الرباط: في مؤشر على تأزم العلاقة بين حزب العدالة والتنمية المغربي ، قائد التحالف الحكومي وحليفه "التجمع الوطني للأحرار"، شهدت جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، مواجهة جديدة بين نواب حزب العدالة والتنمية ووزير الفلاحة والصيد البحري ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ، عزيز أخنوش.
وبدا أخنوش منزعجا من سؤال طرحه أحد نواب حزب العدالة والتنمية، انتقد فيه مخطط المغرب الأخضر الذي يشرف عليه، جاء فيه: "على الرغم من الجهد المبذول والموازنة الضخمة التي خصصت لمخطط المغرب الأخضر، فشل المخطط في خلق طبقة فلاحية وسطى في العالم القروي".
وقال أخنوش ردا على نواب حزب العدالة والتنمية: "الفلاح الصغير والمتوسط في قلب جميع البرامج المتعلقة بمخطط المغرب الأخضر، من خلال الاستثمارات الكبيرة، التي رصدت لهذه الفئة، منها 13,5 مليار درهم (حوالي 1.35 مليار دولار) في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية، و16 مليار درهم (1.6 مليار دولار) لمشاريع الري والتهيئة".
وأضاف وزير الفلاحة مهاجما نواب حزب رئيس الحكومة "لا أفهم بعض الضبابية في الانتقادات الموجهة لمخطط المغرب الأخضر، والمغاربة يعرفون نتائجه وتحسن الإنتاج .. الدولة تقوم بواجبها ولم يبق سوى ان نقدم أجرا للفلاح الصغير"، في إشارة الى حجم الدعم الذي تستفيد منه هذه الفئة.
وزاد أخنوش منتقدا "ينبغي على الأقل أن نقول الحقيقة للمواطنين ونكون صرحاء"، واعتبر أن ما أنجز في إطار مخطط المغرب الأخضر "ليس قليلا، بل كثيرا ومازال مطلوبا منا إنجاز الكثير".
وطلب النائب عبد الله بوانو نقطة نظام للرد على انتقادات أخنوش للفريق النيابي لحزبه، حيث قال: "السيد الوزير، النبرة التي أجبتم بها لم تعجبنا، وليست لدينا أي حساسية نهائيا، هذا برلمان يقوم بدوره الرقابي وأنت تعرف ذلك، نحن أوفياء لمنهجنا وجميع السياسات سواء كانت للنقل والتجهيز أو غيره ، نناقشها بنفس المنهجية، نحن موضوعيون".&
ومضى بوانو مخاطبا اخنوش بحدة "كان عليك أن تتجاوب معنا والسادة النواب من مختلف الفرق النيابية يتحدثون عن الفلاح الصغير، والمعطيات نستقيها من الفلاحين الصغار، وإذا كان الفلاح الصغير يستحق منا الدعم نمنحه له . أين المشكلة؟"، قبل أن يقاطعه نواب فريق "التجمع الدستوري" ليدخل معهم في جدال تعالت فيه الأصوات بين الفريقين المتخاصمين. &
ودعا بوانو أخنوش إلى التعامل مع النواب بشكل طبيعي،وقال " لا ينبغي أن تتعامل مع البرلمان والبرلمانيين بحساسية"، مشددا على أن فريق حزب العدالة والتنمية "لن يكن للحكومة إلا الاحترام والتقدير، وما هو إيجابي سنثمنه وندافع عليه حتى في الشارع، وما هو سلبي أو نقائص سنقولها ولا مشكلة في ذلك، هكذا كنا وسنظل ندافع عن الفلاحة والمخطط الأخضر وننتقد النقائص الموجودة فيه أو في التعليم أو الصحة أو غيرها".&
ولم تقف الأمور عند هذا الحد، بل رد اخنوش بدوره على بوانو قائلا: "هل تتكلمون عن السياسة أم الفلاحين الصغار؟"، في انتقاد واضح لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب.
وأضاف وزير الفلاحة موضحا "يظهر لي أنا حر في كلامي ، وقلت ما في قلبي، وهذا لا يعني أنني لا أتعاون مع الإخوان . والمخطط الأخضر عدد من قادة الحزب &( في إشارة الى العدالة والتنمية " ساهموا فيه". واستدرك قائلا &"عندما أرى الناس في كل مرة يتكلمون وغير مقتنعين حتى أنا يجب أن أعبر عن فكرتي، ولن أغير الفكرة إذا هاجم أحد المخطط الأخطر، أنا أجبتكم وقلت ما في قلبي ، وإذا لم أقله هنا كنت سأقوله في مكان آخر".
يذكر أن المواجهة التي شهدها البرلمان بين أخنوش ونواب حزب العدالة والتنمية، تأتي بعد يوم من الانتقادات التي وجهها رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار لسعد الدين العثماني وحزبه &اثناء دورة المجلس الوطني لحزبه بالرباط، بسبب الخلاف الذي اثاره موضوع التجار الصغار بين الحزبين اللذين تبادلا الاتهامات حول من يتحمل مسؤولية الملف.