكة والإمارات ومصر والبحرين، اسم حاكم المطيري.&

والجدير بالذكر أن الأخير اقترن اسمه بشكل كبير بالجماعات المتشددة في سوريا، خصوصًا بجبهة النصرة، التي نالت ثناءه في العديد من المرات.

إشادات بطالبان
جاء التصنيف السوري للحزب، بالتزامن مع إشادات رئيسه حاكم المطيري بحركة طالبان في أفغانستان، حيث خصص العدد الأكبر من تغريداته الأخيرة للإضاءة على الواقع الحالي، بعد مفاوضات واشنطن مع طالبان.

زار دمشق سابقًا
المطيري، الذي أصبح حزبه "إرهابيًا"، وفق النظرة السورية، سبق له في عام 2009 أن زار دمشق، برفقة عدد من قياديي الأمة، حيث التقى رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس، خالد مشعل، كما سبق له أن تحدث عمّا أسماه دعم النظام السوري للمقاومة العراقية بعد سقوط صدام حسين.&

وقال المطيري حينها: "كان للنظام السوري ولحزب البعث القومي دور رئيس في دعم المقاومة العراقية، وكانت استخباراته تسهل دخول المجاهدين باختلاف تياراتهم إلى العراق".

في عام 2015، قامت السلطات الكويتية بتوقيف المطيري، بموجب أمر من النيابة العامة، لإساءته إلى السعودية في مقابلة تلفزيونية، وقبل ذلك بسنوات أحالت السلطات الكويتية المختصة مؤسسي "حزب الأمة" على النيابة العامة، لعدم وجود تشريع قانوني يخوّلهم تشكيل أحزاب سياسية في الكويت.